<!--<!--<!--<!--

* الأمراض الڤيروسية                         Virus Diseascs

     الأمراض الڤيروسية غالباً مسئولة عن نقص وضعف المحصول وخاصة عند تقدم الإصابة ، النباتات البرية تكون أكثر عرضه للإصابة الڤيروسية حيث تعم النبات كله .

     يمكن الكشف عن الأمراض الڤيروسية باستعمال النبات الكشاف Indicator plant وهذا التكنيك يستعمل لإنتاج نباتات خالية من الڤيروس فى المشاتل .

     النباتات التى تتأثر بالإصابة الڤيروسية تتحول إلى نباتات متقزمة وأقل قوة وتنتج عدداً قليلاً من المدادات والأمراض الڤيروسية التى لها أعراض مميزة وتصيب الفراولة هى :

1- مرض اصفرار الاستر        Aster Yellow

     بداية الأعراض عبارة عن اصفرار وتقزم - الأوراق الصغيرة تشبه الكأس وأخيراً فإن هذه النباتات المصابة تظهر أعراضاً مبكرة للموت فجأة ويتبع ذلك أيضاً موت المدادات التى تنتجها الأمهات ، يعطى النبات أوراقاً زهرية يكون إخضرارها غير طبيعي قبل حدوث الموت ، وكذلك يصيب النباتات الجديدة ( المدادات ) .

2- مرض تجعد الأوراق        Leaf Roll

     الأوراق تكون كأسية الشكل إلى أسفل وغالباً ما تتحول إلى أنبوبة اسطوانية ومبرومة أو مفتولة .

3- التضـاعف               Multiplication

     النباتات تكون مغزلية الشكل ويكون لها عدة تيجان أحياناً قد تصل إلى مائة ، قواعد الأوراق تكون قصيرة ، وكذلك حجم النصل يكون أقل من العادة حيث أن الأوراق يكون حجمها من ثلث إلى نصف الحجم الطبيعى ، ويوجد عدد قليل من المدادات القصيرة أو قد لايوجد .

     يكون التأثير واضحاً خاصة فى المشاتل مع بعض الأصناف الحساسة لهذه الإصابة .

مقاومة الأمراض الڤيروسية :

     1- زراعة نباتات خالية من الڤيروس فى منطقة معزولة على الأقل بحوالى 3000 قدم عن النباتات التجارية ( زراعات الإنتاج ) حتى نضمن شتلات من المشتل خالية من الأمراض الڤيروسية .

     2- حرث الحقول التى كانت منزرعة فى الحال بعد جمع المحصول وإزالة النباتات البرية .

     3- رش النباتات المنزرعة بأحد المبيدات الحشرية لمقاومة آفة المن التى تنقل الڤيروس من النباتات المصابة ، ويجب الإلمام بعلوم الحشرات وطبائعها عند إجراء الرش .

4- العنكبوت الأحمر ( الحمرا )

     العنكبوت الأحمر ( الحمرا ) حيوان ماص للعصارة صغير الحجم بيضاوى الشكل يسبب أضراراً لكثير من الزراعات . ويعتبر العنكبوت الأحمر ( الحمرا ) من أكثر الأنواع إنتشاراً على الفراولة Tetranychns telarid T.urticae .

العنكبوت الأحمر ( الحمرا)

العوائل والظروف الملائمة :

     له العديد من العوائل النباتية مثل الفراولة والباذنجيات وغيرها ويفضل الأجواء الحارة الجافة  .

أعراض الإصابة :

     1- وجود بقع باهتة على السطح السفلى للأوراق تتحول للون الأصفر .

     2- ملاحظة جميع أطوال العنكبوت من بيض وحوريات وأطوار كاملة على السطح السفلى للأوراق .

     3- عند إصابة الأوراق الحديثة تتحول إلى اللون البنى وتبقى النباتات المصابة متقزمة والأصابع الشديدة تسبب سقوط الأوراق وكشف الثمار .

المكافحة :

     1- نظافة الحقل من الحشائش .

     2 - استخدام مركب باروك 10٪ بمعدل 25 سم / 100 لتر ماء فى بداية الإصابة وهو مبيد مانع للانسلاخ يؤثر على البيض والحوريات وممتد مفعوله كما يستخدم مركب فيرتيمك 108٪ بمعدل 40 سم / 100 لتر ماء وهو مستخلص حيوى طويل المفعول .

 

- الذبابة البيضاء :

     حشرة صغيرة لايزيد طولها عن 2 - 3 سم ذات أجزاء فم ثاقبة ماصة تتغذى على عصارة أوراق النبات وتنقل للفراولة مرض تجعد واصفرار أوراق الفراولة الڤيروسى ( TYLCV ) وهذا قد اشتد الضرر الناتج عنها فى السنين الأخيرة فى مصر وعدد كبير من الأقطار المجاورة وتصيب فى مصر 136 عائلاً نباتياً تتبع 34 فصيلة نباتية .

