موقع الأستاذ عبد الفتاح أمير عباس أبو زيد

موقع لغوي أدبي تربوي قبمي

إن الحكمة ليست صفة موروثة بالفطرة، ولكن بإمكان الإنسان أن يكتسبها بالخبرة. فلو كنت مهتمًا بتجربة أشياء جديدة وتأملها، تكون لديك القابلية في اكتساب الحكمة. تعلّم بقدر ما تستطيع، حلّل تجاربك وضع علمك قيد الاختبار، وستصبح إنسانًا أكثر حكمة.

جزء1اكتساب الخبرة

  1. 1جرب أشياءً جديدة. من المستحيل أن تكتسب الحكمة وأنت جالس في البيت تكرّر نفس الأفعال يومًا بعد يوم. أعط نفسك فرصة للتطلع على الجديد والوقوع في الخطأ والتعلم منه، وفكر مليًا بالتجارب التي تمر بها. إذا كنت من الناس الذين لايتحلّون بالجرأة، اعمل على خلق روح الفضول في داخلك وزرع الرغبة في أن تضع نفسك في مواقف جديدة بالنسبة لك. [١]كل تجربة جديدة تعطيك الفرصة للتعلم واكتساب شيء من الحكمة، حتى وإن كانت هذه التجربة لم تنته بالنتيجة المرغوبة.
    • زر أماكن لم تزرها من قبل. احجز رحلة الى مدينة لا تعرفها أو اذهب الى المدينة المجاورة. اذا كنت في بلد أجنبي، تناول الغذاء في مطعم يقدم الأطباق المحلية بدلًا من اختيار المطاعم المألوفة لك. اختر الجديد على المألوف كلما أُتيحت لك الفرصة، فهذا سيزيد من خبرتك في الحياة ويزيدك حكمة.
    • نوِّع في ممارسة الأنشطة الاجتماعية، فهذا سيفتح لك بابًا على عالم مجهول بالنسبة لك حتى اللحظة. فاذا كنت من هواة متابعة البرامج الرياضية، احجز في المسرح لمشاهدة مسرحية. أو إذا كنت من الذين يكرّسون وقتهم كله في القراءة، خصّص وقتًا لتمارس به بعضًا من الأنشطة الرياضية في نادٍ أو فريق.
  2. 2لا تبق في نفس المكان وتغلب على مخاوفك. إذا كنت تشعر بالتردد من القيام بشيء ما، واجه خوفك وتحدّاه. فعندما تواجه خوفك في موقف ما ولا تتركه يتغلب عليك تكون قد كسبت القوة والخبرة في مواجهته في المرة القادمة. وكما قالت الناشطة والدبلوماسية إليانور روسفيلت : "نحن نكتسب القوة والشجاعة والثقة في النفس في كل مرة نواجه فيها مخاوفنا... يجب علينا القيام بالأشياء التي نعتقد بأننا لن نستطيع القيام بها."
    • على سبيل المثال، إن كنت تخشى من إلقاء كلمة أمام جمهور، تطوع للقيام بتقديم عرض على الملأ.
    • إذا كان الحديث عن مشاعرك لا يروق لك، ابذل جهدًا لإجراء محادثة مع شخص تحبه و اخبره عن حقيقة مشاعرك. اطلب من هذا الشخص أن يفشي لك حقيقة مشاعره أيضًا.
  3. 3تحدث مع أشخاص لا تعرفهم جيدًا. تكلم مع ناس من مختلف الخلفيات والطبقات الإجتماعية والآراء و خذ بعين الإعتبار الدروس التي بامكانك ان تتعلمها منهم. حاول أن لا تحكم عليهم استنادًا على منظور ضيق الأفق. فكلما استطعت فهم الناس من حولك والتعاطف معهم، كلما زدت حكمة.[٢]
    • كن مستمعًا جيدًا واطرح العديد من الأسئلة لتعرف المزيد. كما يقول المثل " إذا كان الكلام من فضة فالسكوت من ذهب." انتبه لما يقوله الناس من حولك، فكل حوار أو نقاش يقدم لك الفرصة للتعرف أكثر على أحد ما، مما يوسع آفاقك ويزيدك حكمة.
    • شارك آراءك ومشاعرك مع الآخرين ولا تتوقف عند الحوار العرضي، بل ابحث عن المحادثات العميقة وعن تكريس صداقات جديدة.
  4. 4كن متفهمًا ومنفتح الأفق. بدلًا من الحكم على أشياء لا تفقه فيها شيئًا، حاول أن تحللها من أكثر من زاوية وابذل جهدًا لكي تفهمها..[٣] ليس من الحكمة أن نبني آراءً معتمدين على خبرتنا المحدودة في الحياة، فهذا أمر غاية في السهولة. لا يمكننا التحكم في اختيار منشأنا والعائلة المحيطة بنا، ولكننا نحن من يقرر إن كنا نريد التعلّم وتقبّل الآخرين باختلافاتهم واختلاف طرقهم في الحياة.
    • لا تبن آراءك بحسب آراء الآخرين أو بحسب الآراء المُجمع عليها الآخرون. ابحث عن الحقيقة بتمعّن قبل أن تقرر وتبني وجهة نظر في موضوع ما.
    • على سبيل المثال، تعتقد أن فرقة ما موسيقية لا تعزف الألحان الممتعة لأن أصدقاؤك لا يحبونها. قبل أن تبني رأياً مسبقًا، استمع الى هذه الفرقة واقرأ عنها. بعد أن تتخذ الوقت الكافي لفهم شيء ما، يمكنك ان تقرر إن كنت تحبه أم لا، ولكن ليس قبل ذلك.

