القطن

إضافة السماد الآزوتي بمعدل 60 وحدة أزوت على دفعتين الأولى بعد الخف مع الرية الأولى، والثانية مع الرية التالية، على أن ينتهي التسميد الازوتي قبل التزهير، وبضاف السماد البوتاسي بمعدل 50 كيلو جرام سلفات بوتاسيوم دفعة واحدة بعد الخف، وكذلك إضافة البوتاسيوم رشًا باستخدام 5 كيلو جرام سلفات بوتاسيوم ثلاث مرات أو بأي مركب بوتاسي عند الوسواس، وعند بداية التزهير وبعد 15 يومًا.

الذرة الشامية

تبدأ الزراعة خلال هذه الشهر بالأصناف الموصى بها، بحيث تجهز الأرض بإضافة السماد البلدي، والحرث مرتين متعامدتين، مع إضافة 200 كيلو جرام سوبر فوسفات عند الحرثة الأخيرة، ثم التزحيف والتخطيط بمعدل 10 خطزط في القصبتين، وتقسم إلى فرد بعرض 7 أمتار "قصبتين" فحكام الري مع مسح الريش العمالة.

وتتم الزراعة في جور في الثلث السفلي من الخط على أبعاد من 25 إلى 30 سنتيمتر بين الجور، حسب الصنف مع وضع حبتان أو ثلاث في الجورة على عمق من 4 إلى 5 سنتيمتر، والتغطية ثم ري الأرض على البارد.

فول الصويا

تتم الزراعة خلال شهر مايو، وخلال النصف الثاني من نفس الشهر في حالة الزراعة لإنتاج التقاوي، ويلزم لزراعة الفدان حوالي 30 كيلو جرام تقاوي في حالة الزراعة الألية، و35 كيلو جرام عند الزراعة اليدوية.

وتتم عملية الزراعة بالطريقة العفير المحسن، التي يسبقها رية كدابة، أو بالطريقة الحراتي على الريشتين في جور على أبعاد 15 سنتيمتر عند الزراعة على 10 خطوط في القصبتين، وعلى أبعاد 20 سنتيمتر في حالة 12 خطًا في القصبتين، مع وضع من ثلاثة إلى أربعة بذور في الجورة، أو تتم الزراعة سرسبة على ريشة واحدة، مع وضع من 30 غلى 35 بذرة بالمتر الطولي على أن تكون الزراعة في الثلث العلوي من الخط، وبعمق لا يزيد عن 5 سنتيمتر، وتضاف جرعة تنشيطية من السماد الآزوتي بمعدل 15 وحدة آزوتية للفدان عند الزراعة، مع ضرورة إجراء عملية التلقيح البكتيري للتقاوي بالعقدين الخاص بفول الصويا، بالإضافة غلى إحكام الري وعلى الحامي، على أن تكون رية المحاياه خفيفة بعد 12 يومًا من الزراعة في الأراضي القديمة، 6 أيام بالأراضي الجديدة، ثم يوالي الري كل 15 يومًا بالأراضي القديمة، و5 إلى 8 أيام بالأراضي الجديدة، على أن يوقف الري عند بداية نضج المحصول.

الأرز

أفضل موعد لزراعة المشتل هو النصف الول من هذا الشهر، ويتم إنبات التقاوي قبل زراعتها بوضعها في ماء جاري لمدة تتراوح بين 24 إلى 48 ساعة، ثم تكمر لمدة تترواح بين الفترة نفسها قبل بدرها حتى تلسن.

وتبدر التقاوي وقت سكون الرياح وعدم زيادة منسوب المياه عن 3 سنتيمتر فوق سطح الأرض، ثم تصرف المياه بعد أسبوع، ويكون الصرف في المساء، ثم الري في الصباح التالي، ويجب مقاومة الحشائش باستخدام المبيدات الموصى بها،  ويفضل ان يكون بعد 9 أيام من الزراعة، ويكرر ري المشتل كل 4 أو 6 أيام مع صرف المياه قبل الري بيوم واحد، وبعد 20 أو 25 يوم من زراعة المشتل يتم نقاوة الحشائش يدويًا إذا لزم الأمر بعد استخدام المبيدات.

