موقع الواحة للعلاج الطبيعي:متى أمكن التداوي بالغذاء والحمية لا يعدل عنه إلى الدواء

متى أمكن التداوي بالغذاء والحمية لا يعدل عنه إلى الدواء

<!--<!--

غسل اليدين قبل الطعام وبعده:

يستحب للمسلم غسل اليدين قبل الطعام وبعده لحديث سلمان الفارسي tأن رسول الله r قال:"بركة الطعام الوضوء قبله والوضوء بعده"·.وقد فسر العلماء وضوء الطعام بغسل اليدين.

وعن أنس بن مالك tقال:سمعت رسول الله  rيقول:" من أحب أن يكثر الله خير بيته فليتوضأ إذا حضر غذاؤه وإذا رفع" رواه ابن ماجة والبيهقي.

وعن أبي هريرة tأن النبيrقال:"من نام وفي يده غمر ولم يغسله فأصابه شيء فلا يلومنَّ إلا نفسه"··،والغمر:ريح اللحم وزهومته.

وعنه أيضاً عن النبي r قوله:"إن الشيطان حساس لحّاس فاحذروه على أنفسكم من بات وفي يده غمر فأصابه شيء فلا يلومنَّ إلا نفسه"···. الهدي النبوي

وعن أبي سعيد tعن النبي r قوله:" من بات وفي يده ريح غمر فأصابه وضح فلا يلومنَّ إلا نفسه"····،والوضح:البرص.

ولا تخفى الحكمة الصحية من هذا الهدي النبوي(16).ففي حياة الإنسان اليومية كثيراً ما يصافح شخصاً مريضاً أو حاملاً لجراثيم ممرضة أو يلمس أشياء ملوثة بجراثيم خطيرة فهو يجلس لطعامه غير عالم أن بين أنامله خطراً كامناً ينتظر ذلك الطعام فيلوث لقمة يبتلعها ليصاب بذلك المرض،وأكثر الأمراض انتشاراً عن ذلك الطريق هي الكوليرا والتيفوئيد والزحار.هذا وإن الجلد(17) يحتوي على سطحه على أثلام وأخاديد،وإن ما يفرزه من دهن وعرق يساعد على التصاق تلك الجراثيم وبيوض الطفيليات بالجلد وحفظها بين ثناياه.

ويأتي الهدي النبوي بالأمر بغسل اليدين قبل الطعام متوافقاً مع بدهيات الطب الحديث الوقائي ليسلم طعامه من عوامل التلوث والمرض.أما غسل اليدين بعد الطعام فلأن بقاياه التي تلوث الأنامل يمكنها إذا بقيت أن تتفسخ وأن تشكل ضمن حرارة الجسم وسطاً ملائماً لتكاثر الجراثيم واستحالتها إلى خطر داهم وهذا الخطر هو الذي حذر منه النبيr في كثير من أحاديثه التي أوردناها.

ويعلق د.الراوي(17)على قولهr:"من أراد أن يكثر خير بيته"،أن غسل اليدين قبل الطعام يدخل البركة على الإنسان كما قال الصادق المصدوق عليه الصلاة والسلام,وأن البركة هنا هي _بركة العافية_ وهي الكنـز الذي لا يفنى والكرم الإلهي الذي لا يقدر بثمن.وأن غسل اليدين قبل الطعام إجراء حاسم للوقاية من الفقر كما ورد في الأثر" الوضوء قبل الطعام بركة وينفي الفقر وبعده ينفي اللمم"·.

<!--[if !supportFootnotes]-->

 


<!--[endif]-->

· رواه أبو داود والترمذي،ضعَّفه الأرناؤوط،ورفعه الحافظ المنذري إلى مرتبة الحسن.

·· رواه أبو داود والترمذي وقال حديث حسن،وصحَّحه ابن حبان.

··· رواه الترمذي والحاكم وقال صحيح الإسناد،ورواه البغوي بسند آخر وحسَّنه. وقال الأرناؤوط حديث حسن بشواهده.

···· رواه الطبراني بإسناد حسن (الحافظ المنذري).

· أخرجه القضاعي في مسند الشهاب من رواية موسى الرضا عن آبائه متصلاً،وأخرجه الطبراني في الأوسط عن ابن عباس بلفظ "الوضوء قبل الطعام وبعده مما ينفي الفقر" وكلها ضعيفة (الحافظ العراقي).

 

المصدر: روائع الطب الإسلامي الجزء الأول تأليف العلامة الدكتور الطبيب محمـد نزار الـدقر اختصاصي بالأمراض الجلدية والتناسلية والعلاج التجميلي دكتور " فلسفة " في العلوم الطبية كاتب متخصص في الطب الإسلامي
alwa7a

وكل داء قدر على دفعه بالأغذية والحِمية، لم يُحاوَلْ دفعه بالأدوية

  • Currently 314/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
105 تصويتات / 2887 مشاهدة
نشرت فى 2 أكتوبر 2009 بواسطة alwa7a

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

880,747