اﻻستاذ الدكتور / أحمد محمد فراج قاسم

 

 ايجابيات وسلبيات الأقفاص السمكية

 بقلم الدكتور/ أحمد محمد فراج قاسم

أستاذ مساعد – كلية الاقتصاد – درنة – جامعة عمر المختار

أستاذ مساعد – معهد بحوث الاقتصاد الزراعي – ج.م.ع

       

              

 

 أشارت كثير من الدراسات والتقارير الاقتصادية المختلفة إلى إمكانية تحقيق الأقفاص السمكية لإرباح مرتفعة خلال فترة زمنية بسيطة وذلك استنادا إلى معدل العائد الداخلي وبعض معايير التحليل المالي المختلفة سواء المخصومة أو غي المخصومة، وأوضحت بعض الدراسات أن مساحة قفص سمكي  15 متر x 15 متر ممكن أن يحقق أرباح تصل إلى حوالي 20 ألف جنيه مصري خلال 6 شهور.

وعلى الرغم من المزايا الاقتصادية التي تحققها الأقفاص السمكية إلا أنه ثبت تلوث مياه نهر النيل بغاز الأمونيا بسبب انتشار الأقفاص السمكية على ضفاف نهر النيل مما أدي إلى انتشار مرض الفشل الكلوي وأكثر محافظات مصر تأثراً هي محافظة كفر الشيخ، وقد ذكر رئيس هيئة الثروة السمكية في حديث لبرنامج صباح دريم خلال شهر أبريل 2010 أن سبب انتشار هذا المرض يرجع إلى تغذية الأسماك الموجودة في الأقفاص السمكية بمخلفات الأسماك والحيوانات والدواجن على الرغم من عدم استفادة الأسماك من تلك المخلفات في التغذية وذلك نظراً لاعتماد الأسماك في تغذيتها على العشبيات النباتية فقط.          

المصدر: بقلم الدكتور/ أحمد محمد فراج قاسم أستاذ مساعد – كلية الاقتصاد – درنة – جامعة عمر المختار أستاذ مساعد – معهد بحوث الاقتصاد الزراعي – ج.م.ع
  • Currently 120/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
40 تصويتات / 699 مشاهدة
نشرت فى 28 مايو 2010 بواسطة amfk

ساحة النقاش

اﻻستاذ الد كتور / أحمد محمد فراج قاسم

amfk
- أستاذ - معهد بحوث الاقتصاد الزراعي - جمهورية مصر العربية. - أستاذ مشارك - كلية الاقتصاد - درنة - جامعة عمر المختار- ليبيا سابقا. - إجراء العديد من البحوث والدراسات العلمية المتخصصة في مجال الاقتصاد الزراعي. - كتابة عديد من المقالات في المجالات المختلفة. - العديد من المؤلفات في »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

356,317