موقع الأستاذ عبد الفتاح أمير عباس أبو زيد

موقع لغوي أدبي تربوي قبمي

أمن اللبس من المقاصد العامة للنحو إعداد/ مصطفي أحمد عبد العليم
*************************************************
وهذا المقصد قريب من المقصد السابق ؛ لأن اللبس في الكلام يخل بالفائدة المرجوة منه ؛ وقد عد أحد الأساتذة المعاصرين هذا المقصد هو الغاية الكبرى في الدراسات النحوية وجعله مرادفًا للفائدة أو تلخيصًا لها(1). وقد يكون في ذلك ضرب من المبالغة ؛ لأن الفائدة أوسع وأعم من أمن اللبس، ولكن على أي يبقى أن أمن اللبس مقصد كبير من المقاصد النحوية .
وقد أشار النحاة إليه في كثير من مسائلهم فمن ذلك قول ابن مالك :
وإن بشكل خيف لبس يجتنب(2)
وقال السيوطي :" اللبس محذور ومن ثم وضع له ما يزيله إذا خيف ، وذكر له أمثلة منها : الإعراب فإنما وضع في الأسماء ليزيل اللبس الحاصل فيها باعتوار المعاني المختلفة عليها... ولما كان الفعل المضارع قد تعتوره معان مختلفة كالاسم دخل فيه الإعراب ليزيل اللبس عند اعتوارها"(3).
وقال ابن يعيش : " إنما أتي بالمضمرات كلها لضرب من الإيجاز واحترازًا من الإلباس فأما الإيجاز فظاهر؛ لأنك تستغني بالحرف الواحد عن الاسم بكماله ، فيكون ذلك الحرف كجزء من الاسم ، وأما الإلباس فلأن الأسماء الظاهرة كثيرة الاشتراك فإذا قلت : زيد فعل زيد جاز أن يتوهم في زيد الثاني أنه غير الأول ، وليس للأسماء الظاهرة أحوال تفترق بها إذا التبست ، وإنما يزيل الالتباس منها في كثير من أحوالها الصفات ... "( 4).
ومما يقع فيه اللبس أن يكون المبتدأ والخبر معرفتين فلا يجوز تقديم الخبر ؛ لأنه مما يشكل ويلبس نحو: أخوك صديقي . ونظير ذلك الفاعل والمفعول إذا كان مما لا يظهر فيهما الإعراب ،فإنه لا يجوز نحو : " ضرب موسي عيسي" (5 ) . 
وكذا المفعولان في نحو :" أعطيت زيدًا عمرًا" فيتعين كون المقدم مفعولاً ثانيا ؛ لأن كل واحد من المفعولين يصح أن يكون آخذًا ومأخوذًا فدفعًا لالتباسهما التزموا تقديم الأول(6 ) .
ومن مواضع اللبس حذف حرف الجر في نحو:" رغبت في زيد" ،فلا يجوز حذف "في" ؛لأنه لا يدرى حينئذ هل التقدير: "رغبت عن زيد" أو" في زيد" ( 7) وأما "أنََّ" و"أن " فيمتنع حذف حرف الجر معهما إذا حصل لبس كما في قولك :" رغبت في أن تقوم" أو" رغبت في أنك قائم" ، فلا يجوز حذف "في" لاحتمال أن يكون المحذوف عن فيحصل اللبس. (8 )
وقد يكون أمن اللبس بتغيير الصيغة كقولهم في تصغير عيد: عييد وفي تصغير عود :عويد للفرق ( 9) .
وقد يكون بزيادة حرف كزيادة تاء التأنيث للفرق بين المذكر والمؤنث في نحو: قائم وقائمة ( 10) ومنه زيادة الواو في "عمرو" في الرفع والجر إذا لم يضف ليفرق بينه وبين "عمر" .
ومن ذلك كتابتهم نحو خرجوا ودخلوا بالألف لئلا تلتبس واو الجمع بواو العطف ثم طردوا ذلك في جميع واوات الجمع ... ومن ذلك زيادتهم الألف في مائة لئلا تلتبس بمنه(11 ).
ومنه زيادة الهاء في أمهات الناس للفرق بينها وبين أمات البهائم (12 ).
وقد يكون أمن اللبس بالحركة كتحريكهم تاء الفاعل للمخاطب في نحو : "ضربت " و"أنت" بالفتح للفرق بينها وبين تاء المتكلم المضمومة. 
ومن ذلك كسرهم لام الجر مع المظهر مع أنها تفتح مع المضمر لئلا تلتبس بلام الابتداء (13 ) ، وقيل عن لام الاستغاثة إنها فتحت للفرق بينها وبين لام التعجب نحو قوله :
يا للرجال ليوم الأربعاء أما ينفك يحدث لي بعد النهي طربا( 14)
ومن ذلك أنهم حركوا نون المثنى بالكسر ونون الجمع بالفتح نحو:" الزيدان" و"الزيدون" وكلتاهما محركة لالتقاء الساكنين، وخالفوا الحركة للفرق بين التثنية و الجمع "( 15) .
المصدر:
في المقاصد العامة للنحو العربي رؤية جديدة للعلل النحوية
إعداد/ د. مصطفي أحمد عبد العليم
الأستاذ المساعد بجامعة الإمارات العربية المتحدة ، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية ، برنامج اللغة العربية

ــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) الأصول للدكتور تمام حسان 208 ، الهيئة المصرية العامة للكتاب - 1982 .
(2) ألفية ابن مالك بشرح ابن عقيل 1/505 . 
(3) الأشباه والنظائر1/300 . 
(4) شرح المفصل 3/84 مكتبة المتنبي ، القاهرة د. ت.
(5) السابق 2/53 . 
(6)انظر أوضح المسالك 2/138، شرح محمد محيي الدين عبد الحميد ، المكتبة العصرية، بيروت . 
(7) انظر ابن عقيل 2/152 . 
(8)انظر ابن عقيل 1/540 . 
(9) اللباب للعكبري 2/319 ، ت. غازي مختار ، دار الفكر دمشق 1995، ط 1 . 
(10) انظر المفصل للزمخشري 1/248 ، ت علي بو ملحم ، مكتبة الهلال، بيروت 1993 .
(11) انظر اللباب 2/487 . 
(12) السابق 2/275 . 
(13) انظر سر صناعة الإعراب لابن جني 1/326، ت حسن هنداوي ، دار القلم، دمشق 1985، ط1 . 
(14) السابق 1/329 .
(15) السابق 2/488.    

amer123123

اللهم احفظ المسلمين من شر وسوء المنافقين والخونة والعملاء والكافرين يارب

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 416 مشاهدة
نشرت فى 17 يوليو 2014 بواسطة amer123123

ساحة النقاش

عبد الفتاح أمير عباس أبوذيد

amer123123
موقع لغوي تربوي وأدبي وقيمي الرؤية والرسالة والأهداف: رؤيتنا: الرؤية : الارتقاء بالمنظومة التعليمية والتربوية بما يؤسس لجيل مبدع منتمٍ لوطنه معتزاً بلغته فخوراً بدينه رسالتنا: السعي لتقديم خدمات تربوية وتعليمية ذات جودة عالية بتوظيف التقنية الحديثة ضمن بيئة جاذبة ومحفزة ودافعة للإبداع الأهداف التي نسعى إلى تحقيقها · إعداد »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

14,376,485