جزء2تعلّم من أهل الحكمة

  1. 1خصّب آفاقك بالتعليم. إذا كنت مهتمًا بتعلم شيءٍ جديد فالطريق المثالي للقيام بذلك هو أخذ الدروس أو التسجيل في دورة متخصصة في الموضوع الذي جلب انتباهك. بإمكانك التسجيل في دورات تابعة للجامعة ولكن هذا ليس ضروريًا. قم ببعض الأبحاث لترى إن كان بمقدورك التسجيل في دورات أو ورش عمل يقوم بها الخبراء في مجتمعك في المجال الذي تهتم به.
    • للتعلم الذاتي قيمة علمية تساوي القيمة العلمية عند أخذ الدروس أو التسجيل في دورات. إن لم يكن بمقدورك التسجيل في دورات أو أخذ دروس في مجال تهتم به، جد طرقًا بديلة للتعليم. اذهب الى المكتبة لتتصفح الكتب المختصة، اسأل الخبراء أو تعلم من خلال الممارسة.
    • على سبيل المثال، إذا كنت راغبًا في تعلم لغة جديدة، بامكانك أخذ دروس أو دورات، وبامكانك أيضًا تعلم اللغة بمفردك. جد أشخاصًا يتكلمون اللغة التي ترغب أن تتعلمها، اقرأ كتبًا بهذه اللغة أو سافر الى بلد يتحدث هذه اللغة.
  2. 2اعثر لنفسك على مرشدين حكماء. من يأتي في ذهنك عندما تفكر بالحكمة؟ تأتي الحكمة بصورٍ مختلفة، فقد يكون رجل دين يوجه تفكير الناس الى قضايا مهمة. وقد يكون معلمًا لديه القدرة في الهام الناس بمعلوماته ومعرفته. وقد يكون فردًا من أفراد الأسرة يتفاعل مع أصعب الأزمات الحياتية بحكمة متناهية.[٤]
    • حدّد لماذا تعتقد أن شخصًأ ما يتحلى بالحكمة. هل لأنه مثقف؟ أم لأنه يعطي النصائح الرائعة عند الحاجة؟ أم السبب هو أنه يعطيك الإنطباع بأنه حلل لغز الحياة؟
    • ما الذي بامكانك التعلم منه/منها؟ ما الخيارات والسلوكيات التي بامكانك اتخاذها كقدوة لك؟ عند وجودك في موقف ما، اسأل نفسك ما قد تكون ردة فعله/ردة فعلها في مثل هذا الموقف؟
  3. 3اقرأ بقدر ما تستطيع. القراءة هي الطريقة الوحيدة لاستيعاب وجهات نظر الآخرين، بغض النظر عن الموضوع الذي يكتبون عنه. قراءة المواضيع المهمة من كل الزوايا سيعطيك المعلومات التي ستحتاجها لتكوّن آراءً منطقيةً وتتخذ القرارات المبنية على أسس صحيحة.
  4. 4ادرك أنه لا يوجد إنسان معصوم عن الخطأ. كلما زادت خبرتك و حكمتك في الحياة، ستكتشف أن الأشخاص الذين اتخذتهم كمرشدين لك لهم أيًضا أخطاءهم. لا تحمل الناس على قدر عال من المعايير فتصاب بصدمة عندما يخطئون. اجتهد لترى الإنسانية بكل ألوانها، واقتنع بأن البشر يحملون الخير كما يحملون الشر في داخلهم، فتقبلهم كما هم. .
    • يأتي اليوم الذي يكتشف فيه كل طفل بأن والديه ليسا إلا بشراً يخطئون ويحاولون إيجاد الطريق الصحيح في الحياة. عندما يصل المرء الى المرحلة التي يرى فيها والديه كنظائر، فهذا دليل على النضج والحكمة.
    • سامح عندما يقع شخص تحبه في الخطأ. حاول ان تتعاطف مع الناس بدلًا من ان تغضب منهم وهم في مواقف صعبة.

