اﻻستاذ الدكتور / أحمد محمد فراج قاسم

تقدير كفاءة الموارد البشرية المُستخدمة في إنتاج أهم محاصيل الحبُوب بمُحافظة الإسكندرية

(دراسة حالة بمنطقة العامرية)

أ. د. أحمد محمد فراج قاسم                د. محمد فوزي محمد الدناصوري          د. نورا ممدوح عيسى طنطاوي

        رئيس بحوث                                      باحث                                    باحث مساعد

 

معهد بحُوث الاقتصاد الزراعي- مركز البحُوث الزراعية

الملخص والتوصيات:

استهدف البحث بصفة رئيسية تقدير كفاءة الموارد البشرية المُستخدمة في إنتاج أهم محاصيل الحبوب بمنطقة العامرية في مُحافظة الإسكندرية، وذلك من خلال: (1) قياس بعض المُؤشرات الإنتاجية والاقتصادية لمحصُولي القمح والذرة الشامية الصيفي المزروعة بالعينة البحثية، (2) تقدير دوال إنتاج محصُولي القمح والذرة الشامية وذلك للتعرف على مدى كفاءة الموارد المُستخدمة في إنتاجهما بصفة عامة وعُنصري العمالة البشرية والآلي بصفة خاصة، وتقدير الحجم الأمثل لهما وتقدير الحجم الأمثل للإنتاج ومُقارنته بالحجم الفعلي، (3) قياس الآثار الاقتصادية المُترتبة على إمكانية تعميم استخدام الحجم الأمثل لعنصري العمالة البشرية والآلي

 على مُستوى منطقة البحث، (4) وضع مجمُوعة من التوصيات والمُقترحات اللازمه لزيادة إنتاج محصُولي القمح والذرة الشامية بمنطقة البحث.

واعتمد البحث في تحقيق أهدافه على استخدام بعض أساليب التحليل الاقتصادي الوصفي والكمي في تحليل البيانات، والتي تتمثل في: (1) تحليل التباين (إختبار F) للتعرُف على مدى وجود أثر معنوي للفُروق بين الحيازات الزراعية المُنتجة لمحصُولي القمح والذُرة الشامية من عدمه، (2) تحليل الانحدار المُتعدد لتقدير دوال إنتاج محصُولي القمح والذُرة الشامية موضع البحث بالصور الرياضية المُختلفة والمُفاضلة بين تلك النماذج المقدرة.

واستند البحث إلى البيانات الأولية والتي تم الحصُول عليها من خلال إستمارة استبيان لعينة عشوائية بلغ قوامها 100 مُزارعاً بمنطقة العامرية في مُحافظة الإسكندرية للموسم الزراعي (2017/2018م)،

وقد توصل البحث إلى مجمُوعة من النتائج، يُمكن استعراض أهمها فيما يلي:

(1) تفوق المُؤشرات الإنتاجية والاقتصادية لمحصُولي القمح والذُرة الشامية موضع البحث في منطقة العامرية بمُحافظة الإسكندرية للفئة الحيازية الثانية (فدان فأكثر) على نظائرها للفئة الأولى (أقل من فدان)، وقد يرجع ذلك إلى مدى تأثير حجم الحيازة الزراعية على إنتاج محصُولي القمح والذُرة الشامية.

(2) زيادة الحجم الأمثل لإنتاج محصُول القمح في الفئة الأولى، والثانية عن مُتوسط الإنتاج الفعلي بما يُقدر بحوالي 1.88، 1.77 أردب/ فدان بقيمة نقدية تبلغ حوالي 1053، 991 جنيه/ فدان على الترتيب، وبزيادة في صافي العائد الفداني تبلغ حوالي 1094، 410 جُنيهاً لكل منهما على الترتيب.

(3) زيادة الحجم الأمثل لإنتاج محصول الذرة الشامية في الفئة الأولى، والثانية عن مُتوسط الإنتاج الفعلي بما يُقدر بحوالي 3.66، 2.09 أردب/ فدان على الترتيب بقيمة نقدية تبلغ حوالي 1793، 1024 جنيه/ فدان على الترتيب، وبزيادة في صافي العائد الفداني تبلغ حوالي 1708، 423 جُنيهاً لكل منهما على الترتيب.

(4) يُؤدي استخدام الحجم الأمثل لموردي العمالة البشرية والعمل الآلي إلى زيادة كمية إنتاج محصُول القمح في منطقة العامرية بحوالي 76.98 ألف أردب، وزيادة أرباحه بحوالي 22.75 مليون جُنيهاً، بينما يُؤدي استخدام نفس الموردين إلى زيادة كمية إنتاج محصُول الذرة الشامية في نفس المنطقة بحوالي 71.29 ألف أردب، وزيادة أرباحه بحوالي 19.9 مليون جُنيهاً.

 

        وفي ضوء النتائج التي توصل إليها البحث، فإنه يُوصي بضرورة ما يلي: (1) العمل على زيادة الدورات التدريبية للمزارعين لزيادة خبراتهم في إتباع أساليب الإنتاج الحديثة في الزراعة وتشجيعهم على استخدام الحجم الأمثل للموارد الزراعية، (2) الاهتمام بدور الجمعيات التعاونية الزراعية في تقديم الخدمات اللازمة في الإنتاج وتحفيز المزارعين على ضم الحيازات الزراعية الصغيرة (أقل من فدان) لتسهيل استخدام الميكنة الزراعية، (3) العمل على تدريب المرشدين الزراعيين وزيادة معارفهم وقدراتهم، (4) توفير التقاوي المُحسنة ذات الإنتاجية العالية للمزارعين بالأسعار وفي المواعيد المناسبة، (5) تدريب وتوجيه العمالة الزائدة في العمل بالأنشطة الاقتصادية الزراعية الأخرى غير التقليدية لزيادة الدخُول.

المصدر: مؤتمر الاقتصاديين الزراعيين- نوفمبر 2018

ساحة النقاش

اﻻستاذ الد كتور / أحمد محمد فراج قاسم

amfk
- أستاذ - معهد بحوث الاقتصاد الزراعي - جمهورية مصر العربية. - أستاذ مشارك - كلية الاقتصاد - درنة - جامعة عمر المختار- ليبيا سابقا. - إجراء العديد من البحوث والدراسات العلمية المتخصصة في مجال الاقتصاد الزراعي. - كتابة عديد من المقالات في المجالات المختلفة. - العديد من المؤلفات في »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

252,276