ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز"، ان الرئيس الاميركي باراك اوباما سيدعو الى تخفيض كبير في الترسانة النووية الاميركية في العالم في خطابه حول حال الاتحاد الذي سيلقيه غداً الثلاثاء امام الكونغرس.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين طلبوا عدم كشف هويتهم، ان اوباما اتفق في الاشهر الاخيرة مع القيادة العسكرية على امكانية تخفيض الترسانة النووية الاميركية بنسبة الثلث.

وأضافت، ان اوباما لن يعطي على الارجح ارقاما في خطابه لكن مسؤولين في البيت الابيض يبحثون في تخفيض عدد الاسلحة النووية المنشورة الى حوالى الف قطعة.

وتملك الولايات المتحدة الأميركية نحو 1700 سلاح نووي وتعهدت بموجب معاهدة الحد من الاسلحة الاستراتيجية الموقعة مع روسيا عام 2010 والرامية الى خفض الاسلحة النووية لدى البلدين، بتخفيض مخزونها الى 1550 سلاحا نوويا بحلول العام 2018.

ولا يرغب البيت الابيض في التفاوض مع روسيا حول معاهدة جديدة، خشية ان تطالب موسكو عندها بتخفيض ترسانة الولايات المتحدة الأميركية والحلف الاطلسي من انظمة الدفاع المضادة للصواريخ في اوروبا، وان ينشأ خلاف جديد مع الجمهوريين في مجلس الشيوخ حول ابرام الاتفاقية.

ويدرس اوباما امكانية التوصل الى الاتفاق مع الرئيس الروسي فلاديميري بوتين على تخفيضات متبادلة ضمن اطار معاهدة ستارت الجديدة، بدون حاجة الى ابرام الاتفاق في الكونغرس.

المصدر: كرمالكم الإخبارية
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 43 مشاهدة
نشرت فى 11 فبراير 2013 بواسطة alsanmeen

ساحة النقاش

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,180,957