د.علاء الدين محمد مدين والشهرة (د. علاء مدين)

تعتبر زراعة الاسطح من الامور التى لم يعتاد المزارع العربى عليها نظرا لتوفر الاراضى الصالحة للزراعة فى معظم البلدان العربية على اختلاف نوعيات التربة فى هذة البلدان الا ان كثير من الدول الغربية لجأت لهذة التقنية للتغلب على صعوبة الزراعة فى الاراضى المتاحة والتى قد تكسوهاالثلوج معظم فترات العام او قد تكون اراضى صخرية او غدقة (اى ترتفع بها مستويات المياة الجوفية) و مع ندرة المياة التى تواجة بعض او اغلب البلدان العربية اصبح منالضرورى اللجوء لوسائل اكثر تطورا و غير تقليدية كذلك فان الغذاء الامن صحيا اصبح من الندرة بحيث يمكن القول ان اغلب الغذاء المتوفر غير أمن صحيا بنسبة كبيرة وذلك لكثرة اللجوء للمبيدات الكيماوية و الهرمونات الصناعية لتحسين كميات المنتجات الزراعية مما يؤدى فى النهاية لتدهور الحالة الصحية للمستهلك لهذة المنتجات

لهذا فأن الاتجاة لاستغلال طريقة الزراعة على الاسطح قد توفر بعض الغذاءالامن صحيا للمستهلك كما قد تدر علية دخل يساعد على تكاليف المعيشة و من المعروف عشق العرب للنباتات و اللون الاخضر و قد حثنا رسول الله صلى الله علية وسلم على الغرس حتى وان قامت الساعة
<!--[if !supportLineBreakNewLine]-->

فالمقصود بزراعة الأسطح:


استغلال أجزاء من الأسطح فى زراعة المحاصيل المختلفة التى تحتاج إليها الأسرة من الخضار أو بعض أنواع الفاكهة أو نباتات الزينة و زهور القطف و النباتات الطبية و العطرية.

 

 

مشروع زراعة الأسطح
مشروع زراعة الاسطح يقصد به زراعة اسطح المدارس والجامعات والمؤسسات الحكومية والمساكن عموما ببعض المحاصيل المناسبة بهدف تعميق اهتمام الأجيال القادمة بقيمة الزراعة وأهمية أن ناكل من عمل ايدينا تمهيدا لتوجيه الشباب نحو استصلاح اراضي في المستقبل، إذا نجحنا في غرس قيمة الزراعة في عقول هذا الجيل من خلال هذا المشروع المبدئى

و أحب أن أوضح أن هناك ما يعرف بحدائق الأسطح Roof Gardens وهي زراعة تجميلية في المقام الأول، تعوض أصحاب العمارات الذين لا يملكون حدائق خاصة أو مساحات أرضية كافية . ويمكن زراعةالخضروات كجزء ثانوي في حديقة السطح باستخدام الطرق التقليدية في الري والتسميد والصرف ... إلخ.أما الزراعة بدون تربة فلا تستخدم التربة مطلقًا في نظمها المتعددة ، ويمكن باستخدام الاضاءةالصناعيةاستخدامها داخل الغرف أو في البدروم أو في الجراج أو أي مكان يتخيلها الإنسان.

<!--[if !supportLineBreakNewLine]-->

اما الزراعة بدون تربة بدأت كزراعة مائية(Hydroponics) ، في حدائق بابل المعلقة والحدائق العائمة فيالأزتيك فيالمكسيك ، وفي الصين ، وقد وصفت في الكتابات المصرية القديمة التي تعود إلى عدة مئات من السنين قبل الميلاد . 
وفي الماضي في عام 1930 م ، قام العلماء بتجريب زراعة النباتات بدون تربة مستخدمين العناصر الغذائية الذائبة في الماء . لقد وجدواأن التربة غير ضرورية إلا لتثبيت جذور النباتات ، وأصبحت في متناول الكثيرين في غرب أوروبا وتستخدم الآن على نطاق واسع في هولندا للإنتاج التجاري للغذاء وتليها كندا في هذا المضمار. أما في الوقت الحاضر فإن هذا العلم الحديث المنشأ يتطور بسرعة كبيرة ، ويتكيف مع كثير من الأوضاع من الزراعة خارج البيت إلى البيوت المحمية والآن الزراعة داخل المنزل ، وقد أمكن استخدامها داخل الغواصات لإنتاج الخضروات للطاقم , وكذلك استخدمتها وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) في تجاربها الفضائية .


