ومن أهم الأمراض التى تصيب المجموع الخضري ما يلى :

 

( أ ) تبقعات الأوراق :

1- تبقع الأوراق العادى :  Common leaf spot

     تجدر الملاحظة أنه توجد أكثر من عشرة أمراض لتبقعات الأوراق وهى تختلف فى مظهرها ومسبباتها ولكن أكثرها شيوعاً المرض المتسبب عن .

الفطر :           Mycosphaerella fragariae                                     

الأعراض :

     تظهر أعراض هذا المرض فى صورة بقع بنفسيجية أولاً على الأوراق ، هذه البقع تشبه تلك التى تظهر فى حالة الإصابة بتلطخ الأوراق ثم لا تلبث هذه البقع أن تزداد فى المساحة ( من 3 مم إلى 6 مم فى القطر ) ويكون مركز البقعة رمادى أو أبيض فى حين يظل لون مركز البقعة بنفسجى .

     يمكن للفطر أن يهاجم أجزاء أخرى من النبات مثل عنق الورقة ، وعنق الثمرة المدادات وأحياناً كأس الثمرة فى حالة ما يكون الصنف حساس للإصابة .

     كذلك يسبب الفطر مرض البذرة السوداء حيث يظهر من 1 - 10 بقع سوداء حول مجموعة من البذور على الثمرة .

( ب ) التبقع الأحمر ا : Leaf scorch    

المســبب : Diplocarpon earliana                                                                         

أعراض المرض :

     > تبدو أعراض هذا المرض فى صورة لطخة بنفسيجية اللون يزيد قطرها عن 6 مم مركزها بنى وليس رمادى أو أبيض كما هو  الحال فى مرض تبقع الأوراق العادى . في حالة الإصابة الشديدة تجف الورقة وتنثنى حوافها لأعلى ، ومن ثم تظهر الأوراق كأنها محترقة ومجعدة .

     > ربما يهاجم الفطر أيضاً كأس الثمرة وعنقها والمدادات - الحامل الثمرى ، وعلى عكس مرض تبقع الأوراق فإن هذا المرض يهاجم النبات فى جميع مراحل النمو وعادة ما تحدث العدوى على أشدها خلال شهور الربيع الرطبة .

 

2- تلطخ الورقة :    Leaf blotch

المســبب :                    Gnomonia fructicola                                            

الأعراض :

     ظهور بقع بنية إلى بنفسجية اللون . فى بعض الأحوال تظهر بقع كبيرة بنية اللون تشبه إلى حد ما تلك التى تظهر فى حالة مرض لفحة الورقة . يهاجم الفطر أيضاً كأس الثمرة وعنق الورقة وحامل الثمار . يظهر هذا المرض بكثرة على الأوراق الكبيرة فى أواخر الشتاء ويسبب هذا الفطر مرض عفن نهاية عنق أو حامل الثمرة .

 

3- لفحة الأوراق :   Leaf blight

المســبب : فطر       Phomopsis obscurans                                        

الأعراض :

     يمكن التعرف على هذا المرض بسهولة عن طريق ملاحظة ظهور بقع كبيرة يختلف لونها من بنى إلى أحمر محاطة بحافة بنفسجية اللون على الأوراق . بعض هذه البقع يختلف قطرها من 6 مم - 25 مم وقد يكون شكلها دائرى أو متطاول أو يأخذ حرف V وقد يظهر فى مركز البقعة نقط سوداء هى عبارة عن الأجسام التى تنتج عبارة عن جراثيم الفطر . يكون المرض أكثر خطورة إذا كانت النباتات فى أواخر الصيف بعد قطف الثمار .

 

4- تبقع الأوراق الأسود :  Leaf spot Black 

المســبب :                                                         Colletotrichum sp

الأعراض :

     المسبب هو الفطر الذى يحدث مرض الانثراكنوز على الجذور والتيجان والمدادات على الفراولة أيضاً حيث يحدث الإصابة فى يونية حتى سبتمبر فى المشتل . ومن نهاية أبريل حتى مايو فى زراعة الإنتاج الثمرى .

     > غالباً ما يصاب الجذور والتيجان وأعناق الأوراق أولاً . ثم يظهر مرض تبقع الأوراق الأسود ، وقد يظهر أولاً وهذا يوضح أن الفطر يمكن أن ينتقل مع الشتلات .

      > هذا الفطر يعطى دليلاً قاطعاً على الإصابة بالانثراكنوز لذلك يجب المقاومة فوراً .

 

5- مرض البياض الدقيقى على الأوراق :

المســبب : فطرSphaerotheca macularis                     

الأعراض :

     يصيب هذا الفطر الأجزاء الخضرية مثل الأوراق - كأس الزهرة - الثمار .

     يلاحظ أن الأوراق المصابة تنثنى لأعلى ويأخذ شكل الملعقة ويصبح لونها فى سطحها السفلى محمر . فى الإصابة الشديدة تظهر مساحات محترقة على حواف الأوراق . يمكن رؤية نمو الفطر على السطح السفلى . تزداد الإصابة

بالبياض الدقيقى فى الربيع والخريف حيث الظروف الملائمة لنمو الفطر .

     تبدأ الإصابة تدريجياً وبصورة غير ملموسة ثم فجأة تصاب معظم النباتات فى الحقل . إذا حدثت إصابة شديدة قبل الجمع ربما يؤدى ذلك إلى نقص خطير فى المحصول ونلاحظ الأعراض بسهولة على الأوراق فى الأيام الجافة .

 

 

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 738 مشاهدة
نشرت فى 16 إبريل 2014 بواسطة alzeraya

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

3,552,535