اﻻستاذ الدكتور / أحمد محمد فراج قاسم

 

الكفاءة الاقتصادية في إنتاج الفول البلدي بالأراضي الجديدة

(دراسة حالة لمنطقتي العامرية وبرج العرب بمحافظة الإسكندرية)

 

د. أحمد محمد فراج قاسم                      د. دينا محمد أحمد الشاعر

باحث أول                                     أستاذ مساعد

معهد بحوث الاقتصاد الزراعي    كلية الزراعة سابا باشا- جامعة الإسكندرية                   

  

 

 

يعتبر محصول الفول البلدي من أهم المحاصيل الغذائية الهامة في مصر حيث يعتمد عليه معظم سكان المجتمع نظراً لارتفاع قيمته الغذائية واحتوائه على نسبة عالية من البروتين النباتي تصل إلى حوالي 30%، ولذا فإنه يمكن أن يعتبر بديلاً نسبياً للبروتين الحيواني وخاصة في ظل انخفاض أسعاره مقارنة بأسعار المنتجات الحيوانية، هذا بالإضافة إلى أهميته في زيادة خصوبة التربة الزراعية من خلال قدرته العالية على تثبيت الآزوت في التربة، كما يستخدم قشر الفول البلدي وناتجه الثانوي المعروف بتبن الفول كأعلاف لتغذية الماشية والدواجن.

          تعاني مصر من فجوة غذائية في محصول الفول البلدي وذلك على الرغم من ملائمة زراعة المحصول لظروف الزراعة المصرية وتفوق الجدارة الإنتاجية في زراعته مقارنة بأغلب الدول الأخرى المنتجة له وخاصة في السنوات الأخيرة، إلا أن الزيادة المستمرة في عدد السكان واعتماد الكثير من أصحاب الدخول المنخفضة والمتوسطة في غذائهم على محصول الفول البلدي أدي إلى قصور الإنتاج عن تلبية احتياجات الطلب المحلي المتزايد مما أدي إلى زيادة انخفاض نسبة الاكتفاء الذاتي ودفع الدولة إلى الاتجاه نحو زيادة الواردات من الفول الجاف حيث زادت الكميات المستوردة من حوالي 314 ألف طن بقيمة تقدر بحوالي 93.9 مليون دولار عام 2004 إلى حوالي 459.3 ألف طن بقيمة تقدر بحوالي 117.7 مليون دولار عام 2006، وذلك لسد الفجوة الغذائية مما كان له أثره على زيادة العجز في الميزان التجاري.

          استهدف البحث دراسة الكفاءة الاقتصادية في إنتاج الفول البلدي بالأراضي الجديدة من خلال دراسة حالة لمنطقتي العامرية وبرج العرب بمحافظة الإسكندرية، وقد أعتمد البحث على استخدام أسلوبي التحليل الاقتصادي الوصفي والكمي للبيانات الإحصائية الثانوية المرتبطة بإنتاج الفول البلدي في محافظة الإسكندرية، وعلى مستوي العينة الميدانية لمزارع إنتاج الفول البلدي بالمناطق المختارة بالمحافظة. هذا بالإضافة إلى الاستعانة ببعض الدراسات والبحوث السابقة في هذا المجال.

وقد توصل البحث إلى عديد من النتائج المرتبطة بالكفاءة الاقتصادية في إنتاج الفول البلدي بالأراضي الجديدة وأهم هذه النتائج ما يلي: (1) على الرغم من انخفاض المساحة المزروعة بالفول البلدي على مستوي الزراعة المصرية، إلا إنها زادت على مستوى محافظة الإسكندرية، وتفوق معدل النمو السنوي للإنتاجية الفدانية للفول البلدي في محافظة الإسكندرية عن نظيره على مستوى الزراعة المصرية بمقدار 0.92%، ويمكن أن يرجع ذلك إلى وجود اهتمام واضح من جانب واضعي السياسة الإنتاجية نحو زيادة التوسع في زراعة الفول البلدي بالأراضي الجديدة بصفة عامة وعلى نطاق محافظة الإسكندرية بصفة خاصة وذلك نظراً لنجاح زراعته بتلك الأراضي. (2) تفوق مؤشرات الكفاءة الاقتصادية في إنتاج الفول البلدي المتمثلة في صافي عائد الفدان، الأربحية النسبية ، القيمة المضافة، نسبة المنافع إلى التكاليف، معدل العائد على الجنيه المستثمر في الفئة الحيازية الثالثة (5 فدان فأكثر) على الفئة الأولي (أقل من فدان)، والفئة الثانية (فدان- أقل من 5 فدان) مما يشير إلى أن الكفاءة الاقتصادية في إنتاج الفول البلدي تزداد كلما زاد حجم الحيازة الزراعية. (3) تعمل جميع فئات العينة بالمرحلة الإنتاجية الثانية حيث بلغت المرونة الإنتاجية بالفئة الأولي، والثانية، والثالثة حوالي 0.572، 0.746، 0.82 وهي بذلك تعكس علاقة تناقص العائد للسعة. (4)  تبين من تقديرات الكفاءة الاقتصادية أنها موجبة وأكبر من الواحد الصحيح لجميع الموارد الاقتصادية (عدد العمالة البشرية، كمية الأسمدة البلدية، كمية التقاوي، وكمية المبيدات، الأسمدة الآزوتية) المستخدمة على مستوي الفئات الثلاثة باستثناء متغير عدد العمالة البشرية في الفئة الأولي، الأمر الذي يدل على وجود فرصة للمنتجين نحو زيادة إنتاج الفول البلدي عن طريق التوسع في استخدام تلك الموارد أو المتغيرات سالفة الذكر حتى تتساوى قيمة الناتج الحدي مع سعر المورد بمعني تساوي معامل الكفاءة الاقتصادية بالواحد الصحيح. بينما يشير انخفاض معامل الكفاءة الاقتصادية لمتغير عدد العمالة البشرية في الفئة الأولي عن الواحد الصحيح إلى الابتعاد عن الاستخدام الأمثل وقد يرجع ذلك إلى الاستخدام غير الرشيد للعمالة البشرية وبالتالي عدم الاستفادة منه في زيادة إنتاج الفول البلدي على مستوى الفئة الأولي.

