<!--<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0in 5.4pt 0in 5.4pt; mso-para-margin:0in; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Times New Roman"; mso-ansi-language:#0400; mso-fareast-language:#0400; mso-bidi-language:#0400;} </style> <![endif]-->

   يعتبر الضحك مظهراً من مظاهر الوجود الإنسانى , وهو مظهر إيجابى , موجود فى حياتنا كافة , لدى الأطفال ولدى الكبار . والضحك له أهمية بالغة فى الحياة , فإن القلوب تمل كما تمل الآبدان , قل رسول الله صلى الله عليه وسلم :" روحوا عن القلوب ساعة بعد ساعة , فإن القلوب إذا كلت عميت " .

 فالضحك تعبير صادق عن الطيبة ورضا النفس وله تأثير كبير فى تلطيف المزاج ورقة الطبع والطفل بعد ولادته يستطيع الصراخ والبكاء بلا دموع , وفى ذلك تعبير عن حالته الانفعالية العامة ,ولكن استعداده للابتسام والضحك لا يأتى الإ متأخرا .والابتسام يسبق القدرة على الضحك دليل على أنه فى حالة نفسية عامة طيبة .

ويبدأ الطفل قدرته على الابتسام ما بين الشهر الأول والثالث , ويكون الباعث على الابتسام شخص آخر هو الأم عادة , وتعتبر إجابة الرضيع على الابتسام دليلا على البدء نضوج وعيه الاجتماعى , وهى المرحلة التى تبدأ بتميز الرضيع لأبويه وهما ممن يعيشون حوله .

فالضحكة الأولى للطفل كثير ما تكون بمثابة امتداد لابتسامته . فالطفل كثير ما تكون بمثابة امتداد لابتسامته , فالطفل يضحك بادىء ذى بدء حينما يشعر بالراحة والدفء والشبع .

ولا تختلف مظاهر الضحك عند الأطفال صغارا وكبارا وأوضح مظاهر الضحك عند لأطفال انهمار الدموع إذا كانت موجة الضحك شديدة فالطفل إذا اشتد به الضحك سألت دموعه على وجنتيه وانتفخت عيناه حتى أنه يصعب تمييز وجه الطفل بعد هبوط موجة الضحك والسرور هو الذى خلق البكاء والأحزان قال تعالى :" وأنه هو أضحك وأبكى " ( سورة النجم ـ الآية 43 ) . وبين الضحك والبكاء علاقة وثيقة عند الأطفال , فالطفل الضاحك قد ينقلب باكيا والباكى ضاحكا فى لحظات فإذا نظر الطفل إلى جسم غريب أو حيوان غير مألوف وصرخ مفزوعا ثم تبين له أن هذا الشيء الغريب معروف له تمام المعرفة انقلب بكاؤه ضحكا . وقد نرى الطفل يضحك منفردا بنفسه بعيدا عن غيره , وهنا يستخدم الطفل خياله لتهيئة الظرف الاجتماعى المناسب لذلك.

والضحك له وظيفة نفسية فى تخفيف أعباء الواقع , وترطيب جدية الحياة , وإراحة النفس من كثافة المشكلات اليومية .

فالضحك يهدف إلى تحقيق التوازن العاطفى لدى الفرد , كما يهدف إلى تحقيق نوع من التكامل النفسى والاجتماعى .

وإذا نظرنا إلى السلوك الانسانى المتكامل , فإننا نجد أن للضحك أثره فى صحة الإنسان , أى أن له قيمة إيجابية , تعين الفرد على التخلص من متاعب وتخليص المزاج من الكآبة والضيق , فالضحك عنصر أساسى للنجاح .

المصدر: د . محمد محمود العطار ماجستير تربية ـ جامعة طنطا

ساحة النقاش

هدى علي الانشاصي

alenshasy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

10,282,000