فول صويا (صورة ارشيفية)

يعتبر فول الصويا من المحاصيل الغذائية والصناعية الهامة على المستوى العالمى نظرا لاحتواء بزورة على نحو 20% زيت خالى من الكوليسترول وحوالى 40% بروتين ذو قيمة غذائية تقارب قيمة البروتين الحيوانى حيث يدخل بروتين الصويا فى عمل خلطة البرجر والكفتة النباتية واللبن الرايب والجبنة البيضاء وزبادى وأيس كريم وحليب الصويا.                                                                                                      

كذلك يعتبر محصول فول الصويا محصولا مخصبا للتربة وهاما فى الدورة الزراعية لكونة محصولا بقوليا صيفيا ....

يختلف بالتربة 20كجم نيتروجين /فدان  بعد الحصاد يستفيد منها المحصول التالى , وقد بدأت زراعة فول الصويا فى مصر منذ عام 1970 بمساحة  لا تتعدى 3000فدان ومتوسط انتاج 300كجم للفدان ويفضل الجهود البحثية والارشادية تطورت المساحة المنزرعة كما ارتفعت الانتاجية حتى اصبحت مصر هى الاولى على مستوى العالم من ناحية التفوق الانتاجى بنسبة 40% عن المتوسط العالمى ونسبة 30% عن الولايات المتحدة الامريكية المنتج الرئيسى لهذاالمحصول .

ومع ذلك فقد لوحظ فى السنوات العشر الماضية انخقاض المساحة المنزرعة  من فول الصويا بمصر بسبب ارتفاع تكاليف الانتاج وثبات انتاجية الفدان وبالتالى انخقاض العائد من وحدة المساحة لذا فقد تركت الجهود البحثية فى التصدى لتلك المشاكل وتوصلت الى امكانية تقليل التكاليف بنحو 25%وزيادة .

انتاجية الفدان بنحو 30%وتحقيق صافى ربح مرتفع للفدان عن طريق:

اولا:زراعة الاصناف الجديدة عالية الانتاج المقاومة لدودة ورق القطن ولا تحتاج للرش بالمبيدات مما يوفر حوالى 20% من التاكاليف لالضافة الى تقليل حدة التلوث البيئ وزيادة اعداد الحشرات النافعة.

ثانيا: تقليل معدلات الاسمدة الازوتية  باجراء التلقيح البكتيرى للبذور وقت الزراعة واضافة جرعة تنشيطية فقط مقدارها 15كجم ازوت للفدان امام رية المحاياة مما يوفر 10%من التكاليف, ويزرع فول الصويا  عقب البرسيم والمحاصيل الشتوية كلفول البلدى والعدس والبصل ويمكن وراعتى بعد القمح والشعير خاصة بعد استنباط الاصناف الجديدة المقاومة لدودة ورق القطن وكذا عقب محاصيل الخضر كابطاطس والطماطم والبسلة والفاصوليا

.

*الاصناف المنزرعة :

جيزة21,جيزة 22 ,جيزة35,جيزة 82,جيزة 83, وجيزة 111,وهى اصناف مستنبطة باتهجين تمتاز بمواصفات زراعية ممتازة ومقاومة لدودة .

* تجهيز الارض

يجب العناية بتسوية الارض حيث يعمل تحرث الارض جيدا ثم تزحف وتخطط بمعدل 10-12 خطا قى القبتين .

  • التليقح البكتيرى:
  • حيث يتم انتاج اللقاح البكتيرى بمعامل وحدة انتاج الاسمدة الحيوية بمعهد يحوث الاراضى والمياة –مركز البحوث الزراعية فى عبوات بلاستيك سعة 40جم تكفى لتلقيح تقاوى فدان واحد بالاراضى القديمة بينما تضاف 2 كيس لقاح (800جرام ), بالاراضى الجديدة للتقاوى الللازمة لزراعة الفدان .

ويراعى استخدام العقدين الخاص بفول الصويا فقط مع عدم تعرضة للشمس المباشرة اصناف نقلة وعدم استخدام لقاح مر على انتاجة اكثر من ثلاثة شهور 

* طرق الزراعة

يزرع فول الصويا بالطريقة العفير المحسنة التى يسبقها رية كدابة او الخضير (الحرانى) .

<!--الطريقة العفير بعد رية كدابة "

1-بالنسبة للاصناف المنزرعة جيزة 21,وجيزة22,وجيزة 111 تعطى الارض رية كدابة ويعد الجفاف المناسب تتم الزراعة على الريشتين  فى جور على ابعاد 15سم فى حالة 10خطوط فى القصبتين او على ابعاد 20 سم فى حالة التخطيط 12 خطأ فى القصبتين مع وضع 3-4 بزور الجورة ثم الخف على نباتين ويراعى ان يتم الزراعة فى الثلث العلو من الخط ثم يغطى وتروى الارص بعد الزراعة مباشرة

 

2- بالنسبة للصنف جيزة 35 وجيزة82, وجيزة 83 فيتم تخطيط الارض بمعدل 12 خطأ /قصبتين والزراعة اما سرسية على ريشة واحدة بمعدل 30- 35 بذورة بالمتر الطولى من الخط او فى جور على ابعاد 15سم على الريشتين مع وضع 4بذورة /جورة والخف على نباتين. .

 

الطريقة الخضير ( الحراتى)

تروى الأرض ريا غزيرا وينتظر حتى تجف الجفاف المناسب وتتم الزراعة إما في جور كما ذكر في الطريقة العفير أويفج الثلث العلوي للريشة العمالة من الخط ثم سرسبة البذور وتغطيتها بالتربة الرطبة مع الضغط الحفيف عليها.

 ويؤدى إتباع التوصيات السابقة إلى التأكد من تحقيق العدد الأمثل للنباتات وهو ( 25 ) نبات بالمتر الطولى من الخط في حالة التخطيط بمعدل ( 10 ) خطوط في القصبتين ، (20) نبات بالمتر الطولى من الخط في حالة التخطيط بمعدل (12) خطا في القصبتين وذلك للأصناف المنزرعة كلارك وكراو فورد والأصناف الجديدة جيزة 21 وجيزة 22 وجيزة 111 ، (25ـ 30 ) نبات بالمتر الطولى بالنسبة للأصناف مبكرة النضج جيزة 82 وجيزة83 وجيزة 35 ، وبهذه الطريقة تتحقق الكثافة المثلي وهى (140 ـ 150 ألف نبات ) في الفدان بالنسبة للأصناف المنزرعة والجديدة ، 175 ـ 210 ألف للأصناف مبكرة النضج .

 

 

المصدر: قناة مصر الزراعية
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 5084 مشاهدة
نشرت فى 8 مارس 2014 بواسطة alzeraya

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

3,580,178