اﻻستاذ الدكتور / أحمد محمد فراج قاسم

 

الآثار الاقتصادية لنُظم الري المُستخدمة في إنتاج الطماطم
(دراسة حالة بإدارة العامرية الزراعية في مُحافظة الإسكندرية)

     أ.د/ أحمد فراج قاسم (رئيس بحوث)              د/ نورا ممدوح طنطاوي (باحث)

معهد بحوث الاقتصاد الزراعي- مركز البحوث الزراعية

المُلخص والتوصيات

استهدف البحث قياس الآثار الاقتصادية لنُظم الري المُستخدمة في إنتاج الطماطم الصيفي بإدارة العامرية الزراعية في مُحافظة الإسكندرية، واعتمد البحث في تحقيق أهدافه على البيانات الميدانية التي تم الحصول عليها من خلال استمارة استبيان لعينة بلغ قوامها 75 مزارعاً يقومون بزراعة الطماطم الصيفي خلال عام 2019م وقد تم توزيعهم على نُظم الري المُستخدمة بالتساوي، منهم 25 مُزارعاً يستخدمُون نظام الري بالغمر، 25 مُزارعاً يستخدمُون نظام الري بالرش، 25 مُزارعاً يستخدمُون نظام الري بالتنقيط، وتم توزيع مُزارعي العينة لكل نظام ري على المناطق المُختارة لإجراء البحث إستناداً إلى الأهمية النسبية لكل منطقة أو جمعية بإدارة العامرية الزراعية.

وقد توصل البحث إلى مجمُوعة من النتائج يُمكن استعراض أهمها فيما يلي:

(1) حقق صافي العائد لفدان الطماطم الصيفي في ظل نظام الري بالتنقيط المرتبة الأولى حيث بلغ حوالي 20.12 ألف جنيهاً، يليه في المرتبة الثانية نظيره في ظل نظام الري بالرش والبالغ حوالي 16.66 ألف جنيهاً، ويأتي نظيره في ظل نظام الري بالغمر في المرتبة الأخيرة ويبلغ حوالي 12.17 ألف جنيهاً.

(2) زيادة مُعدل العائد على الجنيه المُستثمر في ظل نظامي الري بالتنقيط والرش بحوالي 0.38، 0.21 جنيهاً لكل منهما على الترتيب مُقارنة بنظام الري بالغمر وبنسبة زيادة تُقدر بنحو 82.61%، 45.65% لكل منهما بنفس الترتيب.

(3) زيادة صافي عائد وحدة المياه بنظامي الري بالتنقيط والرش بحوالي 3913.6، 2072.4 جنيهاً/ 1000 م3 لكل منهما على الترتيب مُقارنة بنظام الري بالغمر وبنسبة زيادة تُقدر بنحو 134.27%، 71.1% لكل منهما بنفس الترتيب.

(4) يُحقق استخدام الحجم الأمثل للموارد الاقتصادية التي ثبت معنوية تأثيرها على إنتاج الطماطم الصيفي في ظل استخدام الري بالغمر زيادة الإنتاج بحوالي 4.45 طن/ فدان بقيمة نقدية تُقدر بحوالي 8.44 ألف جنيهاً/ فدان، بينما في ظل استخدام الري بالرش تتحقق زيادة في الإنتاج تبلغ حوالي 4.68 طن/ فدان بقيمة نقدية تُقدر بحوالي 8.94 ألف جنيهاً/ فدان، أما في ظل استخدام الري بالتنقيط تتحقق زيادة في الإنتاج تبلغ حوالي 3.97 طن/ فدان بقيمة نقدية تُقدر بحوالي 7.58 ألف جنيهاً/ فدان.

(5) يحقق المُزارعين في ظل استخدام نظام الري بالتنقيط أعلى مستوى كفاءة بلغ نحو 85.33%، يلية نظام الري بالرش ثم الري بالغمر حيث بلغ مستوى الكفاءة لكل منهما نحو 82.31%، 82.06% على الترتيب.

(6) بتحويل نظام الري المُتبع في إنتاج الطماطم الصيفي بمنطقة العامرية من نظام الري بالغمر إلى نظام الري بالرش أو التنقيط فإنه: (أ) يُمكن توفير حوالي 12.16 أو 17.89 مليون م3 من المياه على الترتيب، (ب) يُمكن زيادة إنتاج الطماطم الصيفي بحوالي 20.69 أو 39.92 ألف طن على الترتيب، (جـ) يُمكن خفض تكاليف الإنتاج بحوالي 22.07 أو 36.18 مليون جُنيهاً على الترتيب، (د) يُمكن زيادة صافي عوائد المُزارعين بحوالي 65.42 أو 115.83 مليون جُنيهاً على الترتيب.

وفي ضوء النتائج التي توصل إليها البحث فإنه يوصي بضرورة ما يلي:

(1) توعية المُنتجين الزراعيين بمُحافظة الإسكندرية وخاصةً في الأراضي الجديدة بالمنافع الاقتصادية التي تعود عليهم نتيجة استخدامهم للأساليب التكنولوجية الحديثة لنُظم الري ودورها في رفع كفاءة استخدام المياه، وإمدادهم بالمعلومات الفنية اللازمة لإدارة وتشغيل وصيانة نُظم الري المُتطور، (2) العمل على تجميع مساحات الحيازات الزراعية الصغيرة للتغلب على الصعوبات الفنية والاقتصادية والإجتماعية التي تواجه تبني تطبيق نُظم الري المُتطور، (3) تعميم نظام الري بالتنقيط في زراعة الطماطم الصيفي حيث أنه سجل أعلى قيمه لإنتاجية وصافي العائد للفدان، بالإضافة إلى توفير الاحتياجات الإستثمارية اللازمة لإنشاء شبكات الري بالتنقيط، (4) توجية المزارعين إلى استخدام الحجم الأمثل للموارد الاقتصادية في إنتاج الطماطم الصيفي لزيادة إنتاجية الفدان.

<!--<!--<!--

المصدر: مجلة العلوم الزراعية بكلية الزراعة- جامعة دمنهور، 2020
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 54 مشاهدة
نشرت فى 23 نوفمبر 2020 بواسطة amfk

ساحة النقاش

اﻻستاذ الد كتور / أحمد محمد فراج قاسم

amfk
- أستاذ - معهد بحوث الاقتصاد الزراعي - جمهورية مصر العربية. - أستاذ مشارك - كلية الاقتصاد - درنة - جامعة عمر المختار- ليبيا سابقا. - إجراء العديد من البحوث والدراسات العلمية المتخصصة في مجال الاقتصاد الزراعي. - كتابة عديد من المقالات في المجالات المختلفة. - العديد من المؤلفات في »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

301,003