اﻻستاذ الدكتور / أحمد محمد فراج قاسم

التقييم المالي والاقتصادي لمزارع إنتاج الأرانب في محافظة البحيرة

 دكتور / أحمد محمد فراج قاسم

باحث

معهد بحوث الاقتصاد الزراعي

              

تعتبر مشكلة نقص البروتين الحيواني من أهم المشاكل التي يعاني منها أغلب سكان مصر حيث تقدر احتياجات الفرد اليومية منه بحوالي 30 جرام وفقاً لتقديرات منظمة الصحة العالمية، إلا أن الفرد لا يستطيع حالياً الحصول على أكثر من ثلث هذه الكمية، وتعتبر اللحوم الحمراء والدواجن والأسماك من أهم مصادر الحصول على البروتين الحيواني إلا أن معظم الدراسات والبحوث السابقة تشير إلى عدم وجود ميزة نسبية لمصر في إنتاج اللحوم الحمراء بالإضافة إلى العجز المتزايد في الإنتاج السمكي رغم توافر المصايد الطبيعية بمساحات كبيرة، وأيضاً تعرض صناعة الدواجن وخاصة الدجاج الأبيض في الفترة الأخيرة لكثير من المعوقات بسبب انتشار مرض أنفلونزا الطيور مما يجعل ضرورة البحث عن مصادر أخرى غير تقليدية لتوفير البروتين الحيواني.

وعلى الرغم من الأهمية الاقتصادية والغذائية للأرانب كمصدر للبروتين الحيواني إلا إنه لم يحظي باهتمام كافي من جانب الدراسات والبحوث الاقتصادية خاصة فيما يتعلق بمدى إمكانية تحقيقها للأرباح أو الخسائر ولذا استهدف البحث دراسة التقييم المالي والاقتصادي لمزارع إنتاج الأرانب للتعرف على أربحية تلك المزارع ومدى مساهمتها في الدخل القومي وقدرة تلك المزارع على مواجهة التغيرات التي قد تحدث في كل من الإيرادات والتكاليف وذلك حتى يتمكن واضعي السياسة الاقتصادية الزراعية في هذا المجال من وضع الخطط والبرامج الاقتصادية اللازمة لزيادة نصيب الفرد من البروتين الحيواني.

واعتمد البحث في تحقيق أهدافه على استخدام أسلوب التحليل الوصفي لتفسير وتحليل مختلف الجوانب النظرية المرتبطة بموضوع البحث والاستعانة ببرنامج Cost Ben والذي يعتمد على استخدام معايير التحليل المالي والاقتصادي للمشروعات الزراعية كما أعدها البنك الدولي لاستخدامها في الحكم على مدى ربحية مزارع الأرانب. كما اعتمد البحث على البيانات الميدانية لعينة عشوائية قوامها 50 مزرعة تقوم بإنتاج الأرانب وقد تم تجميع البيانات خلال الموسم الصيفي لعام 2007 من محافظة البحيرة.

ومن خلال الدراسة والتحليل توصل البحث إلى عديد من النتائج أهمها الآتي:

(1) تفوق إنتاج وإيرادات مزارع الأرانب عن إنتاج وإيرادات التعادل في جميع السعات الإنتاجية وهذا يعنى ارتفاع الكفاءة الاقتصادية لمزارع العينة حيث تأتى السعة الإنتاجية الثالثة (أكثر من 100 أم) في المرتبة الأولى وفقاً لهذه النسبة، تليها السعة الإنتاجية الثانية (50- أقل من 100 أم) ثم السعة الإنتاجية الأولي (أكثر من 100 أم) على الترتيب.

(2) حد الأمان الإنتاجي لجميع السعات الإنتاجية يفوق 50% وهذا يعنى ارتفاع الكفاءة الاقتصادية لمزارع العينة حيث تأتى السعة الإنتاجية الثالثة في المرتبة الأولى وفقاً لهذه النسبة، تليها السعة الإنتاجية الثانية  ثم السعة الإنتاجية الأولي على الترتيب.

(3) يعتبر الاستثمار في إنتاج الأرانب مشروع مربح في ظل سعر الخصم السائد في مصر استناداً إلى معدل العائد الداخلي حيث بلغ حوالي 149,1% لمزارع السعة الإنتاجية الأولي كحد أدني له بالنسبة لمزارع العينة مما يشير إلى أن الجنيه المستثمر في إنتاج الأرانب يدر 1,49 جنيه وهذا يزيد عن فائدة الاقتراض لرأس المال، كما بلغ أعلى معدل عائد داخلي في السعة الثالثة تليها السعة الثانية.

