موقع الأستاذ عبد الفتاح أمير عباس أبو زيد

موقع لغوي أدبي تربوي قبمي

أولاً: طلاب أولياء أمورهم متعلمين :- 
وهذه الفئة من الطلاب قد تكون أكثر حظاً من الفئتين الآخريين حيث أن أولياء أمورهم من الطبقة المتعلمة ويتم التعامل مع أولياء أمورهم على النحو التالي:-
1- يتم إرسال خطاب لولي الأمر يبين فيه:-
أ - عدد المواد التي قد يرسب فيها الطالب.
ب- بيان المهارات التي أخفق فيها الطالب ولم يظهر تحسناً فيها.
2- إرسال نشرة لولي الأمر توضح بعض الأساليب والطرق والتي قد تعين ولي الأمر لمساعدة ابنه في إتقان المهارات التي أخفق فيها.
3- إرسال استدعاء لولي الأمر يطلب منه الحضور إلى المدرسة لمقابلة معلم الفصل والمرشد الطلابي والتباحث معهم حول وضع الطالب وماذا يمكن أن يقدم له.
4- تبصير ولي أمر الطالب وإطلاعه على ما تم تقديمه للطالب من برامج علاجية طيلة العام الدراسي.
5- إرسال نشرة تربوية من إعداد معلمي المواد لولي أمر الطالب الذي لم يتقن المهارات في مادة أو أكثر وبيان البرامج العلاجية التي قد تم أتباعها.
6- إرسال إشعار إنذار أخير لولي أمر الطالب يبين فيه المهارات التي لم تتقن ويكون هذا الإشعار بعد نهاية الفترة الثالثة وقبل البدء في إعداد الفترة الرابعة والأخيرة.
7- في حالة بقاء الطالب للإعادة يرسل خطاب لولي الأمر يبين فيه أن بقاء الطالب قد يكون لمصلحته حتى يتقوى ويتمكن في العام المقبل من إتقان جميع المهارات المطلوبة.

ثانياً: طلاب أولياء أمورهم غير متعلمين:-
وهذه الفئة يتم التعامل مع أولياء أمورهم على النحو التالي : -
1- يتم الاتصال بولي الأمر هاتفياً ويطلب منه الحضور إلى المدرسة لمقابلة المرشد ومعلم الصف.
2- عند حضوره إلى المدرسة يبين له ما تم تقديمه من برامج علاجية لابنه ومدى التحسن من عدمه في كل مادة.
3- اختيار ولي الأمر بأن بقاء ابنه في الصف لعام آخر لا يعني فشله بل قد يكون دافعاً قوياً لإتقان المهارات التي من أجلها بقي هذا العام.
4- يوضح لولي الأمر أهمية إشراك الابن في حلقات تحفيظ القرآن التابعة لمسجد الحي وما يعود على الطالب من نفع.
ثالثاً: طلاب يعانون من ظروف خاصة :- 
ونقتصر هنا على الظروف الاجتماعية ومنها: أ - الفقر. ب- التفكك الأسري. ج- قسوة أولياء الأمور
أولاً: الفقر: وهو تعرض الطالب لبعض الظروف الاقتصادية الصعبة التي تحول دون تكيفه مع زملائه أو تؤثر على مستواه الدراسي.
* أساليب التعامل مع المشكلة :-
1- إنشاء جمعية خيرية لمساعدة هؤلاء الطلاب من قبل العاملين في المدرسة.
2- مخاطبة الجهات ذات العلاقة عن طريق معرفة العاملين في المدرسة بالمؤسسة الخيرية لمساعدة هؤلاء الطلبة.
3- توفير ما يحتاج إليه الطلبة من أدوات.

ثانياً: التفكك الأسري : -
ويقصد بذلك ما يطرأ على الأسرة من ظروف صعبة كانفصال الزوجين عن بعضهما بالطلاق أو وفاة أحد الأبوين أو كليهما أو كثرة المشاجرة بين الزوجين أو تعاطي المخدرات من قبل الأب أو غير ذلك من المشاكل التي قد تؤثر على مستوى تحصيل الطالب الدراسي.

* أساليب التعامل مع المشكلة : -
1- السرية التامة في التعامل مع تلك الحالات.
2- استدعاء ولي الأمر بشكل ودي وتربوي لتبصيره بالآثار السلبية المنعكسة على الطالب نتيجة للمشكلات الأسرية والعمل على إزالتها ومساعدة الطالب في التغلب عليها.
3- تعزيز الجوانب الإيجابية لدى الطالب ومساعدته في التغلب على تلك المشكلات.

