حينما سألت أبني عن أفضل معلم لدبه قال لي معلم القواعد وحينما بحثت عن أسباب هذه الأفضلية وجدت أن المعلم ضعيف الشخصية والاحترام داخل الفصل ولذلك الطلاب والطالبات يحبون هذا الصنف من المعلمين والمعلمات لأن الدرس لديهم فسحة داخلية ..
وفي زيارة بالأمس لإحدى المدارس للاطمئنان على سير الدراسة للفصل الدراسي الثاني فاجأني أحد المعلمين حينما دخلت فصله وجدت فيه الفوضى المسيطرة على هذا الفصل ، وحينما سألت مدير المدرسة عن وضع المعلم فأجابني بأن هذا وضعه منذ زمن !! . عندها توقفت قليلا وبحثت عن أهم الأمور التي تحقق للمعلم والمعلمة الهيبة والاحترام ..
فوجدت منها :
1- إيمان المعلم بأن التعليم رسالة يؤديها في الحياة لا مجرد وظيفة يكسب منها لقمة عيشه ، وفي سبيل أداء الرسالة يكون عظيم الصبر واسع الحلم.
2- دماثة أخلاق المعلم وحب الطلاب له هو الذي يمنع الطلاب من التجرؤ عليه ، ولو حدث أن تجرأ أحدهم فهو الشذوذ الذي لا تخلو منه قاعدة ولا يلغيها ، وهو ما تعرض له المصلحون وعلى رأسهم الأنبياء عليهم السلام ولم تطعن في شخصياتهم ولا هيبتهم .
3- زهده بما في أيدي الطلاب ، إذ لما طغى الطمع على قلوب بعض المعلمين وجعلهم يتهافتون على الكسب المادي تحت سائر المبررات ، وفتحوا باب الدروس الخصوصية وغيره من الأبواب ، سقطت هيبة المعلم من أعين الكثير .
4- أداء المعلم لواجباته كاملة ، بحسن الشرح وإيصال المعلومات والصدق في ذلك ، وبذل الجهد بوجود الرقيب وعدم وجوده .
ومن خلال الخبرة الميدانية وجدنا أن عدم صدق المعلم من أهم الأسباب التي تسقطه من أعين طلابه فيتجرؤون عليه .
5- عدم المبالغة في المزاح الذي يخرج المعلم من توازنه ويفتح الباب للتجرؤ عليه .
6- التمكن العلمي في المادة التي يدرسها ، والتي تظهر في إجابته عن أسئلة الطلاب وطريقة شرحه .
7- الإعداد المتقن المسبق الذي يجعل المعلم متمكناً في مادته محيطاً بها مستعداً لأي تساؤل ، مرتب الأفكار مسلسل الطرح .
8- القدوة داخل المدرسة وخارجها .
9- ردات الفعل المتوازنة مع المواقف التي تطرأ عليه ، وبعض الطلاب يستثير معلمه أول العام ليرى مدى توازنه ، فان اكتشف عدم التوازن استغل ذلك بإثارته .
10-احترام شخصيات المتعلمين وتقديرهم ومراعاة ظروفهم ، فكثير من الإشكاليات المدرسية تصدر من طلاب أصحاب مشاكل شخصية خاصة في أسرهم ، وأنهم يمرون بظروف شخصية آنية ، ومن تجرأ على الطلاب بالسباب والشتم فلا يلومنهم إن أجابوه بمثل ما ابتدأهم به .
11 -المظهر الحسن والهندام المناسب ، فالمظهر يدل على الشخصية ومن استخف بمظهره وهندامه لم يأمن تجرؤ الطلاب عليه .
ويدخل في الهندام الهيئة الحسنه والرائحة الجميلة ، لأنه لا يمثل نفسه بل يمثل المهنة التي ينتسب إليها

المصدر: منتديات الحب الناعم

ساحة النقاش

هدى علي الانشاصي

alenshasy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

10,286,620