موقع الأستاذ عبد الفتاح أمير عباس أبو زيد

موقع لغوي أدبي تربوي قبمي

 

https://www.youtube.com/watch?featur...&v=7AaGWY52lbk

نائب الفاعل

 

تعريفه: اسم يأتي بعد فعل مبني للمجهول ، نحو حوصر جيش الأعداء، أو بعد اسم مفعول، نحو: الشعبُ مستنزفةٌ مواردُه

 

*أشكال نائب الفاعل : وهو مثل الفاعل ، إما أن يكون :

1- اسماً ظاهراً ، مثل : يُقَدَّرُ المخلصُ ، ومنه قوله تعالى : { ُخلِق الإنسانُ من عجل }

2- ضميراً متصلاً : أُكرِمْتُ ، وُلدتُ بعد النكبة.

3- ضميراً مستتراً: الحرية تُنتزَعُ ولا توهب، خالد يشكُرُ.

4- مصدراً مؤولاً : يُفَضَّل أن تنتبهوا، يُخشى أن يصير الحق باطلا.

 

*نائب الفاعل كالفاعل من حيث الإعراب يأتي مرفوعا، عوقب المجرم، أَخوك ممزَّقٌ ثوبُه، وهو مفعول به من حيث المعنى إِذا الأصل (عاقب الحاكمُ المجرمَ، أَنت ممزِّقٌ ثوبَ أَخيك) .

*كيفية بناء الفعل من صيغة المعلوم إلى صيغة المجهول:إذا كان فعل ماضٍ:- يضم أوله ويكسر ما قبل الآخر. (نظَّف: نُظِّف ، سمع: سُمِعَ ، درس: دُرِس ) -إن كان الفعل مبدوءا بتاء ضم أوله وثانيه : نحو ( تدحرج ـ تُدُحرِج ، تحطم ـ تُحُطِم ، تزلزل ـ تُزُلزِل) . - إذا كان ما قبل الآخر ألفًا فإنها تحول إلى ياء ويكسر ما قبلها (مال :مِيلَ، قاد: قِيد، قال:قِيل، انقاد:اُنقيد) إذا كان فعل مضارع: - يضم أوله ويفتح ما قبل الآخر (يسارع : يُسارَعُ). - إذا كان ما قبل الآخر (واو) أو (ياء) فإنها تحول إلى ألف (يبيعُ: يباعُ، يقول: يُقال ، يُبيحُ: يُباح).

* إذا حول الفعل المتعدي لمفعولين أو أكثر لفعل مبني للمجهول، صار المفعول به الأول نائب فاعل ، وبقي المفعول به الثاني على حاله ، من حيث الإعراب، نحو: علمت محمدا ناجحا . نقول بعد بنائها للمجهول: عُلِم محمدٌ ناجحا، فـ " محمد " في الأصل مفعول به أول، وناجحا مفعول به ثان، فناب المفعول به الأول عن الفاعل بعد حذفه، وبقي المفعول به الثاني علة حاله، وكذلك إذا اشتملت الجملة على أكثر من مفعولين. نحو: أخبرت والدي عليا قادما. بعد البناء للمجهول نقول : أخبر والدي عليا قادما .

 

*عُلِم محمدٌ ناجحا *عُلِم: فعل ماضٍ مبني على الفتح مبني للمجهول. * محمد: نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة * ناجحا: مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح

amer123123

اللهم احفظ المسلمين من شر وسوء المنافقين والخونة والعملاء والكافرين يارب

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 145 مشاهدة
نشرت فى 20 يونيو 2014 بواسطة amer123123

ساحة النقاش

عبد الفتاح أمير عباس أبوذيد

amer123123
موقع لغوي تربوي وأدبي وقيمي الرؤية والرسالة والأهداف: رؤيتنا: الرؤية : الارتقاء بالمنظومة التعليمية والتربوية بما يؤسس لجيل مبدع منتمٍ لوطنه معتزاً بلغته فخوراً بدينه رسالتنا: السعي لتقديم خدمات تربوية وتعليمية ذات جودة عالية بتوظيف التقنية الحديثة ضمن بيئة جاذبة ومحفزة ودافعة للإبداع الأهداف التي نسعى إلى تحقيقها · إعداد »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

12,344,449