إعداد

أ.م. أياد هاني العلاف

قسم البستنة وهندسة الحدائق

 

كلية الزراعة والغابات / جامعة الموصل / العراق

 

الفيكس المطاط  موطنه آسيا ، وهو من النباتات التي يسهل تربيتها في المنزل ، ويتميز بأوراق كبيرة الحجم خضراء داكنة (لامعة) ، ويمكن أن تتفرع الشجيرة عدة فروع وتنمو لترتفع قرابة المتر أو أكثر من ذلك ، ويوجد منه عدة أنواع مختلفة شكلاً وحجماً واحتياجاتها أيضاً تختلف.

 

العناية به ....

 

يحتاج النبات الى ضوء ساطع  مرشح ، وحرارة معتدلة مع العلم أنه ينمو جيداً في مدى واسع من درجات الحرارة ، اقل حرارة يتحملها النبات هي 10 °م تقريبا لجميع الانواع ،ويحتاج الى درجات حرارة 18 – 20 °م خلال فصل الشتاء ولكن في الصيف لا يحب درجات الحرارة المرتفعة  ويروى باعتدال خلال فترة النمو النشط  التي تمثل أغلب السنة عدا فصل الشتاء فيقلل الري لأنها فترة سكون ، ويفضل الرطوبة الجوية العالية لغرض النمو ويسمد كل أسبوعين خلال فترة النمو النشط.

وهو نبات محب للرطوبة لذلك يفضل وضعه على صينية بها حصى مبلل دائماً لتوفر له جواً رطب نسبياً. ومن الجيد الحفاظ على لمعان أوراقه بمسحها بقطعة من القماش الناعم الرطب بأن تضع كف يدك تحت الورقة وتمسح باليد الأخرى وذلك حرصاً على عدم كسر الورقة.

 

طرق تكاثره .....

 

 

يمكن تكاثره بواسطة الترقيد الهوائي وذلك باختيار فرع من الشجيرة جيد النمو ونزيل اللحاء لمسافة 3 سم تقريباً في مكان قريب من بداية الفرع من الساق الأصلية  بحيث يكون محتوياً على برعم هذا البرعم هو الأثر الباقي بعد قص الورقة بمعنى أن مكان قص الورقة يكون في منتصف منطقة إزالة اللحاء ، ثم نضع بلاستيك تحت المنطقة ونغطي المنطقة التي أزيل اللحاء عنها بتربة بتموس مشبعة بالرطوبة ، ثم تلف قطعة البلاستيك بالكامل على الفرع وتثبت بشريط لاصق وتترك لفترة شهرين بعدها سنلاحظ نمو مجموعة من الجذور، حينها نقطع الفرع ونغرسه في سندانة جديدة . ويمكن أيضاً إكثاره بواسطة العقل الساقية وبمساعدة هرمونات التجذير وان افضل موعد لاخذ العقل ( الاقلام ) يكون خلال ( نيسان وايار ) اي ( 4 و 5 ) . 

المصدر: أ.م. أياد هاني العلاف
alalaf

أ.د. أياد هاني العلاف

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 223 مشاهدة

ساحة النقاش

اياد هاني اسماعيل العلاف

alalaf
استاذ مساعد قسم البستنة وهندسة الحدائق / كلية الزراعة والغابات / جامعة الموصل / العراق »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

926,274