فاكهة الباشون فروت .....

الاسم الإنكليزي Passionfruit
الاسم العلمي Passiflora edulis
العائلة Passifloraceae

الموطن الاصلي : البرازيل والارجنتين والبارغواي ثم انتشرت زراعته في امريكا واستراليا والهند والفلبين وتايلاند

الوصف النباتي :
الباشن شجيرة مستديمة الخضرة متسلقة ( كرمة ) ذات محاليق وهي عبارة عن نبات خشبي معمر الاوراق مفصصة ذات فصوص غائرة عددها ثلاثة ، حافة الورقة مسننة تسننا دقيقا يبلغ طول الورقة حوالي 7-20 سم سطحها العلوي لامع لونه اخضر داكن والسفلي اخضر مغبر.
الازهار كاملة (خنثى) لونها ابيض كبيرة الحجم ذات رائحة عطرية قطر الازهار حوالي 7-10 سم يحتوي مبيض الزهرة على كربلة واحدة ذات ثلاث مشيمات متصلة بجدار المبيض وحبوب اللقاح كبيرة الحجم لزجة ، وتتركب الزهرة من 5 سبلات و5 بتلات تشكل انبوبة الكأس . بعض الاصناف عقيمة ذاتيا لذا تحتاج لزراعة اكثر من صنف في البستان لضمان التلقيح الجيد بواسطة الحشرات .
الثمار مستديرة او بيضوية الشكل لونها اصفر او قرمزي عصيرية اللحم تحتوي بداخلها على بذور صغيرة ذات لون بني داكن او اسود ، يختلف قطر الثمار بين 6-8 سم وطولها حوالي 7-9 سم ، تستغرق الثمرة حوالي 60-90 يوما كي يكتمل نموها تتبع الثمار في نموها المنحنى السيني ، يمكن تخزين الثمار لمدة شهر على حرارة 7 م° ورطوبة 85-90 % .

الظروف الملائمة 
تنمو الاشجار في مناطق يبلغ معدل سقوط الامطار فيها حوالي 1000-1500 ملم سنويا وتزدهر زراعته عند درجات الحرارة 5-30 م° ليلا و 18-30 م° نهارا ،وتعاني الاشجار من اضرار البرودة وتحتاج الاشجار الى حماية من هبوب الرياح القوية وقد تسبب الحرارة المنخفضة نقصا في النمو الخضري والحاصل ، في حين ان الحرارة المرتفعة قد تمنع تكوين الازهار ، وتنمو الاشجار جيدا عند زراعتها على ارتفاع 600 متر او اكثر من مستوى سطح البحر ، وانخفاض مستوى الاشعاع الضوئي ( اشعة الشمس ) في موسم البرد وخلال موسم الرطوبة المصحوب بجو ملبد بالغيوم يقلل من نمو الاشجار ومن عدد البراعم الزهرية المتكونة وتفتح الازهار حيث ان قصر الفترة الضوئية ( 8 ساعات ) قد يمنع من تزهير الاشجار .
يمكن للاشجار ان تنمو في مدى واسع من انواع الترب المختلفة مع ذلك فانها تكون حساسة جدا للصرف السيئ وتراكم الرطوبة ، والــــــPH المناسب لنمو الاشجار يتراوح بين 5.5- 6.8 .

القيمة الغذائية 
تؤكل ثمار الباشن طازجة او مجمدة او يحضر منها عصير او تضاف للحلويات والايس كريم والفطائر ، وتكتسب الثمار اهمية كبيرة نظرا لطعم ونكهة الثمرة اكثر من قيمتها الغذائية ، وتعد الثمار مصدرا هاما للفيتامينات خاصة A و C ، كما تحتوي الثمار على البروتينات والكاربوهايدرات وبعض العناصر الغذائية خاصة الكالسيوم والحديد والبوتاسيوم وبعض الاحماض العضوية كالستريك والماليك اضافة الى احتوائها على الرطوبة .

طرق الاكثار 
يمكن اكثار الباشن فروت جنسيا بالبذور او خضريا بالعقل الساقية والترقيد الهوائي او بالتطعيم والتركيب ، تنبت البذور بعد حوالي 2-3 اسابيع من زراعتها وبعض الاصناف قد تحتاج بذورها للتنضيد او عملية خدش الغلاف بسبب سكون الجنين فيها او غلاف البذرة الصلب .

 

إعداد
أ.م. أياد هاني اسماعيل العلاف
قسم البستنة وهندسة الحدائق
كلية الزراعة والغابات / جامعة الموصل

المصدر: أ.م. أياد هاني العلاف
alalaf

أ.د. أياد هاني العلاف

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 3105 مشاهدة
نشرت فى 4 يوليو 2015 بواسطة alalaf

ساحة النقاش

اياد هاني اسماعيل العلاف

alalaf
استاذ مساعد قسم البستنة وهندسة الحدائق / كلية الزراعة والغابات / جامعة الموصل / العراق »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

932,333