موقع الواحة للعلاج الطبيعي:متى أمكن التداوي بالغذاء والحمية لا يعدل عنه إلى الدواء

متى أمكن التداوي بالغذاء والحمية لا يعدل عنه إلى الدواء

لنبدأ مع- Visual Basic الدرس الأول



بسم الله الرحمن الرحيم



سنبدأ مجموعة من الدروس البرمجية الموجهة للمبتدئين والتي سنستخدم فيها لغة Visual Basic 6 والهدف منها هو تكوين قاعدة برمجية صغيرة يمكن للمبتدئين من خلالها الإنطلاق داخل آفاق البرمجة بهذه اللغة الشهيرة الواسعة الإنتشار - وإليكم محتويات هذا الدرس :



الدرس الأول : التعرف على Visual Basic :

محتويات الدرس :

- ماهو Visual Basic ؟

- الأدوات القياسية المضمنة مع المشاريع

- التعامل مع محرر الأكواد Code Editor



ونبدأ الدرس :



- ما هو Visual Basic ؟

VIsual Basic هو تطوير للغة القديمة Basic وهي موجهة لكل أغراض المبتدئين ، ولكنها أثبتت جدارتها وذلك لسهولتها ، وإنتشرت أكثر عندما إنطلق VIsual Basic في بداية التسعينيات من القرن الماضي ، فأصبح إنشاء واجهة للبرنامج أكثر سهولة من أي وقت مضى ودون أن تكتب أي كود !!



كذلك تضمن Visual Basic منذ أولى إصداراته VB1 العديد من الكائنات والخصائص والأحداث والدوال البرمجية ( Function's !! ) مما سهل الأمر على الكثيرين ، ومما زاد قوة هذه اللغة هو أنها أصبحت مبنية على الكائنات منذ الإصدار الرابع VB4 مما أكسبها سمعة أوسع ، وبذلك نرى روعة هذه اللغة - السهلة - التي لا يكاد أحد لم يسمع بها .



وVisual Basic هي لغة برمجية من المستوى العالي ولذلك أيضا ترى العديد من المحترفين يعتمدون عليها .



- الأدوات القياسية المضمنة مع المشاريع



يحتوي Visual Basic سأدعوهVB على الأدوات القياسية وعددها 24 أداة قياسية أي أنها منتشرة ولا غنى عن إستخدامها في أي مشروع لأي مبرمج ، ولكل أداة خصائصها التي يمكنك من خلالها تعديل مظهر الأداة أو طريقة عملها أو الناتج الفعلي الذي تعطيك إياه عند تفجير الأحداث المرتبطة بها .



ولكن لو لا حظنا أن مظهر الأدوات قديم فلا ننسى أن VB6 أصدر عام 98 أي نفس العام الذي ظهر فيه Windows 98 ولهذا نرى اليوم أن مظهر الأداوت فيه بدائي ، ومن يريد أن يكون مظهر نوافذ برامجه بمظهر أجمل ( مثل ويندوز أكس بي مثلا ) فبإمكانه البحث عن العديد من الادوات التي يمكنها محاكاة مظهر نوافذ ويندوز أكس بي بجميع تفاصيلها ( حتى القوائم ) وهذا سنتطرق إليه في مواضيع أخرى في قسم البرمجة بـ Visual Basic .



- التعامل مع محرر الأكواد Code Editor

التعامل مع محرر الأكواد شيء مهم جدا وهو أهم شيء يتوجب على كل مبرمج مبتديء فهمه ومعرفته حتى يسهل عليك فهم الأكواد ومعرفة عملها ، ولذلك عليك أن تعرف ما يلي :

1- أن جميع الأدوات التي تضعها ستضعها في نافذة Form وأن للنافذة وجميع كائناتها والأدوات الموضوعة لها - أكواد ( والتي قد تكون أحداث أو إجراءات أو دوال ) تكتب في نافذة محرر الأكواد منفصلة عن أكواد باقي النوافذ Forms وأعضاء المشاريع الأخرى مثل الوحدات النمطية ... الخ ، وأن أكواد الأدوات توضع داخل نافذة محرر الأكواد الخاصة بنافذة النموذج الموضوعة فيه ( المحضونة فيه ) وعلية لا تضع كود خاص بزر موجود في نافذة النموذج التي إسمها Form1 داخل نافذة محرر الأكواد التابعة لنافذة النموذج التي إسمها Form2 وهذا أمر بديهي !!



