alyarmouksociety

الأسرة المتماسكة تواجه تحديات الحاضر والمستقبل

 

كتاب جامعة أوكسفورد: الحروب والنزاعات المسلحة والهجمات الإرهابية
منظور نفسي اجتماعي من العالم الإسلامي

         أصدرت جامعة أوكسفورد في مطلع الشهر الحالي من عام 2011  هذا الكتاب الذي يعد محاولة شاملة لتحليل وتصحيح بعض المفاهيم السائدة عالمياً المتعلقة بالإرهاب يتبنى خلالها مدخلا يعتمد على الحقائق في دراسة الجذور والتعاريف وتأثيرات الإرهاب النفسية الاجتماعية والنفسية البيولوجية بالإضافة إلى تأثير الحروب والنزاعات المسلحة على الأفراد والمجتمعات في العالم الإسلامي . لقد عرض الكتاب حقائق عن تاريخ الإرهاب سواء كان في الماضي أو الحاضر، ومعاناة العالم الإسلامي، سيما في مؤخراً في فلسطين، البوسنة، الشيشان، كشمير أفغانستان والعراق وغيرها وأسندت هذه الدراسة بإسهامات من عدد مختار فائق التأهيل من الكتاب والباحثين العالميين الضيوف.
        يتوجه هذا الكتاب الذي يقع في 350 صفحة إلى الجامعات الطبية في العالم، ووحدات التدريب الأكاديمي العالي والاتحاد العالمي للصحة النفسية، ومعاهد بحوث الرضوض النفسية في جميع أنحاء العالم، وكافة منظمات الأمم المتحدة الإغاثية لاسيما منظمة الصحة العالمية، وصندوق الأمم المتحدة للأمومة والطفولة  والمفوضية السامية للاجئين، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي وعلماء وأطباء النفس، والباحثين الاجتماعيين، وعلماء الاجتماع وسائر خبراء الصحة النفسية، وجمعيات الصحة النفسية ، وغيرها. وكذلك وكالات الإغاثة من الكوارث التي تعمل في مجالات الوقاية من الكوارث والحد من تداعياتها، ومنظمات المتطوعين والرعاية العالمية واتحاد جمعيات الهلال والصليب الأحمر الدولية ومنظمة أوكسفام لحماية الأطفال العالمية وكافة منظمات الإغاثة والعون الدولية.
         الكتاب الفريد من نوعه من إعداد أ د أونيزا نياز مديرة مركز أبحاث الصحة النفسية والشدة في كراتشي باكستان، مؤسسة ورئيسة الجمعية الباكستانية لدراسات الشدة النفسية الرضية
       يضم الكتاب دراسة للدكتور غسان شحرور
 مخلفات الحروب المتفجرة: العنف الصامت والمستمر في الوطن العربي 
The Explosive Remnants of War: The Silent and Lasting Violence in the Arab Region  

  أشار د  شحرور إلى أن غلاف هذا الكتاب يحمل صورة أطفالنا في مجدل شمس - الجولان العربي السوري المحتل وحقول الألغام تحاصر منازلهم في إشارة إلى انتهاك الاحتلال لأبسط حقوقهم.
http://www.oupcanada.com/catalog/9780199060139.html

المصدر: دراسة للدكتور غسان شحرور مخلفات الحروب المتفجرة: العنف الصامت والمستمر في الوطن العربي The Explosive Remnants of War: The Silent and Lasting Violence in the Arab Region Dr.Ghassan Shahrour
  • Currently 59/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
17 تصويتات / 471 مشاهدة

ساحة النقاش

جمعية اليرموك السورية

alyarmouksociety
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

78,697