موقع الواحة للعلاج الطبيعي:متى أمكن التداوي بالغذاء والحمية لا يعدل عنه إلى الدواء

متى أمكن التداوي بالغذاء والحمية لا يعدل عنه إلى الدواء


ما هو العلاج بالألوان؟

تتمثل نظرية العلاج بالألوان في أن لكل لون في الطيف له تردد تذبذبي أو اهتزازي مختلف. ويعتقد العلماء أن جميع خلايا الجسم تملك أيضا ترددا ينبعث بقوه وإيجابيه عندما يكون الإنسان بصحة جيده ولكن عندما يصاب بالمرض فإن هذا التردد يصبح غير متوازن.

و لكل كائن حي ولكل نظام من أنظمة الجسم لون خاص يثيره وينبهه ولون آخر يكبح عمل ذلك العضو أو النظام.

ومن خلال معرفة عمل الألوان المختلفة على أعضاء الجسم وأنظمته يستطيع أن يطبق اللون الصحيح الذي سيؤدي إلى تحقيق توازن عمل العضو ولكل شخص اشعاعات خاصة تختلف فى طول الموجة والتردد وعدد الذبذبات عن غيره تماماً كالبصمات وكل انسان يرسل الى الكون والاخرين اشعاعات خاصة به ويستقبل منهم اشعاعات أخرى فإذا كانت متقاربة نتج عن ذلك تفاهم ومحبة قوية واذا كانت متنافرة نتج عنها العكس واللون عبارة عن طاقة مشعة لها طول موجى معين تقوم المستقبلات الضوئية فى الشبكية بترجمتها الى الوان وتحتوى الشبكية على ثلاثة ألوان هى الاخضر والاحمر والازرق وبقية الالوان تتكون من مزج هذه الالوان الثلاثة وعندما تدخل طاقة الضوء الى الجسم فإنها تنبه الغدة النخامية والجسم الصنوبرى مما يؤدى الى افراز هرمونات معينة تحدث مجموعة من العمليات الفسيولوجية وبالتالى السيطرة المباشرة على تفكيرنا ومزاجنا وسلوكياتنا وللألوان تأثير على مكفوفى البصرتماماً كالمبصرين نتيجة لترددات الطاقة التى تتولد داخل أجسامهم وأيضاً استخدم الفراعنة اللون الفوق الاخضر داخل الاهرامات لمقاومة الجراثيم وقتل البكتيريا وبالتالى المحافظة على المومياوات

كيف يتم العلاج بالألوان ؟

يستخدم المعالجون أساليب عديدة لمعالجة مرضاهم مثل تغطيتهم رأسهم بوشاح ملون أو تسليط أضواء على أجزاء مختلفة من أجسامهم أو عرض ألوان معينه عليهم أو تدليكهم بزيوت ملونه أو إضافة ملابس مختلفة الألوان لخزانة الثياب

اللون الأحمر: منشط ومنبه يلفت الانتباه وفتح الشهية.

و لذلك ينصح باستخدامه فى المطابخ يعالج فقر الدم ويساعد التئام الجروح ويشفي الأكزيما والحروق ويزيد معدل ضربات القلب ومعدل التنفس.

وهو لون العواطف والطاقة يساعد على الشفاء من العجزالجنسي والبرود والتهاب المثانة البولية والمشاكل الجلدية. ولا ينصح به لمن يعانون من ضغط الدم العالي.

ومرتبط دائما بالنشاط والحيوية .لذلك يناسب كثيرا الأماكن الخاصة للعب الأطفال والأماكن التي تحتاج إلى النشاط والحيوية لانجاز العمل بها .

كذلك يدل اللون على كرم الضيافة والمشاعر الجياشة لذلك نلاحظ أن المطاعم الشهيرة تعتمد على استخدام الأحمر في ديكوراتها أو استخدامه كلون للمفارش أو الزهور.

واللون الأحمر هو أعلى الألوان طاقة وهو اللون الوحيد الذي يجب تجنبه في غرف النوم خاصة للأشخاص الذين يعانون من الأرق لأنه يصدر ذبذبات عالية تؤدي إلى زيادة في حركة ونشاط الخلايا وتسارع دقات القلب وبالتالي فإن الشخص الذي ينام في أماكن مليئة باللون الأحمر سيعاني من الأرق والأحلام المزعجة.

اللون الأزرق: اللون الأزرق يوحي بالهدوء والاسترخاء لون بارد يفيد كثيرا في الإقلال من التوتر العصبي .

يستعمل لإزالة الألم، إيقاف النزف، المغص والأمراض الروماتيزمية وتصلب الشرايين ويؤدي إلى الاسترخاء ويخفف من عدد مرات التنفس وقد أجريت تجربه أتوا بها بأطفال عدوانيين ووضعوهم في صف دراسي أزرق ولاحظوا هدوء نسبي وانخفاض في العدوانية

ينصح باستعماله في غرف النوم والحمامات حيث يضفي جوا من النظافة ويناسب اللون الأزرق أماكن الاجتماعات التي يكثر فيها المجادلات والمشاحنات لأنه يساهم في تقليلها وتهدئتها.