<!--

ولن نخوض فى الزراعة بدون تربة بانواعها سواء الزراعة المائية(hydroponics) او الهوائية(aeroponics) لانه فى اعتقادى الشخصى باننا فى جميع انحاء الوطن العربى لانحتاج الى هذا النوع من الزراعة لعدة اسباب لايتسع المجال هنا لذكرها الان رغم اقتناعى التام بانها احدى الطرق العلمية الغير التقليدية الحديثة لانتاج النباتات...

 

فالمقصود بزراعة الأسطح:
استغلال أجزاء منالأسطح فى زراعة المحاصيل المختلفة التى تحتاج إليها الأسرة منالخضار أو بعض أنواع الفاكهة أو نباتاتالزينة و زهور القطف و النباتات الطبية و العطرية.

و يقصد بها تنمية النباتات في وسط آخر غير التربة الحقلية يكون ملائماً لنموها سواء كان هذا الوسط داخل المنازل أو المكاتب والصالات والمداخل وغيرها ، أو بالخارج في الشرفات والبلكونات وحدائق الأسطح والمساحات المكشوفة . 
وهي طريقة متطورة في الزراعة تساعد على التخلص من المشاكل المتعلقة بقلة خصوبة التربة وعدم ملائمتها لنمو النبات والظروف المناخية القاسية وقلة الموارد المائية وغيرها من المشاكل التي تواجه الزراعة العادية وقد أظهرت التجارب والدراسات تفوق هذه الطريقة في كثير من النواحي فهي تعطي انتاجا ًوفيراً وتساعد على توفير كمية كبيرة من مياه الري تصل إلى 90 % من المياه الستهلكة في الزراعة العادية بالأضافة إلى الإستغناء عن العمليات المختلفة التي تتطلبها الزراعة العادية مثل عمليات تحضير التربة واضافة الأسمدة العضوية والدورة الزراعية كما أنها تساعد على استغلال الأراضي الغير صالحة للزراعة والأقتصاد في الأيدي العاملة بالأضافة إلى إنتاج المحاصيل في غير مواسمها وإضفاء جمال ورونق على المكان وجعله صحياً وأكثر متعة.
ثانيا: لماذا زراعة الاسطح؟

<!--[endif]-->

سؤال فى غاية الاهمية والموضوعية وهو السبب الرئيسى للمدخل فى اقامة مشروع زراعة الاسطح
<!--[if !supportLineBreakNewLine]-->

كان الحلم هو زراعة كافة الاراضى الزراعية والقابلة للزراعة والصحراوية فى الوطن العربى
ولكن تطبيق هذا الحلم صعبا وتكمن الصعوبة فى التصادم مع القرارات الحكومية والكثير ...
<!--[if !supportLineBreakNewLine]-->

لماذا زراعة الاسطح ؟

حجم المشكلة : عندنامشكلة زراعية فى بلادنا العربية وكل يوم حجم المشكلة يزداداكثرحتىاصبحت المشكلة الزراعية كابوسا على واقعنافنجد ان مساحة الوطن العربى من مجمل مساحةالعالم 10 % فقطوالاراضى القابلة للزراعة فى هذه المساحةالضئيلة جدا هى 14 % فقطوما يتمزراعته فعليا من هذه المساحة الضئيلة 27 % فقط.وهنا سؤال يطرح نفسه هل هذه المساحة 27 % تزداد ام تقل ؟الحقيقة ان هذه المساحة فى تاكل مستمر لعوامل عديدة اهمها التجريف !!!اذن فمناين تاكل شعوبنا ؟نحن ناكل باستيرادنا طعامنا  من الغرب !!! حتى وصلت فاتورة غذاءناالسنوية الى37 مليار!!!
والحل ::::: كلنا نقول ان الحل فى زراعة الصحراء الغربية بمصر وارضالسودان مثلا حتى نستطيع سد هذا العجز الرهيب فىبلادناولكنهل نملك نحن كشعوب ان نزرع الصحراء او نتوجه لزراعة ارض السودان؟وهلشعوبنا لديها من الجدية ما يكفي للعمل فى مثل هذا المشروع؟
بالطبع لا !!
لان هذا المشروع الضخم يحتاج الى قرارات حكومية !! وليس بايدينا كشعوب ان نقوم وحدنا بمثل هذه المشروعات
اذن ما الحل ؟؟؟؟؟
الحل ان نتوجه الى زراعة اسطح مبانينا حتى نساعد ولو باى حجم صغير فى حل المشكلة
وما الفوائد المترتبة على زراعة الاسطح؟
1-السطح مساحة غير مستغلة وغالبا تكون محلا للقمامة ومصدرا للتلوث فما المانع من استغلالها فيما يفيد امتنا ويعود عليها بالنفع؟
2- مشروع زراعة الاسطح يستطيع ان يشارك فيه جميع فئات المجتمع فى بلادنا العربية من اغنياء وفقراء , كبار وصغار , نساء ورجال , اطفال وشيوخ , متخصصين وغير متخصصين . بعكس الزراعة العادية التى لا يشارك فيها الا الفلاحين فقط وليس هناك مساحة لمشاركة باقى الفئات فيها .....
3-عن طريق مشاركة كل الفئات فى هذا المشروع نستطيع تعزيز قيمة الزراعة فى نفوس الشعوب وتعزيز قيمة ان ناكل من عمل ايدينا والا نمد ايدينا ابدا للغير حتى يمن علينا بالطعام
4-للمشروع فوائد اخرى صحية حيث توفير الاكسجين والطعام النظيف الخالى من الكيماويات السامة
5-يستطيع اى شاب ان يتعلم المشروع ويطبقه ويصبح حرفة له بدل من طوفان البطالة ان يلتهمه
6-تجميل منازلنا
<!--[if !supportLineBreakNewLine]-->

