من فقرة (معلومة زراعية) اهم اصناف بنجر السكر

اعداد : دينا عاطف.........

أصناف بنجر السكر المنزرعة فى مصر :
كما سبق الذكر أنه لا يتم إنتاج أصناف بنجر السكر فى مصر حيث أن الظروف المناخية المصرية لا توافق عمليات التزهير وإنتاج التقاوى ولذلك فإن معهد بحوث المحاصيل السكرية يقوم بالحصول على تقاوى أصناف بنجر السكر من جميع الجهات المنتجة لتقاوى بنجر السكر فى العالم خصوصاً دول الإتحاد الأوروبي والمجر ويتم اختبارها لمدة 3 سنوات على الأقل وبعد ذلك يتم التوصية سنوياً بالأصناف التى يتم زراعتها والأصناف

الموصي بها حالياً هى :
1- جلوريا ، تورو ، مونت بيانكو، كاوميرا ، لولا من ألمانيا .
2- أوسكار بولى من الدنمارك.
3- أتوث بولى ، بلينو ، فريدا من هولندا .
4- ديما بولى ، ديبرية بولى N من فرنسا.
5- رأس بولى ، إتش بولى1 ، نجمة من السويد.
6- تبرى من المجر.

ويقوم معهد بحوث المحاصيل السكرية حالياً بتجربة بعض الأصناف الإيرانية والتركية لمعرفة إنتاجيتها فى مصر حتي يتسني تنويع مصدر التقاوى كما أن المعهد يجري محاولات لإنتاج أصناف بنجر وإكثار تقاوى مع سوريا فى تجارب مصرية سورية مشتركة.

ويتم زراعة عدد كبير من الأصناف سنوياً حتي يمكن تجنب أية أخطار قد تحدث نتيجة لزراعة صنف معين بمساحات كبيرة حيث يوصي المعهد بزراعة 21 صنف عديد الأجنة ووحيد الأجنة فى مصر حتى الآن .
ويلاحظ فى البلاد المنتجة لبنجر السكر أنه يتم بالتوصية بما لا يقل عن 40-50 صنف يسمح بزراعتها فى كل دولة حتي يمكن زيادة تنوع مصادر التقاوى.

أما فى حالة الزراعة الآلية وهى التى يتم تنفيذها منذ عام 2003 فإن الفدان يحتاج إلى حوالى 1.5-2 كجم من التقاوى الوحيدة أو عديدة الأجنة يضاف إليها حوالى ½ كجم لزراعة القنى والبتون.
وتتم الزراعة الآلية فى حوالى 10000-20000 فدان لدى مزارعى بنجر السكر فى محافظات الإنتاج المختلفة تحت إشراف أجهزة وزارة الزراعة المختلفة ومعهد بحوث المحاصيل السكرية وشركات السكر بدعم من مجلس المحاصيل السكرية.

ويقوم الباحثين فى المعهد بالمرور الدوري والإشراف الكامل على تلك المساحات وذلك للوصول إلى الإنتاجية القصوي من محصول بنجر السكر باستخدام الزراعة الآلية.
*ماهى الفروق بين الأصناف وحيدة الأجنة والأصناف عديدة الأجنة:
لاتوجد فروق جوهرية بين إنتاجية الأصناف عديدة الأجنة والأصناف وحيدة الأجنة.

والأصناف وحيدة الأجنة ناتجة من الأصناف عديدة الأجنة وعن طريق برنامج إنتاج الأصناف يمكن تحويل الصنف من عديد الأجنة إلى وحيد .
ويتم إنتاج الأصناف وحيدة الأجنة عن طريق تهيج السلالة وحيدة الأجنة كأم مع عديد الأجنة كأب وعند الحصاد يزال نباتات الأب ويتم حصاد البذور الناتجة عن نبات الأم فقط.

وزراعة الأصناف وحيدة الأجنة فى البلاد المتقدمة من الأهمية بمكان ولولا إنتاج الأصناف وحيدة الأجنة لتوقف إنتاج بنجر السكر فى تلك البلدان وذلك لعدم توافر الأيدى العاملة لإجراء عملية الخف عند الزراعة بالتقاوى عديدة الأجنة والتى يصعب إجراؤها يدوياً.

* أما فى مصر فيتم الزراعة بالتقاوى عديدة الأجنة للأسباب الآتية :
1- توافر الأيدي العاملة اللازمة لإجراء عملية الخف.

2- رخص سعر التقاوى عديدة الأجنة.

3- نظراً لزراعة بنجر السكر بمساحات كبيرة فى العروة المبكرة والتى تصاب بشدة بالحشرات وخاصة الحفار والدودة القارضة ودودة ورقة القطن ولذا فإن الزراعة بالتقاوى عديدة الأجنة ووجود أكثر من 5 بادرات بالجورة الواحدة تؤدي إلى إمكانية تفادى الإصابة بدرجة كبيرة مقارنة بالزراعة بالتقاوى وحيدة الأجنة.

4- تحتاج الزراعة بالتقاوى وحيدة الأجنة إلى زراعة بذرة واحدة فى الجورة وهذا يتطلب الزراعة الآلية التى يشترط توافر نظم جديدة للرى ( الرى بالرش أو التنقيط) وهذا غير متوافر وخاصة فى الأراضى القديمة حيث أن الرى بالغمر فى تلك الأراضى ( السوداء الثقيلة ) يؤدي إلى تعفن البذور وموت البادرات.

المصدر: #‏مصر_الزراعية‬
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 4158 مشاهدة
نشرت فى 25 أكتوبر 2015 بواسطة alzeraya

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

3,556,371