الدراسات الاجتماعية وعصر التكنولوجيا الرقمية والمرئية

حدد "بويل" (Powell,G, 2001) خمسة وعشرين مبدأ يجب توافرها في تصميم برامج التعلم الذاتي القائم على الإنترنت، وهى:

المرجعية:(Authority) وتعنى مرجعية مصادر المعلومات التي اعتمد عليها المحتوى، مثل الروابط التي يتم عملها لبعض الصفحات ذات العلاقة بالمحتوى التعليمي، وقائمة المراجع المتضمنة وببلوجرافيا المؤلف.

-      التحيز: (Bias)ويعنى خلو محتوى الموقع من تحيز المصمم لجنس أو عرق، أو وجهة نظر معينة.

الإشارة :(Citations) ويعنى إشارة الموقع بوضوح للكتب، والمراجع الو رقية والإلكترونية ذات الصلة بالمحتوى التعليمي، والتي يمكن للمتعلم الرجوع إليها في درا ستة للمحتوى التعليمي.

التاريخ:(Date) ويعنى احتواء الموقع على تاريخ إنشائه، وآخر تحديث تم له، و تاريخ الحصول على مصادر الويب التي تم الاستعانة بها في المحتوى، أو التي يتم توجيه المتعلم للاستعانة بها فى دراستة للمحتوى التعليمي.

رسائل الخطأ :(Error Messages) ويعنى ظهور رسالة خطأ عند حدوث خطأ من المتعلم أثناء تعامله مع الموقع، على أن تحتوى رسالة الخطأ على ماهيته، وسبب حدوثه وكيفية التغلب عليه.

الإطارات: (Frames) ويعنى أن تكون الإطارات ذات قيمة كبيرة بين عناصر الموقع، ومنظمة بدقة وليس بطريقة عشوائية قد تؤدى إلى إرباك المتعلم.

الرسوم:(Graphic) ويعنى استخدام تنسيقات مناسبة للصور والرسوم وصيغ مناسبة لحفظها، فأفضل صبغة لحفظ ملفات الصور هي (JPG)، أما ملفات الرسوم الخطية والبيانية ومكتبات الصور الرسومية فتستخدم الصيغة (JIF)، مع مراعاة عدم حفظ الصور بأكثر من 256 لوناً؛ وذلك لسرعة تحميلها في الموقع التعليمي.

المساعدة(Help): وتعنى توفر مساعدة للمتعلم عند الحاجة إليها أثناء الاستخدام، على أن تشتمل على شرح لوظائف المفاتيح والأيقونات المتضمنة في الموقع، والأقسام التي يتكون منها.

الأيقونات:(Icons) ويعنى أن تمثل الأيقونة المفهوم بصورة مرئية كأيقونة المنزل التي ترمز إلى الصفحة الرئيسة، وأن تعبر الأيقونة عن المقصود منها بوضوح، مع اتساق الأيقونات بصورة جيدة ومُتعارف عليها.

التسجيل بالمقرر: (Join) ويعنى توفر معلومات للمتعلم حول كيفية التسجيل لدراسة المقرر في حالة إذا ما كان المتعلم لم يتم تسجيله لدراسة المقرر من قبل.

حفظ تسجيلات الأداء:(Keeping Records) ويعنى قيام الموقع التعليمي بحفظ تسجيلات لمستوى أداء المتعلم عند تعامله مع الموقع، على أن يتم تسجيل الأداء في ملفات بخادم الموقع أو إرساله تلقائياً إلى البريد الإلكتروني.

الروابط:(Links) وتعنى أن تكون الروابط صحيحة، وواضحة ومفهومة بالنسبة للمتعلم، وتعمل بشكل دقيق، فبعض صفحات الويب تتغير مواقعها باستمرار، الأمر الذي يتطلب من المصمم ضرورة متابعة هذه الروابط للتأكد من عملها أو إيجاد بدائل لها.

الوسائط المتعددة :(Multimedia) وتعنى أن تكون الوسائط المتعددة المتضمنة في الموقع التعليمي سواء كانت فيديو أم تسجيلات صوتية أم تأثيرات الحركة لبعض الصور والرسوم والنصوص  هادفة وضرورية، وتسهم في فهم المعلومات، وألا تؤثر على زمن تحميل الموقع.

التصفح أو الإبحار:(Navigation) وتعنى تزويد المتعلم بمعلومات حول كيفية التصفح أو الإبحار في صفحات الموقع، مع مراعاة ضرورة و أن يتيح الموقع للمتعلم حرية التنقل بين الصفحات، بالإضافة إلى إتاحة كل صفحة من صفحات الموقع العودة إلى الصفحة الرئيسة.

التنظيم:(Organization) ويعنى تنظيم الوثائق و المعلومات المتضمنة في الموقع في مجموعات متصلة ببعضها، ومرتبة بطريقة منظمة، مع توفر نظام جيد ومناسب لإدارة التعلم.