جزء3مارس الحكمة

  1. 1كن متواضعًا في المواقف الجديدة لك. كما قال سقراط:"الحكمة الوحيدة هي أن تعرف بأنك لا تعرف شيئًا أبداً." إنه من الصعب العمل على هذا المبدأ عندما تواجهك الحياة بمواقف تصدمك كليًا. فبغض النظر عن مدى ذكائك وخبرتك في الحياة، ستصادفك أوقات يبدو فيها الخط الفاصل بين الحق والباطل غامض وتجد نفسك غير قادر على اتخاذ القرار الصائب بسهولة.[٥]
    • لا تتبنّ مواقفًا جديدة مفترضًا أنك تفقه كل شيء. حلل الموقف من كل الزوايا، تأمل في الموضوع مليًا، اطلب المساعدة الإلهية ثم تصرف بما يمليه عليك ضميرك. هذا كل ما تستطيع فعله.
    • تقبل حدودك، فهذا دليل قوي على الحكمة. اعرف مواهبك واستخدمها الى أقصى حد، ولكن لا تدّع بأنه لديك مواهب وامكانيات ليست موجودة عندك أصلًا.
  2. 2فكّر ثم تصرف. خذ وقتًا كافيًا للتمعن في المشكلة قبل اتخاذ أي قرار. فكر في ايجابيات وسلبيات المسألة وخذ خبرتك ونصائح الآخرين بعين الإعتبار لكي تتمكن من اتخاذ قرارٍ صائبٍ وحكيم.
    • لا تتردد في طلب المساعدة عند اللزوم. الجأ الى شخصٍ تعتبره حكيمًا واطلب النصيحة منه. ولكن لا تنسى أنه من حقك أن لا تعمل بالنصائح التي لا تتوافق مع أفكارك، حتى لو كانت مقدمة من شخص تثق به كليًا. ففي النهاية انت وحدك من يستطيع أن يقرر ما هو القرار الصائب بالنسبة لك.
  3. 3تصرف بحسب مبادءك. فالاستناد على مشورة الحكماء أو المعتقدات الدينية أو الكتب لن يوصلك أبعد مما تستطيع. لا تتقبل مجموعة من القيم وتتوقف عندها فقط لأن هذا ما علموك اياه في صغرك. ففي النهاية، يجب أن تتلاءم قيمك وضميرك. عليك الاستماع الى الشعور الفطري لمعرفة الحق من الباطل، مستندًا على معرفتك بالحقيقة. عندما يكون عليك اتخاذ قرارٍ صعب، اعمل بما تمليه عليك قيمك ومبادءك.
    • على سبيل المثال، لو كان زميلك في العمل يتعرض للمعاملة القاسية، وانت تعلم أنك ستغضب رب العمل إذا دافعت عنه، ما التصرف الصائب في مثل هذا الموقف؟ فكر مليًا ما هو الأهم بالنسبة لك: الحفاظ على وظيفتك أم الدفاع عن شخص مظلوم؟
    • دافع عن مبادءك في مواجهة الانتقادات. هذه ليست مهمة سهلة، خصوصًا أنك ستقابل دائمًا أشخاصًا يريدون أن يملوا عليك ما يعتقدون أنه عليك فعله. افصل قيمك عن قيم الآخرين وتصرف على حسب ما تعتقده أنت صائبًا، مهما كان.
  4. 4تعلم من أخطائك. فمن الممكن اتخاذ القرار الخاطئ حتى بعد تفكير ملي. كل مرة تمر بتجربة جديدة، ادرس أسباب النجاح أوالفشل. عندما تدرك بأنك وقعت في خطأ ما، تعلم منه ومن أسباب وقوعك به لتتجنب تكراره في مواقف مستقبلية مشابهة.[٦]
    • لا تقسَ على نفسك إذا أخطأت. فأنت بشر، وكل ما بامكانك فعله في هذه الحالة هو التعلم من التجارب والأخطاء.
    • ادرك ان المثالية لا وجود لها. فالهدف ليس الوصول الى المثالية الإلهية، بل ان تفعل ما بوسعك لتكون إنسانًا جيدًا في الحياة وتعمل بما يمليه عليه ضميرك.
  5. 5شارك حكمتك مع الآخرين. هذا لا يعني أن تُملي على الآخرين ما تعتقد أنه عليهم فعله. بل أن تكون قدوةً لهم. بيِّن لهم الحكمة في الانفتاح الذهني، في عدم الحكم على الآخرين وفي التفكير مليًا في كل المواقف. فكر بمرشديك الذين ساعدوك في شق طريقك، والعب أنت هذا الدور النبيل لتفيد غيرك أيضًا بخبراتك ومشوراتك.
    • إذا طلب أحد ما نصيحةً منك، فلا تتردد أن تشير له الطريق الذي تراه صحيحًا. لا تدع رغباتك الشخصية تؤثر على نصائحك.

