يحظى ذوو الاحتياجات الخاصة من المعوقين وكبار السن والمتخلفين عقلياً في النرويج بدعم حكومي كبير يستهلك ميزانية ضخمة.

وقالت قناة الجزيرة في تقرير لها اليوم إن النرويج وضمن برامجها الهادفة لتفعيل وتنمية قدرات طبقة المتخلفين عقلياً وذوي الاحتياجات الخاصة أنشأت أول قناة تلفزيونية تدار من فئة المعوقين بالمرض المعروف ب متلازمة دارون الذي يصيب مولوداً واحداً من بين 600 إلى 700 مولود في العالم.

وأضاف التقرير إن النرويج تعتبر للسنة الخامسة على التوالي أفضل مكان للعيش حسب تقرير التنمية البشرية السنوي الصادر عن الأمم المتحدة الذي يصنف قائمة الدول حسب نوعية الحياة باستخدام مؤشرات مثل متوسط العمر ودخل الفرد والحياة الصحية والنفسية والاجتماعية وضمان الحياة الكريمة للمعوقين والمتخلفين عقليا.

وتعد القناة التي تبث برامج متنوعة كالأخبار والأغاني والمسلسلات والبرامج الترفيهية فرصة كبيرة لذوي الاحتياجات الخاصة للتعبير عن أنفسهم ولإثبات وجودهم في المجتمع.

ويشير اسم القناة إمبو وهي عبارة عن الحروف الأربعة الأولى من الكلمة الإنكليزية إمبورمنت التي تعني التمكين أو التفعيل إلى الهدف الحقيقي لهذه القناة التي افتتحت بميزانية 9ر3 ملايين دولار قدمتها الدولة كدعم لمدة خمس سنوات بحسب كاترين مايو المذيعة ومقدمة البرامج في تلك القناة.

ويعمل في القناة 11 شخصاً كلهم من ذوى الاحتياجات الخاصة يتناوبون فيما بينهم لتأدية المهام المنوطة بهم كما أنهم يتدربون على تهيئة أنفسهم مهنياً للقيام بأي عمل بما يتناسب مع العمل التلفزيوني

المصدر: منتديات الأمل العربي لذوي الإعاقة

ساحة النقاش

naderbellal

رجاء خاص لمن يعرف عنوان القناة او وسيلة للاتصال بها للتواصل معها
نحن في الكويت اعضاء الفريق الخاص المتخصص بذوي الاحتياجات الخاصة
www.hopekw.org
٣رشيثق❊لوشهم.ذخو

هدى علي الانشاصي

alenshasy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

9,916,079