بعد زراعة محصول البطاطا لابد من اجراء بعض العمليات لضمان جودة المحصول وانتاجة سواء من ترقيع و رى وتسميد

<!--

<!-- <!-- [if gte mso 10]> <mce:style><!-- /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"جدول عادي"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-qformat:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin:0cm; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Times New Roman","serif";} --> <!-- [endif]---->

اهم العمليات التى تجرى على النباتات بعد الزراعة:-

الترقيع

من العمليات الهامة وتجرى مع رية المحاياة عند غياب بعض الجور ويتم ذلك من نفس الصنف حيث يتم عند الزراعة أخذ كمية من العقل وتربط مع بعض ( كل 50 عقلة أو 100 عقلة  ) وتزرع فى أحد جوانب الارض فى نفس يوم  زراعة البطاطا لكى يتم تجذيرها وبذلك عند الترقيع يكون مثل الصنف لا يتأخر فى النمو .

العزيق

تتم هذه العملية لإزالة الحشائش والحفاظ على رطوبة التربة ويتم ذلك من 2 ـــ 3 مرات  ويتم فيها نقل الريشة البطالة إلى الريشة العمالة حتى تكون النباتات فى وسط الخط وبعد ذلك يكتفى بتقليع الحشائش باليد .

الرى

تروى رية المحاياة بعد 3 ـــ7 أيام من الزراعة ثم بعد ذلك تحتـــاج البطاطا  إلى الرى عـــلى فترات متقــــاربة ومنتظمة وتروى الرية الاولى  3 ـــ 4 أسابيع من الزراعة وتجرى عمليـــة تسمى (التصويـــم) وهــــى تعطيش النبات بعد رية المحاياة لمدة 30 يوم وذلك لتكوين مجموع جذرى جيد ثم تروى كل  15 يوم رية وفى أثناء شهر  يوليو وأغسطس تروى كل 12 يوم وفى شهر9 , 10 تروى كل 18 ـــ 20 يوم ويجب منع الرى قبل الحصاد بحوالى 15 ـــ 30 يوم على حسب طبيعة الارض ويساعد ذلك على تخزين المواد الكربوهيدراتية فى الجذور ولا تروى الارض بعد ذلك حتى لا يحدث إنبات للجذور .

 

 تعطيش النبات : ـــ  يؤدى إلى تكوين جذور صغيرة الحجم ومشوهة وعند أعماق بعيدة عن سطح التربة"  لأن البطاطا توجد فى الطبقة العلوية من التربة  ".

 زيادة الرى : ـــ    يؤدى إلى بهتان لون الجذور ونقص محتواها من البروتين والمادة الجافة ويؤدى إلى زيادة نسبة الفاقد أثناء التخزين وتكون الجذور طويلة ورفيعة .

  التذبذب فى الرى : ـــ  يؤدى إلى قلة جودة الدرنات وزيادة المحصول الغير تسويقى وكذلك تشقق الدرنات .

وجود الماء الارضى على عمق 45 سم له اهمية فى الاختلافات الناتجة من المحصول كذلك له دور مهم فى أخر 30 يوم من نمو النبات حيث يحدد نسبة المحصول التسويقى .

←  توافر مياة الرى : ـــ فى وقت تكوين الجذور الدرنية ( شهر 8 , 9 )  وإنتظام الرى يؤدى إلى إعطاء جذور تسويقية ذات جودة عالية ويحدث زيادة فى المحصول الكلى .

التسميد

لاتحتاج البطاطا إلى كميات كبيرة من الاسمدة لأنها محصول غير مجهد للتربة وتجود زراعته فى الاراضى الغير خصبة والفقيرة .

السماد العضوى:- يوضع فقط فى الاراضى الرملية ولا يوضع فى الاراضى الطينية إلا فى المحصول الذى يسبق زراعة البطاطا

 

السماد الأزوتى :-  زيادته تؤدى لزيادة المجموع الخضرى على حساب المحصول وتعطى جذور رديئة الشكل وطويلة ومضلعة: ــ  لماذا ؟  وذلك لأنه يعطى بروتين ويؤدى لإستخدام الكربوهيدرات التى يكونها النبات فى بناء أنسجة جديدة .

 

السماد الفوسفاتى:- له دور مهم فى تحسين خواص التربة وتحسين جودة المنتج .

 

السماد البوتاسى:- له دور مهم فى تكوين الجذور الممتلئة حيث أنه له دور مهم فى تحويل المواد الكربوهيـدراتية من الاوراق إلى أماكن التخزين والإهتمام  به يؤدى إلى تغلظ قشرة الجذر مما يمنـــع إختـــراق الامــراض وخصوصا النيماتودا.

 

العناصر الصغرى:- لها دور مهم فى تحسين جودة المنتج  وتدخل فى عمل بعض الإنزيمات الهامه.

البورون:- من العناصر الصغرى الهامة وضرورى لمنع تكون الامراض الفسيولوجية للنبات وله دور مهم فى نقل السكريات والكربوهيدرات فى النبات .

 

المصدر: قناة مصر الزراعية
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 470 مشاهدة

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

3,567,436