هى عبارة عن رياضة ذهنية بدنية مدمجة من أجل تنمية و تنشيط القدرات البدنية وكشف الطاقات الكامنة داخل الإنسان ، كي تتفجر، فيرى فى ذاته جمالاً يستحق العناء من اجل تحقيقه وتكشف خفايا الاسرار، فيرى العالم بعين قدراته في سبيل العودة للفطرة الأولى المفتقدة.
ففي ظل التقدم السريع و القفزات العالية التي يقوم بها الإنسان في سبيل فكرة التقدم و الهيمنة المادية على الكون و ما فيه , فقد الإنسان هدوءه و استقراره و تذوقه لجمال الطبيعة من حوله، بالاضافة الى فقْد رقيّه الروحى حينما أخذ المادة فقط سبيلاً للتقدم و ترك ما فيها من روح فخسر ذاته و فقدها و تشتت ، فبات لازما أن ينطلق فجر جديد من أجل العودة للفطرة الأولى حتى نرى الأمور على حقيقتها فى ذاتنا ومن حولنا .
إن فن السيطرة باب من الأبواب التي تبحث في ذات الإنسان عما فقدها الإنسان في عجلة الحياة التى لا تتوقف ، في محاولة منه لتنوير العقول و الأفهام للقضية الكبري وهي البحث وتطوير الذات أولاً........
الهدف من البرنامج وكيفية تنفيذه
ننفذ برنامج فن السيطرة من أجل رفع كفاءة القدرات الذهنية و البدنية للفرد والجماعة في سبيل التوحد مع الذات و كشف التناقضات و تحويل السلبيات إلي إيجابيات . فنضع التمارين بأسلوب يساعد العقل والجسم على النشاط و تفجير الطاقات الحيوية مما يكشف للإنسان حقيقة ذاته .ويتحكم في رغباته التى قد تكون عاملاً للهدم و الضعف داخل نفسه البشرية فهذه محاولة طيبة من أجل مواجهة العدو الصديق (النفس التى هى عندنا سيدة الاهواء) . فنفتح أفآقاً جديدة أمام المتدربين فتكون هناك انطلاقة قوية من اجل تحقيق شخصية سوية معتدلةالمزاج فى المجتمع حيث أن الرياضة وحدها لا تكفى بل يجب ان ننتبه أننا بحاجه ماسة لقوىً ذهنية وبدنية معا.
لذا إنقسمت رياضة فن السيطرة إلى قسمين :
أقسام فـن السيطرة
قسم ذهنى قسم حركى
أولاً القسم الذهنى:
يعتمد هذا القسم على إعمال الذهن بل يمكن القول أنه اندمجت مجموعة من التمارين الذهنية بشكل انسيابى توافقى لتنمية قدرات المتدربين العقلية لإزالة الفوارق الحسية بينهم، مما يعطيهم القدرة على التوافق العقلى والحسى،فكان من اللازم أن نفتح موضوعات ونتكلم عن أكتشاف النفس باحثين عن ما هيتها وعلاقتها بقوة الإنسان و ضعفه فى محاولةجادة للتصالح معها ، ثم نقوم بترتيب الفروض و الأولويات و نجتمع فى جلسات العصف الذهنى والتفريغ الانفعالى فى محاولة منا لكشف غموض ا لعقل و النفس وما فيهما من كنوز و أسرار ، ومن أهم فوائد العصف الذهني هو الكشف عن كوامن القوى البشرية المفقودة تحت الاتربة التى غطت الكيان الانسانى حيث يكتشف كل منا قدراته الثقافيه الخاصة ويدمجها مع الآخرين كى تتولد لديه افكار جديدة . تكشف مدى اهمية الروابطة الاجتماعية فى توليد طاقات وابداعات جديدة .
والآن نقف عند أقصر التمارين مدة وأسرعها ظهوراً للنتائج وهو تمرين رفع كفاءة قدرة العقل علي التخيل، حيث نفتح باباً جديداً لقدرات العقل البشرى قد لا يعرفها البعض، نقوم فى هذا التمرين بتدريب الاعضاء على زيادة السعة التخيليه للعقل وهذا ضرورى حيث قال (أينشتين ) أن الخيال أسمى من المعرفة ، فالمعرفة من الماضى والخيال يساعد على صنع المستقبل – و لأنى سأحقق ما أبتغيه فى مخيلتى يوما ما (مدحت) . ثم ننتقل إلى احد التمارين المازجة بين القسمين الذهنى والحركى وهى تمارين التنفس العميق التى تنشط الطاقة الحيوية للجسم و تقوى أعضاء الجسم الداخلية .
ثانياً القسم الحركى
مفهوم التدريب هنا فى فـن السيطرة يعـتمد علي بعض الأساليب الحركية المتـقـنة والتى وضعت بأسلوب تسلسلى خاص ،وذلك بغرض الوصول بالمجموعات العضلية و المفصلية لأفضل مستوى لتلافى أوجه النقص أو القصور فى مستوى قدرات الفرد ، وتقوم العمليه التدريبية فى صورة حديثة غير روتينية تظهر التدريب في صورة شيقة ومحبوبة تقوم على مبدأ - [ الفروق الفردية ] حيث نبدأ بتمارين الإعداد البدنى (التقوية و التحمل والسرعة ) والتى نهتم فيها بتنشيط الدورة الدموية ورفع كفاءة قدرة المتدرب البدنية محاولة منا للوصول لأعادة تصحيح القوام مما يرفع من درجات ثقة الإنسان بقدراته البدنية .
كما يتعلم المتدربون مهارات استخدام ضربات اليد، وأطراف الأصابع فى تعجيز الخصم كما اننا نعطى المتدربين نبذة عن كيفية تفجيرالطاقات الكامنة بشكل سليم وتقنى .كل ذلك محاولة منا لتوجيه طاقات الفرد بصورة إيجابية وصحيحة للوثوق فى قدراته وسط المجتمع .
جمعنا كثيرا من التمارين الذهنية والحرركية ، التأمل والعصف الذهنى ،التنفس العميق ، والتعرف على النفس وتحدثنا عن العقل والنفس والقلب وما يفيد الانسان .وقمنا بتصميم تمارين لاستنفار الطاقة الكامنة وتحسين الشكل العام للجسم من اجل الوصول لهدف واحد وهو تحقيق الذات وتطويرها وأن أتصالح مع نفسى فأكون كما أراد رب الكون إنسان معتدلاً

المصدر: منتديات مجموعة تواصل

ساحة النقاش

هدى علي الانشاصي

alenshasy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

10,274,397