إن التين الذي يؤكل قد يحمل ثلاثة محاصيل من الثمار ولكن لانجد دائما ان هذه المحاصيل يتبع بعضها بعضا بانتظام في نفس الشجرة فقد يحصل ان لا ينمو المحصول الاول ، او المحصول الثاني ، او الثالث ، اي بمعنى اخر ان هذا النظام ( ثلاثي الحاصل ) ليس قاعدة ثابتة تتبعها كل شجرة على حدة اذ يختلف ذلك باختلاف الظروف البيئية ( الحرارة ، الرطوبة ، الضوء ) للمنطقة ففي الجهات الحارة يتتابع حاصل التين فتوجد الثمار على الاشجار طوال موسم النمو اما في المناطق المعتدلة الحرارة فقد يوجد حاصل واحد او حاصلان على الأكثر .

  وعموما يمكن ان تتكون ثلاث دفعات من الحاصل في اشجار التين هي :

1-  الحاصل الاول Breba crop : ويسمى البوني وهو ينتج من البراعم الزهرية المحمولة على خشب من نموات العام الماضي ( خشب عمره سنة واحدة ) ينضج في شهر مايس في المناطق الحارة ، وفي شهر حزيران في المناطق المعتدلة ، ومحصوله قليل وثماره كبيرة الحجم .

2-  الحاصل الثاني ( الرئيسي ) Main crop : ينتج  من البراعم الزهرية المحمولة على خشب حديث ينضج عادة في شهر اب ثماره اكثر حلاوة والمحصول يكون غزير .

3-  الحاصل الثالث : وهو حاصل مكمل للحاصل الثاني الرئيسي وينتج من براعم زهرية محمولة على خشب حديث ايظا ، وينضج في اواخر الخريف واوائل الشتاء او قد يتاخر نضجه حتى اوائل فصل الربيع .

  ومن الجدير بالذكر انه لاتوجد صعوبة في التعرف على الثمار الناضجة لشجرة التين اذ يستدل على نضج الثمار من خلال تلونها باللون المميز للصنف ( اصناف خضراء مصفرة واصناف بنية اللون بنفسجية ) اضافة الى طراوة الثمار عند اكتمال نموها كما ان عدم نزول السائل اللبني عند قطف الثمار يعد احد العلامات المميزة لنضج الثمار .

  

المصدر: اياد هاني اسماعيل احمد العلاف
alalaf

أ.م.د. أياد هاني العلاف

  • Currently 110/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
37 تصويتات / 991 مشاهدة
نشرت فى 9 سبتمبر 2010 بواسطة alalaf

ساحة النقاش

اياد هاني اسماعيل العلاف

alalaf
استاذ مساعد قسم البستنة وهندسة الحدائق / كلية الزراعة والغابات / جامعة الموصل / العراق »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

786,247