قبل البدء في تصميم و انشاء أي مصد، يجب عمل مسح شامل و دراسة مكثفة لطبيعة الأرض و تضاريسها، طبيعة التربة و المناخ و مصادر المياه، اتجاه هبوب الرياح الضارة و العواصف الرملية و الترابية و الثلجية، بجانب تحديد الغرض من انشاء المصد و المساحة المراد حمايتها و نوع الأشجار و الشجيرات التي ستستخدم و المسافة فيما بينها (نفاذية المصد). كما أن للخبرات السابقة في هذا المجال و انتخاب المحاصيل المستعملة في الأراضي المحصورة بين المصدات، أهمية خاصة في الإنشاء. و عليه يجب مراعاة الآتي:

<!--تحديد و معرفة اتجاه الرياح و سرعتها: و يمكن الحصول على هذه المعلومات من أقرب محطة أرصاد جوية في المنطقة. و على هذا الأساس تقام خطوط المصدات الرئيسية عمودية على اتجاه هبوب الرياح، و ان كان من الأفضل اقامتها مائلة على اتجاه هبوب الرياح بزاوية (65-70°). كما أن نفاذيتها تحدد طبقاً لسرعة الرياح السائدة بالمنطقة و عدد خطوط المصد و نوعية الأشجار و الشجيرات الملائمة لإنشاء المصد.

<!--معرفة توزيع الأمطار و كمياتها في الأشهر الرطبة، و معدل تناقصها في الأشهر الجافة بجانب تحديد متوسط درجات الحرارة خلال أشهر السنة، و ذلك من خلال تحليل المعلومات المناخية التي يتم الحصول عليها من أقرب محطة أرصاد بالمنطقة.

<!--اختيار الأشجار و الشجيرات و النباتات اللازمة لإنشاء المصد. و ذلك من خلال دراسة طبيعة النباتات السائدة في المنطقة، أو تلك التي تم استيرادها و عاشت لفترة طويلة من الزمن في المكان المراد إنشاء المصد فيه.

<!--تحديد عدد خطوط المصد و نوعه: يتحدد عدد خطوط المصد طبقاً للهدف من انشاؤه و نوعه (هل هو منفذ أوشبه منفذ أو مغلق). و يختلف العدد عادة من (1-5) خطوط و المسافات من (1-10) متر. كما أن المسافة بين مصد و آخر تختلف باختلاف تأثيره في كسر حدة الرياح، و هي تتراوح في العادة ما بين (100-1500) متر حسب ارتفاع المصد. أيضاً يختلف عدد الخطوط بالمصد باختلاف التضاريس الأرضية، ففي الأراضي المستوية لابد أن تقام خطوط المصد عمودية على اتجاه الرياح أو مائلة بزاوية (65-70°)، لكنها في المناطق المنحدرة تقام على الخطوط الكنتورية، و في هذه الحالة تكون المسافة بين مصد و آخر أقل بكثير مما عليه في الأراضي المستوية. و طبقاً لتقارير منظمة الفاو (FAO) تعد مسافة (3 م) بين خط و آخر و مسافة (2 م) بين شجرة و أخرى أحسن المسافات لانشاء المصدات في مختلف انحاء العالم. و عليه، يمكن القول بأن المصدات شبه المنفذة هي أفضل أنواع المصدات لحماية المزروعات و المنشئات الزراعية.

 

<!--شكل المصد: احسن شكل للمصد هو الشكل الهرمي المتدرج من الجانبين، اذ يتكون من الأشجار و الشجيرات القصيرة و المتوسطة ثم العالية من جهة، ثم يتدرج على الجانب الآخر من العالية الى المتوسطة ثم القصيرة (شكل رقم 3). هذا بالنسبة للمصدات التي تزيد عن خطين بصورة فردية. أما بالنسبة للمصدات المتكونة من خطين أو أكثر بصورة زوجية، فمن الأفضل ان يكون مقطعها العرضي على شكل متوازي مستطيلات. كما أنه من الضروري أن تكون لأشجارها و شجيراتها خاصية الاحتفاظ بأغصانها السفلى لضمان كسرها للرياح بكامل ارتفاعها. و قد أثبتت التجارب بأن تأثير الارتفاع للمصد يصل الى أكثر من (30) ضعف ارتفاعه في كسر حدة الرياح.

المصدر: قناة مصر الزراعية
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1128 مشاهدة

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

3,580,039