authentication required

يوجد العديد من مصدات الرياح واعتبر وتعد اهمية هذة المصدات فى انها تنشأ خصيصا لصد الرياح وحماية اما الحقول أو  المراعى او الطرق

تقسم مصدات الرياح حسب الهدف من زراعتها الى:

<!--مصدات رياح حقلية (Field windbreaks): و تقام حول الحقول لحماية النباتات المنزرعة بها من أضرار الرياح الشديدة و تهيئة الظروف المناسبة لنموها بشكل جيد. و تعرف أحياناً بأحزمة الوقاية (Shelterbelts).

<!--مصدات لحماية المراعي (Range windbreaks): و يفضل عند إقامتها زراعة أشجار و شجيرات مستديمة الخضرة حول منطقة الرعي، بينما تستخدم الأنواع المتساقطة في مناطق تريض الحيوانات لتوفير الظل لها صيفاً و الشمس شتاءاً.

<!--مصدات حول الطرق و السكك الحديدية (Public facility windbreaks): و يفضل لها الأنواع الشجرية كثيفة النمو، خاصة عند الجزء القاعدي منها، أو زراعة شجيرات قصيرة النمو فيما بين صفوف الأشجار لتقليل الأضرار الناتجة عن الرمال الزاحفة على الطرق و خطوط السكك الحديدية.

<!--مصدات رياح حول المدن و القرى (Farmstead windbreaks): و ذلك بهدف الإقلال من سرعة الرياح المحملة بالأتربة و الغبار، امتصاص بعض الغازات المتطايرة من المصانع و تلطيف درجة حرارة الجو بالمنطقة.

بينما تقسم حسب كثافة المصد إلى ثلاثة أنواع رئيسية:

<!--مصدات منفذة (Permeable windbreaks): تتكون هذه المصدات عادة من (1-3) خطوط من الأشجار العالية و المتباعدة عن بعضها بمسافة قدرها (4م) أو أكثر بين الشجرة و الأخرى بحيث تتمكن الرياح من النفاذ خلالها بسهولة دون مقاومة تذكر. و هذه تفيد في توفير الظل و تجميل المكان و انتاج الخشب، و تصلح للاستعمال فقط في تشجير جوانب الطرق و مجاري المياه و مناطق السياحة و الاصطياف.

<!--مصدات شبه منفذة (Semipermeable windbreaks): و هذه تتكون أيضاً منم (1-3) خطوط من الأشجار، الا أن المسافات فيما بينها تكون متقاربة أكثر من النوع السابق (2 م فقط)، مما يجعل نفاذية الرياح خلالها أقل من نفاذيتها في النوع السابق. و هي تقام لنفس الأغراض السابقة، بالاضافة الى صد الرياح و العواصف الرملية و الترابية و كسر حدتها نسبياً.

 

<!--مصدات غير منفذة أو مقفولة (Impermeable windbreaks): و هي أكثف من النوعين السابقين. حيث تتكون من (3-5) خطوط، و أحياناً (7) خطوط أو تكراراتها حتى تصل الى 100 خط في بعض الحالات. و تكون المسافة متقاربة بين الأشجار و بعضها (حوالي 1م) بحيث تعمل كحائط متجانس من أدنى نقطة الى أعلى قمة. و تتكون من أشجار و شجيرات مختلفة من الأنواع و الارتفاع. هذه المصدات لا تسمح بنفاذ الرياح الا قليلاً، و هي مفيدة جداً في المناطق الجافة ذات العواصف الرملية و الترابية و الثلجية (شكل رقم 1).

المصدر: قناة مصر الزراعية
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 723 مشاهدة

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

3,596,630