2- لكل لغة برمجية صيغها البرمجية الخاصة والتي لا يمكن أن تكتب في لغة أخرى فلغتنا تعتمد على اللغة Basic فلا يمكن أن تضع كود بصيغة لغة C داخل نافذة محرر أكواد تابعة لـ VB .



3- لكل كائن برمجي إسمه الخاص الذي نستدعية ونتحدث عنه داخل نافذة محرر الأكواد والذي نصل إليه عن طريق الخاصية (Name) والتي نعدلها من خلال صندوق الخصائص ولا يمكن تعديل إسم أي كائن برمجي من خلال نافذة محرر الأكواد ، ولكتابه إسم كائن كائن صحيح ويسهل فهمة وحفظةراعي ما يلي :

- يجب أن لا يبدأ الإسم برقم ، ولا يمكن أن يحتوي على رموز سوى هذا _

- يفضل أن يكون باللغة الإنجليزية .

- يفضل أن يبدأ الإسم بإختصار من ثلاثة أحرف لإسم الأداة ، فمثلا مربع النص Text Box يفضل أن يبدأ إسمه بالإختصار txt حتى نعرف أن هذا الكائن هو مربع نص .



4- تنسيق الكود بالشكل المناسب يسهل عليك فهمه وقراءته ويفتح نفسك لتعديله وإستيعابه ، فالكود التالي :


Private Sub Form_Load()

 

Dim X As Intger

 

Dim Y As Intger


Dim Z As Intger

Z = X + Y

 

Text1.Text = Z

 

End Sub




سيكون صعبا لو كان مكتوبا بهذه الصورة :

Private Sub Form_Load()

Dim X,Y,Z

Z=X+Y

Text1.Text=Z

End Sub



حتى أن التمييز بين الأحداث والإجراءات المختلفة سيكون صعبا بالرغم من أن محرر الأكواد يضع خط أفقي فاصل بينها .



5- يفضل أن تكتب فوق كل إجراء عمل هذا الإجراء حتى يسهل عليك ذلك وحتى تفعل ذلك لا بد أن تبدأ السطر بالعلامة ' والتي تخبرالمحرر بأن الكلمات التي بعدها هي تعليق ولا تنفذها في البرنامج ولذلك سيكون لونه أخضر حتى تميزها .



6- هناك أربعة أنواع من الأكواد التي سنتعامل معها وهي



أ - الإجراءات Sub's : وهي أوامر برمجية تقوم بعمل برمجي تحدده أنت من خلال الأوامر التي تكتبها فيها وللإجراءات صورة عامه وهي :

Sub SubName


End Sub




ب - الدوال Function's : والفرق بينها وبين الإجراءات أنها تعيد قيمة رقمية أو حرفية… الخ وصورتها العامة :

Function FunctionName()


End Function




جـ - الأحداث : وهي إجراءات ولكن من نوع خاص تنفذ عند تحقق شرطها الخاص بها ، فمثلا الحدث Click الخاص بالأداة Command1 سيتم تنفيذ كل ما كتبته داخل هذا الحدث بمجرد قيام المستخدم بالنقر على الزر المسمى Command1 والأحداث تختلف بإختلاف الأداة المحددة ، وللحدث صورة عامة وهي :

Private Sub X_Y ()


End Sub




حيث X إسم الكائن البرمجي ، Y هو إسم الحدث ، وكل ما تكتبه من أوامر بين السطرين السابقين سيتم تنفيذة بمجرد تنفيذ الحدث ( سأدعوه إنفجار الحدث ) وبين القوسين () توضع المتغيرات الخاصة بالحدث وتختلف بإختلاف الحدث ، وهذا أمر سنتطرق إليه في الدروس التالية ، وفي هذا الدرس يهمناإعطائك مقدمة بسيطة وسريعة .



د- الخصائص Properitie's : وهي خصائص للكائنات البرمجية التي تنشئها بنفسك وستفعل ذلك عندما تصبح متقدما وتبدأ بإنشاء الوحدات النمطية الخاصة والفئات والأدوات الخاصة ، لذلك دعها الآن ولن نتطرق إليها في الدروس القادمة .



وبهذا يكون هذا الدرس انتهى ونفتح مجال المناقشة لمن عنده أي ملاحظة أو استفسار يتفضل .



alwa7a

وكل داء قدر على دفعه بالأغذية والحِمية، لم يُحاوَلْ دفعه بالأدوية

  • Currently 180/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
62 تصويتات / 2055 مشاهدة
نشرت فى 18 مارس 2010 بواسطة alwa7a

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

881,807