إعداد

أ.م. أياد هاني العلاف

قسم البستنة وهندسة الحدائق / كلية الزراعة والغابات / جامعة الموصل / العراق


اللوز Prunus amygdalus يعود للعائلة الوردية Rosaceae ، وهي فاكهة شبه استوائية ، يعتقد بأن الموطن الاصلي له هو غرب اسيا وبعض الاراء تؤكد بان موطنه هو شمال العراق او شمال افريقيا لوجود العديد من اشجار اللوز البرية لا تزال نامية بصورة طبيعية في هذه المناطق ، كما يعتقد بأن اللوز انتشر من الهند وايران الى اليونان وشمال افريقيا في عصور ما قبل التاريخ ومن ثم انتشرت زراعته في القسم الوسطي والجنوبي من قارة اوربا .

على الرغم من نجاح زراعة اللوز في العديد من المناطق في العالم ، إلا ان هناك العديد من الاسباب التي أدت الى عدم التوسع في انتشار زراعته ، ومن أهم هذه الاسباب :

 

<!--[if !supportLists]-->1- نتيجة تفتح الازهار بصورة مبكرة في الربيع مما يعرضها الى خطر الصقيع ( الانجمادات الربيعية المبكرة ) خاصة في المناطق الباردة جدا .

 

<!--[if !supportLists]-->2-ان الامطار الربيعية تجعل الأزهار المتفتحة مبكرا في الربيع عرضة للإصابة بفطر العفن البني والأخضر مما يؤدي الى تلف العديد من الازهار وتساقطها .

<!--[if !supportLists]-->3- ان امطار الشتاء خاصة في المناطق الباردة تؤدي الى اصابة الاشجار بمرض تثقب اوراق اللوز .

 

 

<!--[if !supportLists]-->4- في المناطق الباردة ذات الامطار الصيفية اثناء نضج الثمار تسبب تلون الثمار بلون بني غامق مما يقلل من قيمتها التجارية وقابليتها التسويقية .

المصدر: أ.م. أياد هاني العلاف
alalaf

أ.د. أياد هاني العلاف

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 262 مشاهدة

ساحة النقاش

اياد هاني اسماعيل العلاف

alalaf
استاذ مساعد قسم البستنة وهندسة الحدائق / كلية الزراعة والغابات / جامعة الموصل / العراق »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

930,603