وماذا بعدزراعة الاسطح ؟؟؟
بعد ان تثبت الشعوب جديتها فى حرصها على احداث نهضة زراعية وان تاكل منعمل ايديها وقتها ستتوجه حكوماتنا تلقائيا باصدار قراراتها لزراعة صحارينا واراضياوان تدعم الشعوب
ما هى خطة العمل فى هذا المشروع؟
هدفنالعام 2005 / 2006 ان يتم زراعة جميع اسطح جامعات الوطنالعربى
هدفنا لعام 2020 ان تصبح زراعة الاسطح جزء من تكوينا وثقافتنا العامةحيث يصبح من البديهى جدا انه عندما يتم بناء اى مبنى يتم زراعة سطحه !!!!

<!--[endif]-->

وقيل ايضا من الفوائد لزراعة الاسطح:

<!--تقليل التلوث الناتج من زيادة مساحات المباني و المنشآت مع قلة الغطاء النباتى فى المدن.

<!--تقليل نسبة ثانى أكسيد الكربون من خلال استهلاكه فى عملية البناء الضوئي التي تقوم بها النباتات؛ حيث وجد أن كل 1.5 متر مربع من المسطح الأخضر تنتج كمية كافية من الأكسجين تفى بالإحتياجات التنفسية لشخص لمدة عام كامل.

<!--تنقية هواء المدن من الملوثات ، حيث وجد أن كل 1 متر مربع من المسطح الأخضر يزيل 100 جرام من ملوثات الهواء كل عام.

<!--التخلص من المهملات التى تخزن فوق أسطح المنازل و التي تتسبب فى تشويه المظهر الجمالي.

<!--إنتاج غذاء طازج لسكان المناطق البعيدة والنائية، والتي تعاني من قلتهم ما يؤثرعلى الصحة العامة.

<!--إنتاج غذاءآمن و صحي عن طريق عدم استخدام المبيدات و عمل إنذار للمزارعين الذين يتمادون في استخدام الأسمدة بشكل يهدد صحة الإنسان.

<!--إتاحة فرص عمل لكبار السن، مما يؤدي لشغل أوقات فراغهم ورفع الروح المعنوية لديهم .

<!--تعليم الأطفال حب النباتات من الصغر.

<!--إحياء النشاطات المدرسية و تحويل المدرسة إلى وحدة منتجة.

<!--. إيجاد فرص عمل للمرأة التي تعيل عائلتها، والتي تحتاج إلى وسيلة لتأمين الدخل.

<!--[if !supportLists]-->·        تحويل سطح المنزل الى حديقة مثمرة بعد اختفاء الحديقة المنزلية نتيجة لزيادة تعداد سكان المدن والذي يتطلب زيادة مساحات المباني.

<!--[if !supportLists]-->·       أن المنازل الذي يزرع سطحها تنخفض درجة الحرارة فيه7  درجات مئوية عن المنزل العادي، وهذا يساهم بشكل كبير في التخفيف من شدة الحرارة صيفاً.

