يوجد العديد من طرق تربية شتلات العنب لضمان جودة المحصول وزيادة الأنتاج

<!--

<!-- <!--

أولآ: طريقة التربية الرأسية :-

 خطوات التربية :-

زراعة الشتلة في أواخر شهر يناير وأوائل فبراير بالنسبة للأصناف المبكرة وحتي الأسبوع الثالث من فبراير في الأصناف المتأخرة  ومن الأفضل دفن عدد من العيون أسفل سطح التربة ويترك عينين فقط فوق سطح التربة - ( في حالة زراعة شتلات غير مطعومة ) تزرع الشتلات على مسافة 2×2.5 متر ( 2.5متر بين الصفوف و2متر بين الشتلات داخل الصفوف ) .

فصل النمو الأول :- 

     تنشط الجذور وبالتالي تعطى البراعم نمو خضري حيث تعطى عدة نموات يترك أقواها وكذلك يترك فرع آخر احتياطي له ويزال باقي النموات - الفرع الذي تم اختياره ليصبح ساق الكرمة ينمو حتى يصل إلى الارتفاع المطلوب ثم تزال القمة النامية لهذا الفرع عندما يصل إلى ارتفاع 90سم وكذلك للعمل على سرعة الوصول إلى هذا الارتفاع يجرى إزالة النموات الجانبية النامية في آباط الأوراق على ثلثي هذا الفرع من أسفل ويترك النموات الجانبية النامية في الثلث العلوي منه على أن تقصر هذه النموات عندما يصل طولها حوالي 60سم ( حيث ستصبح أذرع الكرمة بعد ذلك ) - ونتيجة تطويش هذه النموات عند طول 60سم ستنمو أفرع ثانوية على هذه الأفرع لذا يجب تطويشها عندما يصل طولها حوالي 25 - 30سم .

ملحوظة :-      

    *عند إزالة النموات الجانبية على ثلثي الجزء القاعدي من الفرع الذي سيربى ساق يجب ترك الأوراق على هذا الساق كذلك يجب ربط هذا الفرع إلى السنادة الخشبية برباط مخلخل كل  30 - 40سم وهذا الرباط ويسمح بمرور 1 - 2 إصبع حتى لا يحدث تحليق ويعمل النمو الخضري على تكوين الكربوهيدرات نتيجة عملية التمثيل الضوئي مما يعمل على تقوية الجذور وانتشارها .

    الفرع الأحتياطى يزال بعد ضمان نجاح الفرع الذي تم اختياره ليصبح ساق الكرمة بعد حوالي شهر إلى شهر ونصف .

 

- التقليم الشتوى الأول :-

    يختار الأفرع ذات الخشب الناضج النامية في الثلث العلوي من الساق وتقتصر بحيث يترك على كل منها 3 عيون إذا كانت الكرمة متوسطة القوة . أما إذا كانت الكرمات قوية فيمكن ترك 4 - 5 عين على كل منها . هذه الأفرع ستصبح اذرع الكرمة فإذا لم يتوفر العدد المطلوب فى نفس العام  5 - 6 أذرع فيمكن إستكمال هذا العدد في الموسم التالي .

- فصل النمو الثانى :-

   عند خروج العيون فى بداية الربيع فإنها تعطى نموات تحمل العناقيد الثمرية  ( بشائر المحصول ) وعندما يصل طول هذه النموات حوالى 70 - 80سم يتم تطويشها بإزالة القمة النامية .

- التقليم الشتوى الثانى :-

    يختار الأفرع الناضجة وتقتصر بحيث يترك على الفرع 3 - 4 عين في الأصناف ذات العيون القاعدية الخصبة - أما في الأصناف ذات العيون القاعدية القليلة الخصوبة فيترك 6 - 8 عيون لتصبح دوابر الإثمار ( الطراحات ) . كذلك يجب تقصير عدد آخر من الأفرع عمر سنه بحيث يترك على كل منها 2 عين لتصبح دابرة تجديدية ويجب ألا يقل عدد الدوابر عن عدد الطراحات وتكون الدوابر خلف الطراحات أقرب إلى رأس الكرمة .

* مميزات هذه الطريقة :- 

   انخفاض التكاليف الإنشائية نظرا لعدم استخدام حديد أو أسلاك في هذه الطريقة وبالتالي لا يوجد مصاريف تربيط قصبات 0 كما في الطريقة القصبية ) .

* عيوب هذه الطريقة :-

  1- انخفاض المحصول بالمقارنة بطرق التربية الأخرى .

  2- زيادة احتمال الإصابة بالأمراض الفطرية نظرا لانتشار المجموع الخضري بالقرب من سطح التربة .

  3- سوء تلوين المحصول نظرا لكثافة المجموع الخضري وعدم إمكان توزيعة كما في طرق التربية على الأسلاك . 

  4- إجراء عملية تشعيب الأفرع الحاملة للعناقيد سنويا برفعها على أفرع  العناقيد( شعب ) بطول حوالي 90 -100سم حتى لا تتلف نتيجة ملامستها لسطح التربة - مما ينتج عن ذلك زيادة  تكاليف الإنتاج .

 

 

المصدر: قناة مصر الزراعية
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1951 مشاهدة
نشرت فى 10 إبريل 2014 بواسطة alzeraya

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

3,552,148