الثمرة هي استمرار لتطور النورة العنقودية المتكونة من عدد كبير من الأزهار والتي تكون ما يعرف بالثمرة المتجمعة Multiplefruit ،  والثمرة عذرية بدون بذور والثمار ثقيلة الوزن ( 9, 0 – 7, 2 كغم ) وقد يصل حاصل الدونم الواحد من 15- 20 طن .

ان الوقت اللازم من الزراعة حتى نهاية تكوين النورة يستغرق حوالي 465 يوما ، اما الفترة الاجمالية اللازمة من بدء الزراعة حتى نضج الثمرة المتجمعة فتقدر بحوالي 680 يوما أي ما يقرب من 23 شهرا ،  إن الجزء الذي يؤكل من الثمرة هو عبارة عن حامل او محور النورة  الزهرية السميك المتضخم ، لب الثمرة او شحمها لونه ابيض او اصفر وفي اغلب الاصناف المزروعة يكون هذا اللب بدون بذور .

المحور الداخلي للثمرة عبارة عن نسيج ليفي غض والقشرة الخارجية الخشنة مكونة من وحدات سداسية الشكل ( عيون ) يتحول لونها للاخضر الداكن او الاصفر او الاصفر البرتقالي او الاحمر عند نضج الثمرة ، واذا حدث ولقحت الازهار قد تتكون بعض البذور الصغيرة داخلها ، وعلى العموم فان ثمار الاناناس تتكون بكريا دون الحاجة للتلقيح والاخصاب .

 

يثمر نبات الاناناس مرة واحدة في حياته ثم تخرج من قاعدته خلفات ( 2 – 4 خلفات ) تثمر كل واحدة منها بدورها مرة واحدة أي ان كل محور زهري يثمر مرة واحدة فقط . وعند شراء الأناناس يجب اختيار الثمار الكبيرة الحجم الناضجة حيث لها اكبر كمية لحم قابلة للأكل وثمرة الأناناس لها نكهة خاصة وهي مصدر جيد لفيتامين C وهي عالية المحتوى من السكريات .

المصدر: أ.م . أيــاد هاني العلاف قسم البستنة وهندسة الحدائق / كلية الزراعة والغابات
alalaf

أ. م . أياد هاني العلاف

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 76 مشاهدة

ساحة النقاش

اياد هاني اسماعيل العلاف

alalaf
استاذ مساعد قسم البستنة وهندسة الحدائق / كلية الزراعة والغابات / جامعة الموصل / العراق »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

645,056