عليك بالخطوات التالية:
1- افتح ملف الوورد
2- اختر ايقونة ملف في الأعلى
3- ثم تختار إعداد الصفحة
4-تخرج لك نافذة إعداد الصفحة

5- اختر صفحة افقي ثم موافق، يتم بإذن الله ماتريد 

أريد أن أقسم الصفحة إلى نصفين متساويين تماما ؛ لأكتب في كل واحد منهما كأنه صفحة كالآتي : 

1- يتيح لك برنامج الوورد تقسيم الصفحة سواء - كانت على الوضع الرأسي "Portrait" أو الوضع الأفقي "Landscape" - إلى أعمدة متساوية العروض كما هو الحال في جريدة الأخبار اليومية مثلا, عن طريق خاصية الـCOLUMN (عامود) الموجود في قائمة الـ FORMAT (تنسيق) الموجودة في شريط القوائم.
2- يتيح برنامج الوورد للمستخدم إنشاء عدد: واحد عامود (يحتل عرض الصفحة كلها) حتى45 عامود كحد أقصى.
3- هام: لا يتيح "الوُورد" للمستخدم الكتابة في كل عامود منفصلا أو بشكل مستقل فصفحة ملف الوورد سواء كانت بأعمدة أو بدون تشَكِّل نسيج متصل بمعنى أنك لايمكنك الكتابة في عامود إلا إنِ امتلأ العامود الذي قبله في الترتيب بالكتابة عن آخره وهكذا.
4- عند الضغط على خاصية عامود يفتح "الوورد" Dialogue Box أو مربع حواري يخيِّرُك فيه:
- عدد الأعمدة التي تريدها
- عرض العامود (العروض متساوية)
- عرض المسافة الفاصلة بين كل عامود (الفواصل متساوية)
- اتجاه الكتابة: "يمين" للعربية (يعني ستبدأ الكتابة في أول سطر من العامود الموجود في أقصى يمين الشاشة) أو "يسار" للإنجليزية (يعني ستبدأ الكتابة في أول سطر من العامود الموجود أقصى يسار الشاشة).
- خاصية متقدمة تتيح للمستخدم الاختيار بين أنساق مختلف من الأعمدة طوال ملف الوورد: يعني صفحة بعامود واحد ثم صفحة تالية بعدد آخر من الأعمدة ثم عودة للعامود الواحد وهكذا في الملف الواحد.

نموذج تطبيقي لكيفية استخدام خاصية العامود من قائمة التنسيق: Format > Column
هذا كتاب شيخنا العلوان: "التبيان" نزّلته من الشبكة وأردت تقليل عدد صفحاته مع إعادة تنسيقه حتى لاتكون طباعته مكلفة بالنسبة لي فاستعنت بخاصية العامود فأنشئتُ عامودين متساويين بعرض صفحة الوورد فبدتِ الورقةُ وكأنها صفحتان متقابلتان في الكتاب ولكل عامود حواشيه الخاصة به وكأنه صفحة مستقلة على نفس الورقة كما ترى:





ملحوظة: لايمَكِّنك نظام الوورد من فصل صفحة الوورد لتكون صفحتين مستقلتين ولكن يمكنك أن تتحكم في طول وعرض الصفحة بالأبعاد التي تريدها.

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 297 مشاهدة
نشرت فى 14 يناير 2013 بواسطة aleman4computer

ساحة النقاش

Aya Mohamed Sayd Ahmed

aleman4computer
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,063