إن خف الاوراق البالغة يكون مهم فى المناطق التى تقل فيها شدة الاضاءة و الهدف من هذه العملية هو الاسراع فى نضج الحبات وعدم تعرضها للإصابة بالأعفان وتحسين جودتها . وقد يعطى خف الاوراق نتائج إيجابية أو سلبية ومن ايجابيات هذه العملية تحسين تعرض الحبات للضوء وتقليل فقد الماء بالنتح وتهوية الكرمات . اما فى حالة شدة خف الاوراق تقل نواتج التمثيل الضوئى وبالتالى يقل محتوى الحبات من السكر ويزيد محتواها من الحموضة.

      ويجرى خف الاوراق قبل نضج الحبات مباشرة بحوالي 3أسابيع وعند بداية الشفافية أو تلوين الاصناف الملونة وذلك لتحسين تعرض العناقيد للضوء والتهوية الجيدة والتبكير فى خف الاوراق قد يسبب تقليل نسبة السكر بالحبات ويؤخر من نضجها .

      ويشمل خف الاوراق و ازالة الاوراق الموجودة علىالجزء القاعدى من الفرع الرئيسى اسفل العنقود مع ملاحظة ترك الورقة المقابلة للعنقود  وهذه العملية مستمرة طول الموسم ويجب مراعاة عدم اجراء التوريق خلال فترة التزهير (وتتم هذه العملية مبكرا لكشف العناقيد لوصول محاليل المعاملة بمنظمات النمو النباتية إليها وخاصة الجبرلين ).

    توجيه النموات :

      يعتبر توجيه النموات للافرع النامية احدى عمليات التقليم الصيفى التى تجرى فى مزارع  العنب لحماية الافرع من الكسر ، ووضعها فى الاتجاه المناسب ولضمان توزيعها جيدا على الاسلاك والغرض من هذه العملية هو الاستفادة من الاضاءة والتهوية للحصول على أعلى كفاءة للبناء الضوئى وتقليل الاصابة بأعفان الثمار والبياض الدقيقى والزغبى – سهولة اجراء عملية الرش بالمبيدات أو المغذيات وزيادة كفاءة عمليات الرش والنضج الجيد للقصبات وزيادة الخصوبة وبالتالى زيادة الانتاج وجودة العناقيد .

      ويتم ربط  النموات بإستخدام شرائط  البولى ايثلين وتبدا هذه العملية عندما يصل طول النمو أعلى من مستوى السلك العلوىارتفاع السلك العوى يختلف حسب طريقة التدعيم  ويكون قطر النموات من 7 – 8 مم.

      ويتم ربط الافرع بزاوية ميل قدرها 40 – 45 ْ حيث يقلل من تأثير السيادة القمية للفرع جزئيا مما يقلل بالتالى  من سرعة نموها ويزيد من خصوبة البراعم المتكونة على الافرع وكمية انتاجها فى العام التالى .  

المصدر: قنا مصر الزراعية
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 580 مشاهدة

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

3,556,329