authentication required

حمام الزينة

<!--

<!-- <!--

حمام الزينة تعد من أجمل طيور الزينة

وهو يشمل الانواع جميله الشكل ويتم تربيته لاغراض عديده فمنا ما يربى لسرعه طيرانه مثل حمام القزاز زمنها ما يربى لجمال شكله مثل الحمام الهزاز والنمساوى ومنها ما يربى لطيرانه الى مسافات بعيده ويعود ثانيا الى مسكنه كثل الحما الزاجل ( المراسله ) ومنها ما يربى لطريقه طيرانه الغربيه مثل الحمام الشقلباظ ومنها ما يربى لجمال صوته مثل الحمام اليمنى كما تربى تلك الانواع للربح المادى فى المسابقات والمعارض .

 

انواع حمام الطيران والزينة :

1-              حمام الشقلباظ او القلاب :

ومنه الشرقى والتركى يكنسب طائر هذا النوع من انواع الحمام اى لون فمنه الابيض والفضى والازرق والرمادى والسماوى مع احتفاظ الصدر والراس باللون الابيض له القدره على اداء بعض الحركات الشقلباظيه فيتقلب الحمام اثناء الطيران ويتغير وضع جسمه عده مرات ثم يعود الى الوضع الطبيعى للطيران ويتعلم ذلك منذ الصغر ويطير لارتفاعات شاهقه فى الجو وقد تصل حركاته الى الشكل الجنونى حتى انه قد يصطدم بالنابتات العاليه والقلاب الشرقى موطنه الاصلى اسيا الوسطى ( العراق- تركيا –كردستان) ويتميز بزيادة عدد ريش الذيل لديه من 14-18 ريشه وهو يسقط جناحيه كما يرفع الذيل  للاعلى .

     اماالقلاب التركى فموطنه كما هو واضح من اسمه تركيا وهو من افضل الانواع من حيث الشكل الخارجى والحركات الاستعراضية التى يؤديها فى الهواء .

2-حمام البهلوان الاحمر-الاسود- الاصفر :يوجد منه نوعان احدهما ذو وجه قصير ومنقار هذا النوع يشابه منقار حمام الشقلباظ الا انه اغلظ واقصر والاخر ذو وجه طويل ويربى هذا النوع للاستمتاع بمنظره الرائع.

3       – حمام السكران الزرق – الاسود-الفضى والمنقط الاحمر : سلالته صغيره الحجم وله القدره على الطيران لعده ساعات بلا انقطاع مما يعطيه القدره على الدخول فى المسابقات تنافسيه .

4       – الحمام القزاز : ويعرف بالحمام الغاوى لانه يغوى بعضه ويطير فى الحماعات ويمتاز بمنقاره القصير وشكل وجهه الذى يشبه البومة وراسه غير مزين بزوائد ويوجد فوق انفه نمو لحمى ( كشاكيش) ومن صفاته معرفه المكان الذى يربى فيه فلا يالف غيره الا بصعوبه ومن صفاته ايضا قدرته على اغواء حمام الغير بان يطير معه ويحط الحمام الغريب معه فيقتنص صاحب الغيه ما جاء مع حمامه من الحمام الغريب والحمام القزاز لا يحتضن بيضه ولا يطعم صغاره بعنليه ولذلك يفرح الهواة بيضه تحت الحمام البلدى .

 

انواع حمام يربى بغرض جمال الصوت والزينة :

الحما اليمنى او الصنعاوى :

هو من انواع الحمام النادر الوجود ولا يشاهد الاالا فى مواسم معينه ..ويرجع اصله الى ثلاث اماكن الاولى مدينه صنعاء اليمنيه ولهذا عرف عند الاكثرية بالصنعاوى و الثانيه مكه المكرمه والثالثه مصر .

ويتميز هذا النوع من الحمام بخاصية اساسية وهى جمال الصوت عن البقيه انواع الحمام اما مميزاته الاخرى فهى كونه ضغير الحجم ويشبه نوعا ما الحمام العادى فى الشكل ويكون جناحيه ساقطين للاسفل اثناء وقوفه اما العين فسوداء تماما وهو غالبا ما يمشى على رؤوس اصابعه ويتميز البعض منه باهتزاز خفيف ورعشه فى جسمه وهو ياتى بعدة الوان منها الابيض والاسود الازرق والاحمر وهو لا يحتضن بيضه جيدا وليس بالمستوى المطلوب فى الانتاج وتختلف اسعاره فى الاسواق بحسب قدرته ويتميز فى الصوت .

 

 

المصدر: قناة مصر الزراعية
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 2457 مشاهدة
نشرت فى 11 مارس 2014 بواسطة alzeraya

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

3,552,408