          ويوصي البحث بضرورة: (1) التوسع في زراعة الفول البلدي بالأراضي الجديدة نظراً لجودة زراعته بتلك الأراضي وانخفاض إيجار الفدان مقارنة بالأراضي القديمة. (2) الاهتمام باستنباط أصناف عالية الإنتاجية ومقاومة للهالوك وللأمراض الفطرية والورقية وملائمة للظروف الطبيعية والمناخية للأراضي الجديدة. (3) توفير مستلزمات الإنتاج (التقاوي- الأسمدة- المبيدات) للمزارعين بالأسعار والمواعيد المناسبة.

 

Economic Efficiency of Production Broad Bean in New Lands

 

      Dr. Ahmed Mohamed Farag Kassem         Dr. Dina  Mohamed Ahmed El-Shaer           

        Agricultural Economics Research Institute    Agricultural of Faculty (Saba Basha)- Alex. Uni.

 

ABSTRACT

 

This research aims to study and determine the most important economic factors affecting on Broad Bean in new lands. Also it estimates economic efficiency of Broad Bean production in new lands in Alexandria governorate.

The study was based on several published data and depend on data collected form stratified random sample of Broad Bean production in new lands in 2009. Also, the study depend on descriptive analysis, multiple regression have been applied to estimate the production function.

The results of study had declared that the most important economic factors affecting Broad Bean production are farm labor number, quantity of seeds, quantity of fertilizers, quantity of insecticides and quantity of pesticides.

The analysis revealed that the categories of the third scale are the most efficient categories, as rendering net return of feddan Broad Bean production approaching 158.6% and 123.5% of  the categories of the first and second scale respectively.

The production elasticties estimates, the study indicated that categories of first scale, second scale, and third scale of new lands are working in the second stage with production elasticity of 0.572, 0.746, 0.820 respectively.

The results of the estimated economic efficiency for the first category 0.71, 4.35, 1.34, 1.93 for inputs farm labor number, quantity of seeds, quantity of fertilizers, and quantity of pesticides. The results of the estimated economic efficiency for the second category 2.56, 2.69, 12.46 for inputs farm labor number, quantity of fertilizers, and quantity of insecticides. Also, The results of the estimated economic efficiency for the second category 1.74, 2.85, 23.95 for inputs farm labor number, quantity of fertilizers, and quantity of insecticides. This means that producers can achieve more profits when they increase such factor inputs till they reach equality between value of marginal production and input price.

The study recommends by: interesting necessity to increasing of Broad Bean production in new lands, improved seeds production with higher productivity in the suitable time and cheap price for farmers and production requisites specially fertilizers and pesticides.

 

المصدر: بحث مشترك بعنوان " الكفاءة الاقتصادية في إنتاج الفول البلدي بالأراضي الجديدة- دراسة حالة لمنطقتي العامرية وبرج العرب بمحافظة الإسكندرية"، مؤتمر إستراتيجية التنمية الزراعية وتحديات الأمن الغذائي، المؤتمر الثالث لقسم الاقتصاد وإدارة الأعمال الزراعية، كلية الزراعة، جامعة الإسكندرية، 28 – 29 يوليو 2010.
  • Currently 80/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
26 تصويتات / 3252 مشاهدة
نشرت فى 8 أكتوبر 2011 بواسطة amfk

ساحة النقاش

اﻻستاذ الد كتور / أحمد محمد فراج قاسم

amfk
- أستاذ - معهد بحوث الاقتصاد الزراعي - جمهورية مصر العربية. - أستاذ مشارك - كلية الاقتصاد - درنة - جامعة عمر المختار- ليبيا سابقا. - إجراء العديد من البحوث والدراسات العلمية المتخصصة في مجال الاقتصاد الزراعي. - كتابة عديد من المقالات في المجالات المختلفة. - العديد من المؤلفات في »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

299,726