المصادر

  1.  http://www.huffingtonpost.com/2014/04/08/wisdom-tips_n_5086606.html
  2.  http://www.psychologytoday.com/blog/give-and-take/201308/how-think-wise-person
  3.  http://www.psychologytoday.com/blog/give-and-take/201308/how-think-wise-person
إظهار المزيد.. (3)

مقالات ذات صلة في ويكي هاو

كيفية

قراءة الكف

كيفية

الانضمام للماسونية

كيفية

فتح الشاكرا الروحية الخاصة بك

كيفية

إلقاء تعويذة حب

كيفية

التواصل مع ملاكك الحارس

كيفية

اكتشاف ذاتك

كيفية

الصلاة في الإسلام

كيفية

أداء صلاة التهجد

كيفية

التحدث إلى الله

كيفية

ارتداء الحجاب
amer123123

اللهم احفظ المسلمين من شر وسوء المنافقين والخونة والعملاء والكافرين يارب

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 561 مشاهدة
نشرت فى 3 مارس 2018 بواسطة amer123123

ساحة النقاش

عبد الفتاح أمير عباس أبوذيد

amer123123
موقع لغوي تربوي وأدبي وقيمي الرؤية والرسالة والأهداف: رؤيتنا: الرؤية : الارتقاء بالمنظومة التعليمية والتربوية بما يؤسس لجيل مبدع منتمٍ لوطنه معتزاً بلغته فخوراً بدينه رسالتنا: السعي لتقديم خدمات تربوية وتعليمية ذات جودة عالية بتوظيف التقنية الحديثة ضمن بيئة جاذبة ومحفزة ودافعة للإبداع الأهداف التي نسعى إلى تحقيقها · إعداد »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

14,376,005