الطباعة:) (Printing ويعنى أن يتيح الموقع للمتعلم طباعة كل صفحات المحتوى أو عدداً منها، فبعض الصفحات قد يكون من الضروري طباعتها بالنسبة للمتعلم مثل الصفحات التي تُعد مرجعاً بالنسبة له، والبعض الآخر قد لا يكون من الضروري طباعتها بالنسبة له مثل الصفحات الخاصة بعرض التسجيلات الصوتية والفيديو.

السرعة والإهمال:(Quick and Dirty) ويعنى خلو الموقع التعليمي من الأخطاء اللغوية، وفقد بعض البيانات أو الصور نتيجة للسرعة أو الإهمال في جودة التصميم.

البرامج المتطلبة: (Required plug-Ins) ويعنى توفر المتطلبات اللازمة لتحسبن أداء المتعلم أثناء الاستخدام، مثل برامج تشغيل الوسائط مع مراعاة أن تكون هذه الوسائط تسهم في تحقيق الأهداف، ومعروفة لدى المتعلم، ويشار إليها في الصفحة الرئيسة.

التركيب البنائى:(Site Structure) ويعنى جودة عمليات ترتيب وتنظيم عناصر الموقع  ووضوح العلاقات بينها، وتحقيق مبادىء التصميم الجيد للصور والرسامات وقواعد البيانات وملفات الصوت وجعلها وظيفية تسهم في تحقيق الأهداف التعليمية وتشعر المتعلم بالمتعة في عملية التعلم، بالإضافة إلى تنظيم العناصر المرئية والخلفيات بشكل لا يشتت انتباه المتعلم، وأن تكون الفلاشات المتضمنة في الموقع تعمل بشكل جيد، ويتم تحميل الصفحات في فترة زمنية معقولة.

النص:) (Text ويعنى إتباع قواعد النحو و الترقيم السليمة في كتابة النص، واستخدام أنماط مناسبة من الخطوط سواء من حيث حجم الخط أو نوعه، وينبغي أن يكون النص واضحاً ويسهل قراءته من جانب المتعلم، مع مراعاة أن يكون النص مختصراً بقدر الإمكان، ومنسق بشكل مناسب للطباعة، مع استخدام خلفيات مناسبة لا تؤدى إلى تشتت انتباه المتعلم، مع مراعاة التباين بين لون النص والخلفية و إبراز العناوين الرئيسة.

ألفة المستخدم:(User Friendly) ويعنى أن يعطى الموقع الشعور بالألفة لدى المتعلم؛ ويتم ذلك من خلال شعوره بأنه قادر على التحرك بسهولة داخل الموقع والوصول إلى أية صفحة من صفحاته، وتحقيق عنصر التفاعل بين المتعلم والمحتوى بأشكال تفاعل متعددة مع توفر التغذية الراجعة الفورية للمتعلم أثناء تفاعله مع محتوى الموقع التعليمي.

الخلو من الفيروسات:) (Virus-Free ويعنى خلو الملفات والوثائق المتضمنة في الموقع من الفيروسات، وذلك بفحصها بالبرامج المضادة للفيروسات، حتى لا يسبب ذلك مشاكل للمتعلمين عند تنزيل صفحات من الموقع التعليمي على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم.

من أنت؟:) (Who Are You ويعنى أن يحتوى الموقع على بيانات صاحبه من حيث اسمه، ووظيفته، ومؤهلاته، والمؤسسة التي يعمل بها، والعنوان الذي يمكن من خلاله الاتصال به سواء كان عنوان البريد الإلكتروني، أو عنوان مجموعته الإخبارية، أو رقم الهاتف.

النسخ:(Copying) ويعنى التأكد من عمل نسخ احتياطية لجميع ملفات ووثائق الموقع سواء بنسخ مطبوعة لصفحات الموقع أو نسخ ملفات الموقع على أقراص مدمجة.

تأثير اليويو:) (Yo-Yo Effect ويعنى التنقل بين صفحات الموقع بسهولة من حيث العودة للصفحات السابقة أو التقدم للأمام في الصفحات دون الحاجة إلى اختيار العنصر السابق أو العنصر التالي وهو ما يقصد به التفرع غير الخطى.

المصدر: د. علام على أبودرب- 2010م
alaamali

د.علام على محمد أبودرب

  • Currently 98/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
33 تصويتات / 949 مشاهدة
نشرت فى 12 ديسمبر 2010 بواسطة alaamali

ساحة النقاش

د.علام على أبودرب

alaamali
هذا الموقع خاص بالدكتور علام أبودرب تخصص مناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية، والهدف الرئيس من إنشاء هذا الموقع هو خدمة الباحثين العرب الراغبين فى تطبيق الطرق والأساليب والاستراتيجيات الحديثة فى مجال تدريس الدراسات الاجتماعية تحديداً من خلال عرض الآدبيات، والبحوث التربوية، والمواقع الإلكترونية ذات العلاقة، راجياً المولى عز وجل أن »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

104,828