الوز هو طائر مائي من فصيلة البطيات ورتبة وزيات الشكل صف الطيور. يشبه البط ، يمتاز بأرجله ذات الغشاء السباحي، عالمي الانتشار

 

ويعتبر الوز أكبر من البط. رقبته طويلة، وذروة منقاره غير حادة، أرجله قصيرة نسبياً، يتساوى الذكر والأنثى من حيث الحجم والريش. ريش الوز البري مزيج من اللون الرمادي والبني والأسود والأبيض، أما الوز المدجن فهو عادة أبيض اللون.

أهم الأرشادات فى تربية الأوز

1- تمييز الجنسين عن بعضهما في الإوز غير سهل وخاصة في المراحل الأولى من العمر، وبشكل عام فإن الذكر أكبر من الأثنى وصوته أخشن ورقبته أطول ورأسه أكبر.

2- يمكن تمييز الذكر عن الأنثى بالضغط على فتحة المجمع مما يؤدي إلى بروز عضو التناسل في الذكر.

3- بما أن الإوز يربى من أجل لحمه لذلك فإن الانتخاب يجب أن يوجه نحو انتقاء الطيور الكبيرة الحجم والسريعة النمو.

4- يمكن للذكر الواحد أن يلقح من 1-4 إناث ، وأفضل سن للتربية هو مابين العام الثالث إلى الخامس، ويمكن أن يستمر إخصاب الإناث حتى عمر 10 سنوات بأنه ينصح بعدم الاحتفاظ بالإناث للتربية لأكثر من ست سنوات.

5  - يمكن تفريخ بيض الإوز بوضعه تحت الدجاج العادي أو تحت الإوز ويمكن أن يوضع تحت الدجاجة من 3-7 بيضات حسب حجم الدجاجة والبيض ويوضع تحت الإوزة من 10-15 بيضة وعند استعمال الدجاجة العادية لهذه الغاية يتوجب تقليب البيض الموجود تحتها من قبل المربي نفسه لأن الدجاجة لا تتمكن من ذلك بسبب كبر حجم البيض وقد تصل نسبة الفقس في هذا البيض إلى 70%.

6- وتبلغ مدة التفريخ 28 يوماً في الأنواع الصغيرة و 34-35 يوماً في الأنواع الكبيرة ويجب الأخذ بعين الاعتبار جمع البيض المعد للتفريخ يومياً وحفظه في مكان بارد ورطب نسبياً وأفضل البيض للتفريخ ما كان لا يتجاوز عمره أسبوعاً واحداً ويستحسن فحص البيض في اليوم التاسع من بدء التفريخ لإزالة البيض غير الملقح أو الذي نفقت أجنته.

 

<!--يمكن تفريخ بيض الإوز اصطناعياً حيث يوضع في آلة التفريخ على درجة حرارة 102-103 درجة فهرنهايت ويجب تقليبه مرتين في اليوم كما يجب فحص البيض في اليوم التاسع لعزل البيض النافق الأجنة أو غير الملقح ويجب أن تكون درجة رطوبة آلة التفريخ مرتفعة كما يستحسن رش البيض بماء فاتر كل يوم اعتبارً من اليوم الخامس عشر من وضعه في المفرخة أو تغطيسه في ماء فاتر لمدة دقيقة مرتين في الأسبوع.

المصدر: قناة مصر الزراعية
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 10191 مشاهدة

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

3,552,019