وبالفطرة نجد الأشخاص الذين يعانون من ضغوط وحالات قلق يلجئون لاستنشاق هواء البحر وبالفعل تتحسن نفسيتهم والسبب الحقيقي لذلك هو أن حركة أمواج البحر بالإضافة إلى لونه الأزرق يساعد على سحب الطاقة السلبية واستبدالها بأخرى إيجابية وكما يفيد التأمل في السماء الزرقاء أو وضع صوره في البيت أو المكتب لبحر وسماء صافية زرقاء لتزيد من جو الاسترخاء والراحة اللون الأزرق يقلل من الشهية فالطعام المصنع المصبوغ باللون الأزرق غير قابل للشهية والطعام إذا قدم في أطباق زرقاء لا يفتح الشهية.

فسبحان الله، لا نجد طعاما طبيعيا من خضار أو فاكهه باللون الأزرق.

الأصفر: اللون الأصفر يوحي بالسعادة والمرح والانشراح وكذلك الذكاء . وهذا اللون يزيد الطاقة في الجهاز الليمفاوي ويستعمل في علاج حالات السكري، عسر الهضم والاضطرابات الكلوية، الكبد والإمساك وكذلك بعض اضطرابات الحنجرة والعينين.

اللون الأخضر اللون الأخضر يستعمل في معالجة الأنفلونزا والرشح يتميز اللون الأخضر بكونه لونا مهدئا ومضادا للتوتر.

ويستعمل في معالجة بعض الحالات العصبية، الإنهاك، مشاكل القلب، الحمى، القرحة، ولتهدئة الآلام في حالة الإصابة بالسرطان.

الأخضر يضفي مسحه من السكون والطمأنينة ويناسب جدا غرف الأطفال خاصة درجاته الفاتحة. ونلاحظ أن دائما في المستشفات يكثرون من الأخضر وخصوصا في غرف العمليات وثياب الأطباء لبعث الهدوء.

كماأن الإنسان المكتئب أو الحزين عندما يجلس في مكان مليء بالأشجار والنباتات الخضراء تزول كآبته ويصبح سعيد ونشيط.

ولا يناسب اللون الأخضر أماكن العمل التي تحتاج إلى بذل مجهود ذهني أو جسمي لأنه كما ذكرنا يساعد على الهدوء والاسترخاء وهي أمور لا تتناسب مع طبيعة ومتطلبات أي عمل.

اللون البرتقالي: اللون البرتقالي يرفع من مستوى طاقتك عند التعب لون دافئ ومشرق يستخدم في حالة الإرهاق والتعب. ومعالجة مرض الكلى، المرارة، علاج المغص، التشنجات العضلية كما يوصف للمرضعة لزيادة إدرار الحليب ويستعمل في بعض حالات الفتق والتهاب الزائدة الدودية. أنه مقوي للقلب ويستعمل في زيادة معدل نبضات القلب.

وهو منشط عام ومضاد للإحساس بالهبوط، الفتور والاكتئاب والنعاس مناسب لغرف الطعام والممرات لأنه لون الترحيب.

ينصح باستعماله أيضا في المطبخ أو بلمسات بسيطة في غرفة الطعام وهو من أحسن الألوان لرفع الشهية ولذلك يوضع مفارش برتقالية على الطاولة. اللون البنفسجي: يستعمل في حالات الولادة لتخفيف الألم وتسهيل الولادة يستعمل في معالجة الاضطرابات النفسية والعاطفية وداء المفاصل،

اللون الأبيض: أكثر الألوان راحة للنفس الأبيض هو رمز الهدوء والنقاء ويستعمل لعلاج مرض الصفراء وخاصة للمصابين بها من الأطفال حديثي الولادة حيث يسلط الضوء الأبيض الشديد عليهم فوق منطقة الكبد فيتم الشفاء.

وكذلك ينصح الأطباء مرضى الدرن الرئوي التعرض لضوء الشمس القوي وارتداء الثياب البيضاء الأبيض يرمز للعفة، النقاء، النظافة والهدوء. وهو اللون السائد المنتشر في كل ما له علاقة بحياة الإنسان فأغلب المنازل يغلب عليها اللون الأبيض وكذلك ملابس الرجال، النساء، الأطفال، السيارات والكثير من أثاث المنزل يغلب عليها هذا اللون إلى جانب أدوات المطبخ وغرف النوم.

أللون الأبيض أكثر الألوان راحة للنفس وأكبر دليل لذلك استعماله بكل ما يتعلق بالمرض مثل ألوان جدران المستشفيات وملابس الأطباء والممرضين وأغطية الأسرة وملابس المرضى وستائر الغرف والأجهزة الطبية

الأسود: لون القوة لا يستعمل هذا اللون للعلاج. ودوره في الصحة يقتصر على امتصاص الحرارة ويبعث على النعاس.

اللون الأسود هو لون القوة وغير موجود في ألوان الطيف وضد اللون الأبيض محبط للشهية فإذا أردت إنقاص وزنك فافرش طاولة طعامك بغطاء أسود.

وكثرة التعرض له تزيد من شعورنا بالحزن لذلك شاع استعماله في فترة الحداد كما أننا نجد بعض القساوسة ورجال الدين المسيحيين الذين وصلوا لمراحل معينة من العلم والورع يرتدون اللون الأسود لأنهم يملكون شعورا عميقا بالإيمان يعززه ويقويه ارتداؤه للون الأسود.

المصدر: منتدي الصيادلة
alwa7a

وكل داء قدر على دفعه بالأغذية والحِمية، لم يُحاوَلْ دفعه بالأدوية

  • Currently 227/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
77 تصويتات / 1740 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

882,581