اﻻستاذ الدكتور / أحمد محمد فراج قاسم

 

 

 

 

 

دكتور / أحمد محمد فراج قاسم

أستاذ مساعد

معهد بحوث الاقتصاد الزراعي – جمهورية مصر العربية

كلية الاقتصاد – درنة – جامعة عمر المختار - ليبيا

 

                     نجع الشريفات

 

نجع الشريفات التابع لقرية أدفا مركز سوهاج وهو أحد نجوع محافظة سوهاج من الناحية الغربية تحت سفح الجبل، وأحياناً يطلق عليه نجع الشرفات، وهذا النجع نشأ من أب واحد وهو عبد الرحمن الشريفي ويقال والعبرة على الراوي أنه يرجع نسبه إلى قبيلة الأشراف بمحافظة قنا وهذه القبيلة نازحة من شبة الجزيرة العربية أبان الفتح الإسلامي الأول بقيادة الصحابي الجليل عمرو بن العاص ويمتد نسب أهالي هذا النجع إلى الحسين بن على بن أبي طالب كرم الله وجه ورضى الله عنه.

        تتكون عائلات هذا النجع من ثلاثة فقط:ـ الأولي عائلة المحالبة ويرجع هذا الاسم نظراً لكثرة ثراء تلك العائلة حينذاك من الماشية والإبل والأغنام وجدهم الأكبر هو عبد العاطي محمد على عبد الرحمن الشريفي، الثانية عائلة العلاوات نسبة إلى جدهم الأكبر عليو محمد على عبد الرحمن الشريفي، الثالثة الديابة نسبة إلى جدهم الأكبر دياب محمد على عبد الرحمن الشريفي.

        تلك العائلات الثلاثة من أصل أب واحد كما ذكرنا ولذا فلا يوجد في هذا النجع إلا مسلمين موحدين بالله وأهالي هذا النجع لهم تقاليد وأعراف تختلف عن سائر المجتمع المصري فهل تصدق أنه لا يوجد بالنجع حتى الآن محل للحلاقة أو كوافير للسيدات إيماناً منهم أن هذا عار ولذا مازال تأتي الحلاقين من خارج النجع للحلاقة أو يخرج أفراد النجع إلى خارج النجع للحلاقة، أيضا لا يوجد من يمارس الفن (الطبل أو المزمار أو الأغاني) أيضاً لأن ذلك في العرف عار.

         أبناء هذه القرية استطاعوا استصلاح وزراعة حوالي 5000 فدان في الأرض الصحراوية تحت الجبل على مدى ما يقرب من 30 عام دون أي مجهود من الدولة ولكن تم الأعتماد على المجهودات الذاتية لأبناء القرية الشرفاء. 

        كثير من أبناء النجع رحلوا إلى محافظات أخرى للعمل والإقامة وحوالي 99% من الذين هاجروا من النجع ذهبوا إلى الإسكندرية للإقامة والعمل بها منذ سنوات بعيدة وأغلبهم يسكنوا بحي محرم بك، فيكتوريا، العصافرة، الظاهرية.

هذه كانت لمحة بسيطة لنجع الشريفات التابع لقرية أدفا بمركز سوهاج

بقلم الدكتور/ أحمد فراج

 

 

المصدر: بقلم دكتور / أحمد محمد فراج قاسم أستاذ مساعد معهد بحوث الاقتصاد الزراعي – جمهورية مصر العربية كلية الاقتصاد – درنة – جامعة عمر المختار - ليبيا
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1292 مشاهدة

ساحة النقاش

اﻻستاذ الد كتور / أحمد محمد فراج قاسم

amfk
- أستاذ - معهد بحوث الاقتصاد الزراعي - جمهورية مصر العربية. - أستاذ مشارك - كلية الاقتصاد - درنة - جامعة عمر المختار- ليبيا سابقا. - إجراء العديد من البحوث والدراسات العلمية المتخصصة في مجال الاقتصاد الزراعي. - كتابة عديد من المقالات في المجالات المختلفة. - العديد من المؤلفات في »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

356,605