نستنتج من هذه الدراسة ما يلي :

1.      لمواعيد اخذ العقل تأثير واضح على نجاح تجذير عقل الزيتون ، إذ يمكن الحصول على نسبة تجذير جيدة إذا اعتني بتحديد الموعد الأمثل لأخذ العقل حتى بدون استخدام منظمات النمو.

2.      تستجيب عقل صنف الزيتون "بعشيقة" جيدا للمعاملة بحامض الاندول بيوترك في معظم مواعيد اخذ العقل .

3.      يؤثر موقع العقل تأثيرا كبيرا على نجاح تجذيرها ومعدل عدد الجذور ووزنها الجاف ومعدل عدد الأوراق والنموات الحديثة ، إذ أن العقل المأخوذة من قاعدة الفرع تفوقت على العقل المأخوذة من وسط الفرع .

4.      يمكن استخدام البيوت البلاستيكية لغرض إكثار الزيتون بالعقل فيها وبنجاح عند عدم توفر البيوت الزجاجية إذا درست العوامل المؤثرة على نجاح التجذير بعناية.

5.      لا يعتبر صنف الزيتون "بعشيقة " من الأصناف الصعبة التجذير إذا احسن اختيار موعد أخذ العقل واستخدم حامض الاندول بيوترك لمعاملة العقل .

 

على ضوء النتائج المتحصل عليها ولإكثار الزيتون بالعقل داخل البيوت البلاستيكية يمكن أن نوصي بما يلي:

1.      لغرض إكثار الزيتون بالعقل تجاريا يوصى بان تؤخذ العقل في الفترة الممتدة من كانون الأول إلى نيسان ، وعند عدم استخدام منظمات النمو للعقل فأنه يفضل أخذ العقل في أشهر شباط ، آذار وبداية نيسان مع الأخذ بالاعتبار الظروف البيئية السائدة وحالة الأشجار الاثمارية .

2.      أن تؤخذ العقل من خشب بأعمار مختلفة سواء كانت شبه خشبية أو خشبية لزيادة عدد العقل المأخوذة من الشجرة ، مع الأخذ بالاعتبار اختلاف تراكيز حامض الاندول بيوترك (IBA) التي تحتاجها العقل شبه الخشبية والخشبية.

3.      إجراء دراسات لاحقة على نفس صنف الزيتون "بعشيقة" يتم فيها استبعاد مواعيد اخذ العقل التي كانت نسبة التحذير فيها منخفضة ،وتقليص فترات أخذ العقل إلى اسبوعين أو اسبوع واحد بين موعد وآخر للمواعيد التي كانت نسبة التجذير فيها جيدة ، ومعاملة العقل بتركيز (2000 جزء بالمليون أو أقل ) من حامض الاندول بيوترك.

4.      إعادة الدراسة نفسها على أصناف أخرى من الزيتون لتثبيت مواعيد أخذ العقل ومواقعها وتراكيز (IBA) الملائمة للحصول على نسب تجذير جيدة .

 

 

 

 

 

 

 

 

alalaf

أ.د. أياد هاني العلاف

  • Currently 71/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
23 تصويتات / 1161 مشاهدة

ساحة النقاش

اياد هاني اسماعيل العلاف

alalaf
استاذ مساعد قسم البستنة وهندسة الحدائق / كلية الزراعة والغابات / جامعة الموصل / العراق »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

930,531