القصبات Canes : تسمى الفروع السنوية بعد سقوط أوراقها بالقصبات أي أنها عبارة عن نموات حديثة ناضجة في الخريف ونامية على خشب عمره سنتان تظهر عليها من منطقة إلى أخرى بعض التضخمات التي تسمى بالعقد (nodes) .

يوجد في العنب عدة أنواع من القصبات حسب البراعم التي نمت منها وهي :

أ‌-       القصبات الرئيسية (الطويلة) : ناتجة من تفتح ونمو وتطور العيون الساكنة التي تركت على القصبات عند التقليم وتتكون عليها الفروع الرئيسية التي تحمل الأوراق والعناقيد وتسمى بالقصبات الاثمارية طولها 5,1-5,2م بسمك 7-10ملم .

ب‌-   القصبات الثانوية ( القصيرة أو الصيفية أو الجانبية ) : ناتجة من نمو البرعم الصيفي أو الجانبي أو النشط على الفروع الرئيسية الطويلة ، تكون ذات أحجام مختلفة حسب الأصناف والظروف البيئية وعمليات الخدمة وغالبا ماتسقط هذه القصبات لان خشبها غير ناضج .

ت‌-   القصبات السرطانية والأفرخ المائية : تنمو من البراعم الخاملة للخشب القديم المتعدد السنين وتكون براعمها غير خصبة لاتحمل إثمار وتكون قوية النمو ذات سلاميات طويلة وأنسجتها ذات كثافة قليلة ذو محتوى مرتفع من الماء .

أما طول القصبات فيختلف حسب الصنف والظروف البيئية وعمليات الخدمة حيث يتراوح بين 80,0-2م وأحيانا يصل من 5-7م في الأصناف المثمرة ، أما لون القصبات فيختلف حسب الصنف ويكون أما اصفر فاتح (كشمش) أو بني داكن أو احمر غامق( مسكات) ويعتبر لون القصبات من دلائل معرفة الأصناف بعد سقوط الأوراق في الخريف . أما شكل القصبات فيختلف حسب الأصناف وتكون القصبات السنوية أما ملساء أو ذات شعيرات أو مسطحة أو مضلعة .

5-السلاميات : عبارة عن أجزاء مكونة للفروع أو القصبات تكون محصورة بين عقدتين ، لها وظائف عديدة كنقل المواد الغذائية كما تقوم بالتنفس والنتح ويختلف عددها حسب الصنف وقوة الكرمة . وللسلاميات أطوال مختلفة فهي قصيرة اقل من 6سم ومتوسطة الطول 15-20سم وطويلة جدا 21-22سم ، أما سمكها فتكون رفيعة ذات قطر اقل من 6ملم ومتوسطة السمك بين 7-12ملم وسميكة اكبر من 12ملم .

 

 

 

 

 

alalaf

أ. م . أياد هاني العلاف

  • Currently 136/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
47 تصويتات / 827 مشاهدة
نشرت فى 18 يوليو 2010 بواسطة alalaf

ساحة النقاش

اياد هاني اسماعيل العلاف

alalaf
استاذ مساعد قسم البستنة وهندسة الحدائق / كلية الزراعة والغابات / جامعة الموصل / العراق »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

639,326