يوجد العديد من طرق التطعيم سنذكر أهمها والتي يمكن إتباعها في إنتاج شتلات عنب مطعومه .

a.     <!--[endif]-->التركيب المنضدي Bench grafting :- يتم في موسم الشتاء حيث يؤخذ الطعم المحتوي علي عين واحدة ويطعم علي الأصل المطلوب المزال من عليه جميع العيون والذي يكون بطول 30سم ثم تخزن هذه التراكيب في غرف مدفئة بعد وضعها في بيت موس ويمكن إجراء هذه العمليه بتركيب الطعم ذو العين الواحدة علي شتلة عمر سنة  ويلاحظ إذا كانت الأجزاء المستخدمه في عملية التطعيم علي وشك الجفاف يمكن نقعها في الماء عدة ساعات قبل إجراء العملية .

2- التركيب السوطي -: Whip grafting

     يجب أن يكون سطح القطع 2-3مرات مثل سمك الأصل والطعم – ويتم عمل اللسان في منتصف سطح القطع كما يلاحظ ضرورة إزالة الأربطة الموجودة حول منطقة التطعيم بعد نجاح عملية التطعيم .

3- التركيب المنضدي للشتلات :- يتم تقصير الجذور إلي حوالي 2-3 سم كما يتم تقصير الفرع الموجود علي الشتلة إلي  حوالي 25-30سم ويتم زراعة هذه الشتلات بعد تطعيمها في المكان المستديم ، أما الشتلات الضعيفه فيعاد زراعتها في المشتل مرة أخري بعد تطعيمها .

عموما يتم وضع العقل المطعومة في أكياس بها رمل أو Peat Moss في وضع رأسي يكون الطعم متجها لأعلي ويغطي بطبقة سميكة من الرمل أو Peat Moss المرطب بالماء .

ويتم زراعة التراكيب المجهزة بآلة التطعيم في الموعد المناسب سواء تكون نسيج الكالوس أو لم يتكون .

4- التطعيم بالعين :-

ويتم إجراؤه في الفترة من منتصف أغسطس إلي منتصف سبتمبر علي شتلات منزرعة بالمشتل لذلك يسمي بالتطعيم الصيفي ويتبع طريقة Yema بأخذ عين الطعم بجزء من الخشب ويعمل في الشتلة ( الأصل ) قطع مماثل ويتم ذلك فوق سطح التربة  بحوالي 10سم كما يتم تثبيت عين الطعم علي الشتلة ( الأصل ) بالرباط اللازم ويكوم التراب حول منطقة التطعيم .

5- تطعيم الكروم المثمرة :-

بهدف تغيير الصنف المنزرع عن طريق التطعيم والإستفادة من المجموع الجذري للكروم النامية ويتم ذلك بعدة طرق منها :-

التركيب بالشق Cleft grafting:- وتستخدم هذه الطريقة إذا كان قطر الأصل حوالي 2سم أو أكثر .

ويتم عمل شق بعمق حوالي 3-5سم في الأصل ، ويبري الطعم من الجانبين ويراعي ضرورة تلامس نسيج الكامبيوم في كلاً من الأصل الطعم ويحتوي الطعم علي 1-2عين فقط .

ويستخدم قلمين من الطعم إذا زاد سمك الأصل عن 3سم يزال أحدهما بعد نجاح عملية التطعيم .

التركيب الأخدوديNotch grafting :- ويتم ذلك في الكروم ذات السمك الكبير بقطع الجذع فوق سطح التربة بحوالي 10سم ويعمل أخدود في الأصل يتناسب مع برية الطعم حيث يتم بري الطعم علي هيئة خابور ويتم تثبيت قلم الطعم بإستخدام مسمار رفيع جدا ويتم ذلك في بداية فصل النمو .

التركيب القلفي Bark grafting:- تستخدم في الكروم الكبيرة – ويتم قطع ساق الأصل علي الإرتفاع المطلوب ثم يزال القلف في مكان تركيب الطعم ويفصل القلف عن الخشب – ويتم عمل قطع طولي بميل في نهاية القلم طوله حوالي 2.5-3سم ويكون إتجاه العين إلي الخارج أي عكس برية القلم ويتم تثبيت القلم في الأصل بإستخدام مسمار رفيع ويتم ذلك أثناء فصل النمو . 

المصدر: قناة مصر الزراعية
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 3144 مشاهدة

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

3,538,824