موقع الأستاذ عبد الفتاح أمير عباس أبو زيد

موقع لغوي أدبي تربوي قبمي

 أسلوب تبادل الزيارات بين المعلمين

مفهومه:
  يقصد بهذا الأسلوب أن يقوم أحد من المعلمين بزيارة زميل له في الصف ، أو خارجه ، في مدرستهما ، أو في مدرسة مجاورة ، لتحقيق أهداف محددة ضمن خطة واحدة 
ويكون ذلك من خلال القيام بزيارات صفية لبعضهما البعض ، ومن ثم نقل انطباعهما حول ما شاهداه لبعضهما البعض ، وتحليل ذلك الموقف التعليمي وتبادل النصائح والإرشادات والتصورات ، لتطوير الممارسات التعليمية لأي منهما . 
مستويات تحقيق تبادل الزيارات بين المعلمين 
يمكن لأسلوب تبادل الزيارات بين المعلمين ، أن يتحقق على مستويات كثيرة ، من أهمها
1 ـ معلمو المادة الدراسية الواحدة : 
    ينظم المدرس الأول جدول تبادل الزيارات بين معلمي المادة الواحدة من خلال اجتماع يوضح فيه أهمية الزيارات ، وطريقة الإعداد لها ، وطريقة تعبئة التقرير الخاص بهذا البرنامج .
2 ـ معلمو الصف الواحد : 
    وفيه يقوم معلمو الصف الواحد بزيارة زملاء لهم متخصصين بتدريس الصف نفسه ، وعلى هذا المستوى يمكن أن يتباحثوا في طرق إدارة الصف ، وتوزيع البرنامج اليومي والأسبوعي ، والتخطيط للنشاطات المختلفة .
3ـ معلمو المرحلة التعليمية : 
  وفيه يقوم معلمو المرحلة الواحدة بزيارة زملاء لهم يعلمون بالمرحلة نفسها . وهنا يمكن أن يبحثوا في خصائص النمو والتطور والعوامل النفسية التي تؤثر على طلاب تلك المرحلة بشكل عام ، والمشكلات التي تعيق تحصيلهم العلمي 
4ـ  معلمو المدرسة الواحدة لغيرها : 
  وفيه يقوم معلمو المدرسة بزيارة مدرسة أخرى ، وعقد لقاء يوم واحد بين المعلمين ، بحيث يجتمع كل مع نظيره في المدرسة الأخرى ، ويتباحثون في الأمور التي تهم المعلمين والطلاب . 
5- زيارات المعلمين القدامى الجدد والعكس : 
  يستطيع رئيس القسم أن يضع ترتيبا يتبادل فيه قدامى المعلمين الزيارات مع الجدد منهم ، والعكس كذلك .
فوائد تبادل الزيارات بين المعلمين :
بينت الدراسات أن لهذا الأسلوب إيجابيات عدة وفوائد كثيرة منها : 
1 ـ يميل معظم المعلمين إلى طلب النصح والإرشاد من زملاءهم أكثر من غيرهم ، وخصوصا المشرفين التربويين .
2 ـ  يستطيع المعلمين أن يزودوا بعضهم بعضا بآراء ومعلومات ( التغذية الراجعة ) ، مفيدة جدا ، دونما حاجة لتدريب طويل ومركز ودونما حاجة لاستخدام نماذج أو أدوات تقييمية معقدة . 
3 ـ إن أسلوب التقويم من خلال الأقران يدعم علاقة الزمالة المهنية داخل المدرسة ، ويقويها كما وينمي بين الزملاء حب التعاون والمنافسة والبناء . 

amer123123

اللهم احفظ المسلمين من شر وسوء المنافقين والخونة والعملاء والكافرين يارب

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1520 مشاهدة
نشرت فى 25 أكتوبر 2012 بواسطة amer123123

ساحة النقاش

عبد الفتاح أمير عباس أبوذيد

amer123123
موقع لغوي تربوي وأدبي وقيمي الرؤية والرسالة والأهداف: رؤيتنا: الرؤية : الارتقاء بالمنظومة التعليمية والتربوية بما يؤسس لجيل مبدع منتمٍ لوطنه معتزاً بلغته فخوراً بدينه رسالتنا: السعي لتقديم خدمات تربوية وتعليمية ذات جودة عالية بتوظيف التقنية الحديثة ضمن بيئة جاذبة ومحفزة ودافعة للإبداع الأهداف التي نسعى إلى تحقيقها · إعداد »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

14,455,222