<!--<!--<!--

تركيز الزنك فى النبات Zinc Concentration in Plant

      هناك مدى واسع فى تركيز الزنك داخل النباتات والذى يتراوح من إلى 20 إلى 100 جزء فى المليون، وفى المادة الجافة من 1 إلى 10000 جزء فى المليون . وهناك عدة عوامل تؤثر على مستوى الزنك فى النبات أهمها :

- الجزء المأخوذ كعينة : الأجزاء الحديثة النمو تحتوى على زنك أكثر من الأجزاء المسنة .

- عمر النبات : حيث يقل تركيز الزنك بزيادة النبات فى العمر .

- التداخل بين العناصر Nutrient interactions : عادة ما يقل تركيز الزنك بزيادة الفوسفور الميسر بالأرض ؛ وأيضاً زيادة كلٍ من الحديد والمنجنيز .

      يمكن القول بإن تركيز الزنك فى النبات يعكس مدى تيسر الزنك فى التربة النامى بها هذا النبات والظروف البيئية المؤثرة عليه . وعلى ذلك فاختبارات الأنسجة النباتية (تحليل العينات النباتية) تكون معبرةً عن معرفة مدى حاجة النبات إلى التسميد بالزنك من عدمه عندما تؤخذ العينات النباتية من المكان وفى الوقت المناسبان

حساسية النبات للزنك :

هناك اختلاف كبير بين النباتات المختلفة فى درجة حساسيتها للزنك الميسر فى التربة ، فمثلاً عند تركيز معين من الزنك الميسر فى التربة قد يعانى نبات معين من نقص الزنك ، بينما لا نجد ذلك مع نباتات أخرى عند نموها فى نفس الأرض عند نفس التركيز . حيث وجد أنه عندما كانت كمية الزنك المستخلصة من التربة بمركب DTPA  هى 0.8 جزء فى المليون أظهرت نباتات الأرز النامية فى تلك الأرض معاناة نتيجة نقص الزنك، بينما لم تتأثر نباتات القمح النامية فى نفس الأرض (FAO)  سنة 1983. وعلى ذلك يمكن القول بإن الأرض التى يظهر فيها أعراض نقص الزنك على نبات معين قد تكون ملائمة لمحاصيل أخرى دون مشاكل من نقص هذا العنصر ،  وجدول (7-5) يوضح درجة حساسية المحاصيل المختلفة لنقص الزنك

أعراض نقص الزنك على النبات :                           

 قد تظهر أعراض نقص الزنك على النبات إذا انخفض تركيز الزنك فيه عن 20 جزء فى المليون ، وطبيعى يقل التركيز فى النبات إذا افتقرت التربة النامى بها هذا النبات للكمية الصالحة من الزنك واللازمة لهذا النبات . ويمكن إيجاز العوامل المسببة لظهور أعراض نقص الزنك على النبات فى انخفاض تركيز الزنك الميسر فى التربة والمستخلص بمحلول DTPA عن 0.6 جزء فى المليون ، وفى الأراضى ذات الـpH المرتفع ، الأراضى ذات المحتوى المنخفض والمرتفع جدا من المادة العضوية ، الأراضى الرملية ، والأراضى الفقيرة فى المناطق شديدة المطر، والأراضى الموجودة فى المناطق الباردة ، وفى حالة إضافة كمية زائدة من الفوسفور وأخيرا الأراضى المضغوطة Compacted soil. 

 وفيما يلى الأعراض العامة لنقص عنصر الزنك والتى يمكن تميزها ظاهرياً على النبات والتى تظهر على الأوراق الحديثة أولاً نظراً لأن الزنك من العناصر غير المتحركة داخل النبات .


النبات جدول ( 7-5)

 حساسية المحاصيل لنقص الزنك

محاصيل حساسة

محاصيل متوسطة الحساسية

محاصيل غير حساسة

الموالح، أشجار الفاكهة المتساقطة ، البيكان ، العنب ، الفاصوليا ، فول الصويا ، الذرة ، الأرز، الكتان والبصل

القطن ، البطاطس ، الطماطم

البرسيم الحجازى ، البرسيم

بنجر السكر ، الذرة الرفيعة

القمح والشعير

البسلة ، الأسبرجس

الجذر ، الحبوب الصغيرة

الفلفل والخردل


1- تبدأ الأعراض بظهور لون أخضر باهت، ثم يتحول إلى الأصفر ، ثم يتطور إلى بقع يصبح لونها أبيض مع انعكاس الشمس عليها ويكون ذلك جزئياً على الأوراق السفلية المسنة مع شدة النقص ، وفى بعض المحاصيل يمكن ظهور بقع بنية تشبه الصدأ .

2- اصفرار الأوراق وظهور بقع كبيرة وعامة الانتشار على الورق وتكون مميزة بين العروق . وغالباً ما تكون هذه الأعراض على الورقة الثانية أو الثالثة كاملة النضج من القمة .

3- ظهور أوراق صغيرة الحجم على قمة الساق (حدوث ما يعرف بظاهرة التورد) .

4- ظهور النبات متقزماً نتيجة لصغر طول السلاميات بالساق .

5- حدوث موت للأنسجة المتأثرة بذلك يتبعها موت النبات ، و يكون النبات غير مستوى فى استقامته  ويتأخر النضج .

6- تكون الثمار غير طبيعية وصغيرة الحجم مما يؤثر على المحصول . وبصفة عامة تكون أعراض نقص الزنك واضحة تماماً على بعض المحاصيل مثل الأرز ، الذرة، الموالح، العنب والتفاح . ويمكن استعراض أعراض النقص على نباتات بعض المحاصيل الاقتصادية الهامة تحت الظروف المصرية .

amrhm

الشريف مهندس محمد ابن رجب ابن حجازي الجعفري الرضوي الحسيني استشاري وخبير زراعي

  • Currently 105/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
35 تصويتات / 801 مشاهدة
نشرت فى 19 أكتوبر 2010 بواسطة amrhm

ساحة النقاش

الشريف محمد بن رجب بن حجازى بن محمد الجعفرى الحسينى الهاشمى

amrhm
هو الشريف الحسينى الهاشمى من موليد الشرقية حاصل على بكالوريوس العلوم الزراعية من جامعة الاسكندرية عام 1987م ومن سكان مدينة العاشر من رمضان ويعمل استشارى وخبير زراعى فى شركة زراعية كبرى »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

532,553