ثالثاً: قسوة أولياء الأمور : -
وذلك يكون بالضرب والتوبيخ والعقاب بجميع أشكاله من قبل بعض أولياء الأمور .
* أساليب التعامل مع المشكلة : -
1- استدعاء ولي أمر الطالب بشكل ودي وتربوي وإعداد برنامج لمقابلة الأب وتحديد المشكلة ووضع الخطط لمعالجة الطالب بشكل تربوي.
2- التعامل مع الطالب بشكل مستمر وتشجيعه على الاعتماد على النفس ، وعدم ترك المشكلات الاجتماعية والواقف الضاغطة من الوالدين تؤثر على سلوكه ومستواه الدراسي.
3- المتابعة الدقيقة والمستمرة من قبل المرشد الطلابي ، ورعاية الطالب وتذليل جميع الصعوبات التي قد تؤثر عليه.
4- توعية أولياء الأمور بالأساليب التربوية في التعامل مع الأبناء من خلال الندوات أو الجمعية العمومية.

التوجيهات اللازمة لاستخدام نماذج المحضر الختامي 
1- يستخدم معلم الفصل / المادة النموذج رقم (1) كل أسبوعين لإشعار ولي أمر الطالب بحالات الضعف التي يحتاج فيها ابنه للمساعدة طيلة الفترات الدراسية الأربعة.
2- يستخدم معلم الفصل / المادة النموذج رقم (2) بعد توزيع نتائج الفترة الدراسية الثانية.
3- يستقبل المرشد الطلابي / المكلف بالإرشاد النموذج الثاني خلال الأيام الثلاثة الأولى من الأسبوع في الفصل الدراسي الثاني من معلمي فصول الصف الواحد ثم يصنف حالات الضعف لكل مادة في النموذج رقم (3).
4- تناقش لجنة التوجيه والإرشاد وتقرر أساليب العلاج الملائمة في اجتماعها الأول نهاية الأسبوع الدراسي الأول من الفصل الدراسي الثاني وتعين المعلم المعالج لكل مادة والفترة الزمنية المناسبة.
5- بعد تنفيذ البرنامج العلاجي الذي أقرته اللجنة ويعد المعلم المعالج النموذج رقم (4) بنتائج التقوية لتقويمها من قبل لجنة التوجيه ويرسل معلم الفصل النموذج الأول إشعاراً لولي أمر الطالب بنتائج ابنه بعد اجتيازه برنامج التقوية ، وبقاء بعض مهارات الحد الأدنى التي لم يتقنها ابنه.
6- بعد توزيع نتائج الفترة الدراسية الثالثة تكرر الخطوات السابقة لتفعيل وتنفيذ الجهود العلاجية مرة ثانية طيلة الفترة الدراسية الرابعة التي يتوقف على نتائجها ترفيع الطالب إلى الصف الأعلى أو إبقاؤه.
7- بعدإعلان نتائج الفترة الدراسية الرابعة في الأسبوع الأخيرمن الدراسة وقبل توزيع بطاقات التقويم الختامية، تجتمع لجنة التوجيه والإرشاد لتقويم حالات الطلاب الذين أبقاهم معلم الفصل للإعادة وتوثق اجتماعها بالمحضر الختامي النموذج رقم (5) ولا يجوز للجنة تعديل المحضر المذكور بعد اعتماده وتوقيعه، مع الإشارة إلى أهمية استخدام نسخة من المحضر لكل صف دراسي.
8- يضع المرشد الطلابي صورة من المحضر الختامي في ملف كل طالب ورد له اسم فيه.
9- تعتبر النماذج الخمسة المرفقة وثائق مساندة يجب الاحتفاظ بها عامين دراسيين قبل إتلافها وعلى المرشد الطلابي أن يحفظ في ملف خاص النماذج الخاصة بكل صف ليرجع إليها عند الحاجة.
10- تمثل هذه النماذج الخمسة مضافة إلى خطة عمل لجنة التوجيه والإرشاد قاعدة لعمل اللجنة كما حدد مهامها الملحق (ج) ص42 من لائحة تقويم الطالب.    

amer123123

اللهم احفظ المسلمين من شر وسوء المنافقين والخونة والعملاء والكافرين يارب

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 336 مشاهدة
نشرت فى 28 إبريل 2013 بواسطة amer123123

ساحة النقاش

عبد الفتاح أمير عباس أبوذيد

amer123123
موقع لغوي تربوي وأدبي وقيمي الرؤية والرسالة والأهداف: رؤيتنا: الرؤية : الارتقاء بالمنظومة التعليمية والتربوية بما يؤسس لجيل مبدع منتمٍ لوطنه معتزاً بلغته فخوراً بدينه رسالتنا: السعي لتقديم خدمات تربوية وتعليمية ذات جودة عالية بتوظيف التقنية الحديثة ضمن بيئة جاذبة ومحفزة ودافعة للإبداع الأهداف التي نسعى إلى تحقيقها · إعداد »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

14,408,575