موقع الأستاذ عبد الفتاح أمير عباس أبو زيد

موقع لغوي أدبي تربوي قبمي

لتلخيص عملية تفكيرية تتضمن القدرة على إيجاد لب الموضوع واستخراج الأفكارالرئيسة فيه والتعبير عنها بإيجاز ووضوح أو إعادة هيكلتها وتنظيمها. 


إن التلخيص يتطلب القيام بعملية فرز للكلمات والعبارات والأفكار ، ومحاولة فصل ماهو أساسي عما هو فرعي ، ومعالجة المفاهيم والأفكار المتضمنة بلغة من يقوم بالتلخيص وانطلاقا من خبرته بالموضوع وفهمه له ،كما يتطلب مهارة في ترتيب الأولويات . وكل ذلك يعتبر من المهارات العقلية التي تتداخل مع بعضها فتكون بذلك مهارة التلخيص مهارة عقلية مركبة.


إن عملية التلخيص تتطلب التأمل وإمعان النظر في الموضوع . ومن الممكن أن يتم ذلك بطرق عدة منها ترتيب الأحداث وفق وقوعها التاريخي, أو المنطقي , أو التسلسل العلمي. أوعد الأفكار الرئيسه ثم إعادة بنائها بصورة موجزة . 


http://www.youtube.com/watch?v=kOcH29Tk6Ps

وعندما يكلف الطلاب بتلخيص أهم أحداث رحلة قاموا بها ،أو مقال , أوبرنامج تلفزيوني شاهدوه أو موضوع قرأوه ، أو تجربة قامو بها أو شاهدوها , يجدون أنفسهم أمام فرصة لاختبار قدراتهم الفكرية أوفرصة لتطبيق المهارة , والتمرس عليها من خلال نقل خبراتهم بصورة موجزة وبنظام معين . وهناك عدد من الطلاب قد يجيدون هذه المهارة لاستعداد فطري لديهم و قدرات مكتسبة سابقة ,وهناك منهم من يجدون صعوبة في إنجاز مهمات كهذه ، وبالتالي يحتاجون إلى المساعدة بتوجيههم إلى كيفية وضع الخطوط العريضة لما سيقولونه أو يكتبونه ، مع التأكيد على إبراز الأفكار الرئيسة والمفاهيم المهمة ثم التحدث عن كل منها . 




أو إعادة بنائها الهيكلي أو تصويرها في شكل خرائط ذهنية تناسب تنظيمه العقلي للمعلومات




إن مهارة التلخيص تكتسب من خلال تدريبات متواصلة على تجريد الموضوع واستخراج خلاصته من بين التفصيلات والشروحات المطولة أو الأحداث والخبرات. 

تذكر أن تقليص النص ليس الهدف الرئيس ,,,, بل أن إعادة تنظيم المعرفة وترتيبها للوصول إلى بناء معرفي سليم وقوي هو الهدف الأول إضافة إلى تنمية القدرات العقلية في هذا الجانب لاستثماره وتوظيفه في مواقف الحياة المختلفة.



وللقيام بعملية التلخيص أو تعليم مهارة التلخيص للطلاب بالأحرى دربهم بتتبع الخطوات الآتية : 


قراءة النص قراءة متأنية للتعرف على مضمونه العام وموضوعه . 


قراءة النص ثانية مع تدوين بعض الملاحظات أثناء القراءة ولاسيما تثبيت الفكرة العامة والأفكار الفرعية المرتبطة بها . 



مراجعة النص ووضع إشارات أو خطوط تحت الجمل الوصفية أو التفصيلية والتعبيرات الفنية وحشو الكلام (وهو تعبير عن توضيحات وتفصيلات ليست غير مهمة لكنها أساليب تعبيرية لدعم الأفكار والمعلومات ) الذي لايوثر حذفه على مضمون النص



صياغة الملخص بألفاظ من إنشاء القارئ دونما تحرج من لغته التعبيرية الخاصة واستخدام بعض الألفاظ أو التعبيرات غير الواردة في النص . 



عد كلمات الملخص للتأكد من مطابقتها للعدد المطلوب بصورة تقريبية . وإذا لم يرد تحديد لعدد كلمات الملخص ينصح بأن لايزيد عدد كلماته عن ثلث عدد كلمات النص الأصلي على أكبر حال (وقد لا نتعامل مع عدد الكلمات بقدر ما هو مؤشر لحجم النص المنظم ). مقارنة الملخص بالنص الأصلي للتأكد من عدم الإخلال بالفكرة الرئيسة والأفكار الفرعية أو المعلومات أو الحقائق الواردة في النص . 


مراجعة الملخص لاستبدال أو حذف أو إضافة بعض الكلمات الضرورية أو إعادة تنظيم وترتيب المعلومات والمفاهيم,



إذن مهارة التلخيص مهارة عقلية حياتية ممتدة ينبغي أن يتدرب عليها الطلاب ويتقنونها, وينبغي أن تتاح أمامهم الفرصة لاكتسابها واتقانها ,, 

فهل يكون ذلك بتزويدهم بالملخصات المتقنة والتي أعدها المعلم بخبرة ودرايته ؟ ,,,,


أم 

نتعهد بتدريبهم وتعليمهم هذه المهارة ليكتسبوها ويعتمدون على أنفسهم حاضراً ومستقبلاً ؟؟

http://www.youtube.com/watch?v=31vTnr_XnfY

والمثل الصيني يقول ( بدل أن تعطيني سمكة كل يوم ،علمني كيف أصيد)

لا يحتاج الطلاب إلى إعطائهم التلخيص بقدر احتياجهم إلى أدوات (مهارات) التلخيص ليعتمدوا على أنفسهم في تحقيق ما يتطلعون إليه ولنحقق المقولة التربوية (نعلم الطلاب كيف يتعلمون) 

بقلم الأستاذ القدير : عبدالله عسيري

amer123123

اللهم احفظ المسلمين من شر وسوء المنافقين والخونة والعملاء والكافرين يارب

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 3546 مشاهدة
نشرت فى 3 نوفمبر 2014 بواسطة amer123123

ساحة النقاش

عبد الفتاح أمير عباس أبوذيد

amer123123
موقع لغوي تربوي وأدبي وقيمي الرؤية والرسالة والأهداف: رؤيتنا: الرؤية : الارتقاء بالمنظومة التعليمية والتربوية بما يؤسس لجيل مبدع منتمٍ لوطنه معتزاً بلغته فخوراً بدينه رسالتنا: السعي لتقديم خدمات تربوية وتعليمية ذات جودة عالية بتوظيف التقنية الحديثة ضمن بيئة جاذبة ومحفزة ودافعة للإبداع الأهداف التي نسعى إلى تحقيقها · إعداد »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

14,376,078