يبدأ إعداد الأرض المستديمة بحرثها وتزحيفها وتقصيبها لضمان تسويتها، وتقسم الأرض إلى ترابيع صغيرة حوالى 2 قيراط "15 إلى 25 متر" فحكام الري والصرف، ويفضل إضافة جوال سوبر فوسفات 100 كيلو جرام، أو ما يعادله من سماد التربل فوسفات قبل خدمة الأرض على البلاط خصوصا في حالة الزراعة عقب المحاصيل النجيلية "مثل القمح".

ويتم إضافة السماد الآزوتي بمعدل 40 وحدة أزوت للفدان في حالة الزراعة بعد المحاصيل النجيلية و30 وحدة آزوت في حالة الزراعة بعد المحاصيل البقولية، وذلك بين الحرثة الأولى والثانية على الشراقي قبل غمر الأرض بالمياه، مع إضافة كبريتات الزنك بعد التلويط وقبل الشتل مباشرة في حالة عدم إضافته في المشتل.

الفول السوداني

الانتهاء من الزراعة قد يمتد حتى منتصف يونيو، حيث يتم إجراء العزقة الولى للتخلص من الحشائش، ولتفكيك التربة أسفل النبات للمساعدة على اختراق الأبر.

ويتم إضافة الدفعة الولى من السماد الازوتي "15 وحدة أزوت مع نصف جوال سلفات بوتاسيوم" بعد العزقة الولى وقبل الري، مع موالاة الري كل 6 أو 8 أيام حسب طبيعة الأرض ودرجة الحرارة وتجنب الري وقت الظهيرة، بالإضافة إلى التسميد بالعناصر الصغرى رشا على المجموع الخضري.

السمسم

الانتهاء من الزراعة يمتد حتى منتصف يونيو، حيث يتم خف النبات بعد 25 أو 30 يوم من الزراعة، على نباتين عند وصول النبات إلى 15 أو 25 سنتيمتر، ويتم إضافة الدفعة الأولى من السماد الأزوتي "15 وحدة أزوت" تكبيشا أسف النباتات، بالإضافة غلى التسميد بالعناصر الصغرى بالرش على المجموع الخضري، وموالاة الري كل 12 أو 15 يومًا.

عباد الشمس

الزراعة في جور على أبعاد 25 سنتيمتر في الثلث السفلي للخط، حيث من الممكن زراعته طوال الموسم.

الذرة الرفيعة

الإسراع بخدمة الأرض جيدا بالحرث مرتين متعامدتين مع نثر 100 كيلو جرام سوبر فوسفات او ما يعادلها من سماد التربل سوبر فوسفات والتزحيف والتخطيط بمعدل 12 خطا في القصبتين للأصناف الطويلة الساق أو 14 خطا في القصبتين للأصناف القصيرة.

وتتم الزراعة في جور على أبعاد 25 سنتيمتر للأصناف الطويلة في الثلث السفلي من الخط على الريشة المواجهة للشمس، وينصح بزراعة زمام القرية في وقت متقارب حتى نقلل من فتك الطيور بالمحصول عند النضج.

القمح

الانتهاء من حصاد المحصول أوائل هذا الشهر في الوجه القبلي وحتى منتصف الشهر في الوجه البحري، ويتم نقل المحصول مباشرة إلى الجرن مع إجراء الدرس باستخدام الماكينات.

الشعير

الانتهاء من الحصاد أوائل هذا الشهر، ويتم دراس المحصول باستخدام الماكينات عقب الحصاد مباشرة لتقليل الفاق من الحبوب نتيجة الفرط.

