التشكيل فى خط الثلث له قواعد واصول ويرجع ذلك الى سببين الاول سهوله القراءه الصحيحه للنص حتى لايتغير المعنى الاصلى للكلمه والثانى لكراهيه الفنان المسلم للفراغ الامر الذى جعله يملا الفراغ اما بالزخرفه واما بالتشكيل وذلك لعقيده الفنان المسلم بان الشيطان دائما يسكن الفراغ ويبدا التشكيل بوضع علامات الاعراب الاصليه ثم توضع علامات اخرى للتزيين وكان لكل خطاط من الاساتذه الكبار طريقته المعروف بها ويتم عمل توازن بين الكتله والفراغ بحيث لايطغى احدهما على الاخر والمشق المكتوب بخط الثلث بدون تشكيل يفقد رونقه وجماله