العوائل والظروف الملائمة  :

     العوائل المفضلة هى القرعيات والبقوليات والباذجيات وهى ( بطاطس - باذنجان - فلفل - طماطم - بطاطا - عباد الشمس - السمسم - العنب وغيرها ) وتشتد الإصابة تحت الظروف لدرجات الحرارة والرطوبة العالية ( أغسطس - أكتوبر ) .

مظهر الإصابة :

     1 - ظهور بقع دقيقة بيضاء مكان ثقوب التغذية .

     2- يمكن رؤية البيض والأطوار غير الكاملة ( حوريات ) على السطح السفلى للأوراق المسنة .

     3- إفراز الندوة العسلية التى تسبب نمو فطر العفن الأسود على الأوراق مما يقلل مع عمليات التمثيل الغذائى .

     4- نقل مرض اصفرار وتجعد أوراق الطماطم ( TYLCV ) والذى يسبب تقزم النباتات وتدهور المحصول

الذبابة البيضاء

المكافحة :

     1 - الاهتمام بإنتاج شتلات خالية من الإصابة بمرض اصفرار وتجعد أوراق الفراولة والذى يصعب تشخيصه فى المشتل عن طريق التخلص من الحشائش والنباتات المصابة والتى قد تكون مصدر للعدوى .

           2- اتباع البرنامج الوقائى للذبابة البيضاء فى المشتل بسقاية الصوانى بمعدل 2 سم3 / صينية بمركب أدمير أو رى المشتل بمعدل 50 سم3 / 20 م2 بعد بذر التقاوى وتغطيتها وتكرر المعاملة بعد أسبوعين كما يفيد غمر الشتلات فى محلول أدمير بمعدل 30 سم3 / لتر ماء لمدة 5 - 10 دقائق قبل الشتل كما يستخدم مركب أدمير فى مقاومة الذبابة البيضاء على النباتات فى الحقل المستديم بمعدل 125 سم3 / 100 لتر ماء .

     3 - اتباع برنامج رش حشرى وقائى باستخدام مركب أدميرال 10٪ وهو مبيد مانع للانسلاخ فى مكافحة الذبابة البيضاء ويستخدم كأحد العناصر الأساسية فى برامج المكافحة المتكاملة ويستخدم بمعدل 50 سم3 / 100 لتر ماء ويفضل استخدامه مبكراً قبل تزايد تعداد الحشرة .

- دودة ورق القطن :

     تضع الفراشات الملقحة البيض على السطح السفلى للأوراق على شكل لطع تحتوى على 100 - 300 بيض مغطاه بشعيرات حرشفية .

     اليرقات حديثة الفقس تظل متجمعة وتنتشر بعد فترة ولون اليرقات فى البداية أخضر باهت وتصبح بنية مع وجود بقع غامقة مع خطوط جانبية وظهر يتراوح طول اليرقة بعد خمسة انسلاخات بين 25 - 50 مم .

العوائل والظروف الملائمة  :

     تعتبر هذه الآفة متعددة العوائل إذ تصيب غالبية المحاصيل تشتد الإصابة بهذه الآفة ابتداء من شهر أبريل حتى يوليو وخاصة فى الزراعات المجاورة للقطن وفول الصويا كما تشتد فى الفترة من سبتمبر حتى نوفمر وتنتقل من زراعات البرسيم المجاورة .

أعراض الإصابة  :

     1- تتغذى اليرقات على الأوراق فتحدث بها ثقوباً .

     2- كما تتغذى على البراعم والأزهار والعقد الصغير وتحدث بها ثقوب .

     3- تسبب الآفة ضرراً اقتصادياً نتيجة حدوث الثقوب داخل الثمار .

     4-اليرقات التامة النضج تكون قريبة من التربة وتحدث ضرر بالثمار الناضجة وتنمو داخل الثمار .

المكافحة :

     1 - الاهتمام بخدمة الأرض بالحرث والعزيق ومكافحة الحشائش وعدم زراعة الفراولة بعد البرسيم ..

     2 - عدم زراعة مشاتل الفراولة بجوار زراعة القطن وفول الصويا .

     3- جمع اللطع باليد وكذلك اليرقات والثمار المصابة بما فيها من يرقات وإعدامها واتباع برنامج علاجى باستخدام مركب الماتش 5٪ بمعدل 16 - 200 سم / فدان ويفضل الرش مبكراً على الأطوار اليرقية الصغيرة حديثة الفقس وقبل اشتداد الإصابة .

 


المصدر: تتمة نشرة رقم : 780 / 2003
amrhm

الشريف مهندس محمد ابن رجب ابن حجازي الجعفري الرضوي الحسيني استشاري وخبير زراعي

  • Currently 45/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
15 تصويتات / 677 مشاهدة
نشرت فى 30 نوفمبر 2010 بواسطة amrhm

ساحة النقاش

الشريف محمد بن رجب بن حجازى بن محمد الجعفرى الحسينى الهاشمى

amrhm
هو الشريف الحسينى الهاشمى من موليد الشرقية حاصل على بكالوريوس العلوم الزراعية من جامعة الاسكندرية عام 1987م ومن سكان مدينة العاشر من رمضان ويعمل استشارى وخبير زراعى فى شركة زراعية كبرى »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

533,171