الكتان

إجراء عملية الهدير لفصل بذور الكتان عن سوقها، مع إجراء الغربلة للبذور إما يدويا أو ميكانيكيا، ويتم ربط القش في ربط كبيرة "أخماس" زنة الواحدة تتراوح بين 30 و40 كيلو جرام؛ تمهيدًا لتسليمه إلى شركات التصنيع.

التيل

الزراعة بمعدل 12 إلى 15 كيلو جرام للفدان، منها 12 كيلو جرام للزراعة و3 كيلو جرام للترقيع، وتتم الزراعة في جور على أبعاد 10إلى 15 سنتيمتر ثم الري، مع إجراء العزيق السطحي "خربشة" بعد 15 يومًا من الزراعة ثم الري.

البقوليات "الفول، العدس، الحمص، الترمس، الحلبة"

الاستمرار في حصاد ودراس المحاصيل البقولية الشتوية في مناطق الدلتا.

قصب السكر

الخريفي

الاستمرار في إطلاق طفيل الترايكوجراما لمكافحة ثاقبات القصب

الخلف

الاستمرار في خدمة محاصيل الخلف، مع إحكام الري والانتهاء من عملية التسميد وإطلاق طفيل الترايكوجراما.

الربيعي

إعطاء الدفعة الثانية من الأزوت للقصب المنزرع في مصر الوسطى، وبعض المساحات المتأخرة في مصر العليا، ويجب انتظام الري وإحكامه وتقصير فترات الري إلى 7 أو 10 أيام، مع استمرار التمشيط لمرض التفحم السوطي والتخلص من الجورالمصابة، وإزالة الحقول التي تزيد فيها نسبة الإصابة عن 5%، وكذلك مكافحة الثاقبات خاصة الدوارة.

البصل

الفتيل الصيفي

يبدأ التقليع عند رقاد 50% من النباتات مع إجراء التسميط والفرز والتعبئة،.

البصل الروسي

توقف عملية المقاومة ضد التربس لتفادي الضرر بالحشرات الملقحة، والاستمرار في الري كل 3 أو 4 أسابيع، بحيث يبدأ في قطف النورات في الحقول المبكرة النضج مع نشرها وتقليبها باستمرار حتى جفافها، تمهيدًا للدق والغربلة.

غنتاج البصيلات

بداية حصاد البصيلات ونشرها في مكان جاف جيد التهوية ومظلل مع التقليب المستمر حتى جفاف الأوراق الخضراء.

البرسيم المصري

غعطاء اخر رية سواء للبرسيم المستديم أو المخصص إنتاج البذور أو للحش بحيث لا يتعدى ميعاد أخر رية العاشر من مايو، مع مداومة المرور للتأكد من خلو الحقل من دودة ورق القطن.

وفي نهاية الشهر يتكامل تزهير البرسيم، ويبدأ تكون الحبوب، ويستغنى عن خلايا النحل في حالة التأكد من التلقيح والعقد، ويعرف بظهور النورات باللون البني الفاتح.

الأعلاف الصيفية

الاستمرار في الزراعة، ويبدأ في حش النباتات الحشة الأولى عند وصول النباتات لارتفاع 100 سنتيمتر، مع ترك جزء من النبات بارتفاع 12 سنتيمتر، وبعد الحش يجرى التسميد بمعدل 100 كيلو جرام سلفات نشادر لكل فدان أو ما يعادلها من السماد الأزوتي، ويتم الرش بعنصري الحديد  والزنك في صورة كبريتات بمعدل 150 جرام لكل فدان مع كل عنصر عندما يصل الكرسي بعد الحش 25 سنتيمتر، وينبع ذلك بعد كل حشة

الجوار

 

حش النباتات بعد شهرين أو عندما يصل النبات لارتفاع من 50 إلى 70 سنتيمتر، ويصل محصول الحشة الواحدة حوالي 10 طن من العلف الأخضر.

المصدر: قناة مصر الزراعية
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 216 مشاهدة

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

3,580,422