<!--<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0in 5.4pt 0in 5.4pt; mso-para-margin:0in; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Times New Roman"; mso-ansi-language:#0400; mso-fareast-language:#0400; mso-bidi-language:#0400;} </style> <![endif]-->

تمثل المراهقة Adolesconce أدق وأخطر مرحلة في حياة الفرد ، بمعنى أنها تحتاج إلى تكيف من نوع جديد يختلف تماما عما كان الفرد قد تعود عليه من قبل . فهي القنطرة اليت يعبر عيها المراهق من طفولته بكل ما فيها من صعوبات واعتمادية إلى رشده بكل ما فيه من قدرات واستقلالية . وعلى كل حال يجب فهم هذه المرحلة على أنها مجموعة من التغيرات فينمو الرد الجسمي والعقلي والنفسي والاجتماعي .. ولقد خلق الله البشر مستويات في جميع المجالات ومن ضمنها المستوى العقلي ، ولذلك يواجه بعض المراهقين مشكلات في التعلم ، ومن أهم هذه المشكلات ـ مشكلة صعوبات التعلم ، ولكي يتم فهم واستيعاب هذاأوجه هذه الرسالة الصارخة باسم جميع من هم دون المستوى المطلوب كما يطلقون عليهم وأطالب بحقوق شرعية عادلة ... تنبع من ضمير حى لمعلم يؤمن بأن دوره هو رسالة بل أمانة ويجب عليه أن يتحملها بكل معوقاتها ..

ومن أهم الحقوق التي أطالب بها :

1.  إن المراهقين ذوو صعوبات التعلم يسمعون الكثير من المعلمين يطلقون عليهم لقب " المتخلفين " عقليا أو تحصيليا " هم ليسوا كذلك وإلا لكانت مدارس ذوي الاحتياجات الخاصة أولى بهم ولكنهم يواجهونصعوبات تعلم تحتاج للمزيد من الرعاية والصبر فقط .

2.  إن من حق المراهقين ذوو صعوبات اتعلم أن يشاركوا في الحصة بالقدر الذي يستطيعونه ، فهم يعرفون الكثير وليس كما يعتقد البعض أنهم لا فائدة منهم ... ولكنهم لديهم مواهب وقدرات يمكن ألا تكون لدى المتفوقين في الفصل .... ولكن من حقهم أن نبحث كمعلمين عما في داخلهم .. كثيرا منهم يحب الرسم أو التمثيل أو الإنشاد أو القيادة ... الخ .. ولماذا لا يأخذون حقهم في تلك المجالات .

3.  إن من حق المراهقين ذوو صعوبات التعلم أن تدقق دفاترهم ولا تهمل حتى لو كانت غير مرتبة أو خطهم ليس جميلا .. وهم يفعلون ما بوسعهم وحقهم أن تتابع كراساتهم أولا بأول ..

4.  إن من حق المراهقين ذوو صعوبات التعلم أن يعطيهم المعلم اهتماما خاصة على الأقل حصة غضافي أسبوعيا ليشعروا على الأقل أنهم بشر وهناك من يهتم بهم .

5.  إن من حق المراهقين ذوو صعوبات التعلم أن يساعدهم المعلمين في تنظيم واجباتهم المنزلية .. أو أن يكون واجبا محدودا خاصا بهم ... أو أن يساعدوهم في كتابته من خلال أوراق عمل خاصة ولو لبعض الأيام .

6.  إن منحق المراهقين ذوو صعوبات التعلم أن يكون لهم احترامهم ولا يعاملون كأنهم  على الهامش في الفصل والكل ينبذهم يسخر منهم .

7.  إن من حق المراهقين ذوو صعوبات التعلم أن نعززهم ولو بابتسامة من معلم .. أو تصفيق من الفصل حتى لو كانت إجابتهم ليست على المستوى المطلوب ولكنهم يحتاجون إلى الدفع للأمام وخطوة خطوة سيصلون .

8.  إن من حق المراهقين ذوو صعوبات التعلم أن تكون لها أنشطة خاصة بهم تناسب قدراتهم ومن هنا ممكن أن ينطلقوا كما أن من حقهم أيضا أن نبحث عن سبب وجودهم في هذا المتسوى ربما ظروف اجتماعية أو نفسية او بيئية أو صحية ... يجب أن نحاول أن نبحث عنالسببلنتمكن فيما بعد من إيجار الحلول .

9.  إن من حق المراهقين ذوو صعوبات التعلم أيضا أن يكون حث من قبل المعلمين لبعضهم البعض على الاهتمام بهم وألا توجه رسائل مدعمة لإحباط أي معلم يمكن أن تكون غالبا بأن ما سيقوم به سيذهب أدراج الرياح وأنهم لا يستحقون أن يتعب أحد من أجلهم . السادة المعلمين الأفاضل لا أريد أن أطيل عليكم واحملكم ما لا طاقة لكم به .. قد خلق الله المراهقين ذوو صعوبات التعلم بهذه القرات وربما الظروف هي التي أوجدتهم هكذا وربما ما هم فيه هو ذنب معلم فيبدايات مشوارهم التعليمي ، هم يعرفون أنكم ستتبعون وستلاقون مصاعب ولكنهم يعاهدونكم أنهم سيسيرون إلى الأفضل وأنكم ستسعدون في النهاية وستنسون أي تعب ، هم يرجوكم أن تقفوا إلى جانبهم لا يريدون أن يروا الحياة بمنظار أسود سببه المدرسة أو أنتم .. من فضلكم . وأخيرا لا يسعني إلا أن أقول إنه سيبدأ الانتقال بالمراهقين ذوو صعوبات التعلم من دافعية سالبة معطلة إلى دافية موجبة نشطة ترفع معدل الأداء الدراسي بالنسبة لهم إذا ما أخذت هذه الحقوق السابقة في الاعتبار .

المصدر: سليمان عبد الواحد يوسف عضو بالجمعية المصرية

ساحة النقاش

هدى علي الانشاصي

alenshasy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

10,311,913