(4) ارتفاع مقدرة  مزارع إنتاج الأرانب على مواجهة التغيرات التي تحدث في كل من الإيرادات والتكاليف استناداً إلى تحليل الحساسية.

(5) جميع المزارع تحقق عوائد أكثر من التكاليف المستخدمة في إنتاجها استناداً إلى صافي القيمة المضافة حيث تمثل مزارع السعة الثالثة المرتبة الأولي تليها السعة الثانية ثم الثالثة على الترتيب.

(6) المساهمة الإيجابية لمزارع إنتاج الأرانب في الدخل القومي نظراً لارتفاع صافي القيمة المضافة بالمقارنة بالأجور استناداً للفائض الاجتماعي حيث أوضح البحث أن أعلى مساهمة كانت لمزارع السعة الثالثة تليها السعة الثانية ثم الثالثة على الترتيب.

وأخيراً يوصي البحث بضرورة (1) استنباط سلالات محسنة تتحمل الظروف المناخية ولها قدره على التأقلم ومقاومة الأمراض (2) توفير الأعلاف بأسعار مناسبة وتحسين نوعيتها من خلال زيادة نسبة البروتين وتحسين نسب الخلط للعناصر الغذائية المكونة لعلائق العلف مما يؤدى إلى زيادة الكفاءة التحويلية للأرانب وزيادة الإنتاج (3) الاهتمام باستخدام المطهرات والعقاقير لتحصين الأرانب ومنع تعرضها للإصابة بالأمراض وخفض نسبة النفوق (4) الاهتمام بإجراء حصر شامل لمزارع إنتاج الأرانب للتعرف على طبيعتها وإمكاناتها ومساعدة واضعي السياسة الاقتصادية الزراعية في هذا المجال من وضع الخطط والبرامج الاقتصادية اللازمة للتوسع في هذا النوع من الإنتاج (5) تفعيل دور الجهاز الإرشادي من خلال إرشاد وتوجيه وتدريب منتجي الأرانب على طرق الإنتاج الحديثة سعياً وراء زيادة الإنتاج والأرباح.

 

Financial and Economical Evaluation of Rabbets Production Farms

 in Behiera Governorate

 

Dr. Ahmed Mohamed Farag Kassem

Researcher

Agricultural Economics Research Institute

 

ABSTRACT

            Rabbits has not found great interest from the economic point of view specially the subjects retted to returns and losses although it considers as one of the sources of animal protein.

 

            The main objective of this work is the study of the financial and economical evaluation of Rabbets production in order to know the benefits of the farms, the contribution of these farms in the national income and the ability of the farms in facing the changes in returns and costs.

 

            The research is based on the descriptive analysis method to explain and analyze the different theoretical aspects of the study. The cost Ben program has been used to evaluate the benefits of these farms has been depended on primary data obtained from a survey of 50 Rabbit production farms in the summer season of 2007.

 

The main results of the research are:

(1)   Increasing production and returns of Rabbits production in comparable to the production and returns break- even. This means increasing the economic efficiency of the sample farms.

(2)   Increasing the safety extreme productive and price of Rabbits production farms about more than 50%. This means increasing the economic efficiency of the sample farms.

(3)   Investment in Rabbits production is profitable enterprise based on the calculated internal rate of return (IRR).

(4)   Ability the increasing of the Rabbits production farms in facing changes in returns and costs according to the sensitivity analysis.

(5)   The returns of all sample farms are more than the costs based on the calculated net added value.

(6)   Positiveness contribution of the Rabbits production farms in the national income due to the increasing of the net added value compared with wages based on the calculated social surplus.

 

Study recommends that necessity of:

(1)   Selection of improved Rabbits strains resistance to diseases and able to withstand the adverse climatic conditions.

(2)   Supplying increase of fodders with suitable price and good quality.

(3)   The use of antiseptics and drugs for vaccination of Rabbits against diseases.

(4)   Increasing the efficiency of agricultural extension by guiding and training of  new production methods.

 

 

 

المصدر: دكتور / أحمد محمد فراج قاسم باحث معهد بحوث الاقتصاد الزراعي
  • Currently 147/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
49 تصويتات / 1465 مشاهدة
نشرت فى 12 يوليو 2009 بواسطة amfk

ساحة النقاش

اﻻستاذ الد كتور / أحمد محمد فراج قاسم

amfk
- أستاذ - معهد بحوث الاقتصاد الزراعي - جمهورية مصر العربية. - أستاذ مشارك - كلية الاقتصاد - درنة - جامعة عمر المختار- ليبيا سابقا. - إجراء العديد من البحوث والدراسات العلمية المتخصصة في مجال الاقتصاد الزراعي. - كتابة عديد من المقالات في المجالات المختلفة. - العديد من المؤلفات في »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

355,034