 

ثالثا: تحديد الهدف من زراعة الاسطح

ولكى نصل الى تجربة ناجحة تكون بمثابة دافع كبير لنا ولاخواننا وللمسئولين مما يعمل على قبولها فى بلادنا يجب علينا تحديد الهدف
يجب من الاول تحديد شئ هام الا وهو :" لماذا نزرع الاسطح" ؟
هل هى لهدف المشاركة باحد مشروعات صناع الحياة 
ام لهدف تجميلى وبيئى 
ام لتعلم الزراعة
ام لانتاج خضروات لاستخدامها فى منازلنا لاسرتنا" بعنوان ازرع لتاكل "
ام لانتاج زراعات نبيعها ونتكسب منها " مشروع صغير مربح"
ام لجعله مشروعا قوميا للشباب يتعلمون وينتجون منه المفيد
ام لاكثر من هدف معا ,,, ام.......

مشاريع الزراعة فوق أسطح المنازل بالتفصيل - مشروع زراعة أسطح المنازل -مشاريع زراعة أسطح المنازل -كيفية زراعة أسطح المنازل- زراعة أسطح المنازل بالخضروات - زراعة أسطح المنازل والمدارس بدون تربة - زراعة أسطح المنازل بالصور - زراعة أسطح المنازل خطوة بخطوة 

<!--<!--

مشروع زراعة أسطح المنازل بالتفصيل وتحديد التكلفة والربح  


سمعنا كثيراً عن زراعة أسطح المنازل وسهولة هذا المشروع حيث أنه متاحاً للجميع مع تكلفته الصغيرة وربحه الجيد . لذلك تناولنا مشروع زراعة أسطح المنازل بالتفصيل فى هذا الموضوع مع توضيح شروط نجاح هذا المشروع وتكلفة المشروع وجدواه

شروط نجاح مشروع زراعة أسطح المنازل:

  • تأكد أن سطح منزلك معرض للشمس على الأقل من 4 إلى 5 ساعات يوميّا .
  • قم بتنظيف سطح منزلك جيدا قبل بدء زراعته بفترة كافية للتأكد من اختفاء الحشرات والقوارض والتخلص من أي مهملات تعوق وصول الشمس للنباتات المزروعة. 
  • اختر إحدى نظم الزراعة المناسبة، سواء بسيطة أو مكثفة حسبما ترى احتياجك من الكم المنتج. 
  • ابدأ بالنظم البسيطة حتى تمتلك الخبرة الكافية.

المكونات والأدوات الضرورية لبداية مشروع زراعة أسطح المنازل:

  • لتكوين نظام بسيط عليك تجهيز وحدات خشبية (طاولات) مستطيلة بمساحة 1م × 1م بأرجل خشبية طولها 50 سم على أن يكون لها حوائط ارتفاعها حوالي 10 سم. 
  • قم بتغليف الوحدات من الداخل بالبلاستيك على أن يكون سمكه 0.25 مم. 
  • قم بعمل 3 ثقوب صغيرة قطر الواحد 1 سم بالغلاف البلاستيكي، حيث يتم عبر تلك الثقوب تصريف مياه الري الزائدة. 
  • جهز 100 لتر من البيئة الزراعية المتكونة من حبيبات البيتموس والبرليت على أن يتم خلطها جيدا بنسبة 50% إلى 50%. (البتمس يشبة قالب الطوب فيتم بلة بالمياة ويتم تفتيتة ويخلط جيدا مع البرليت)
  • ضع البيئة الزراعية داخل الوحدات الخشبية المغلفة بالبلاستيك. 
  • أضف الماء للبيئة الزراعية ثم ابدأ ببذر البذور أو وضع الشتلات، ويزرع من 12-24 نباتا في المتر المربع. 


لابد من تحديد المحاصيل الزراعية التى تريد زراعتها:

  • محاصيل ورقية مثل الملوخية، والجرجير، والفجل، والسبانخ... وينتج المتر المربع المزروع حوالي 4 كيلوجرامات. 
  • محاصيل ثمرية مثل الطماطم، والخيار، والفلفل، والفاصوليا، والكنتالوب، والفراولة. 
  • أشجار فاكهة، وتتم زراعتها في براميل بلاستيكية بدلا من الوحدات الخشبية، حيث تملأ بحوالي 60 لترا من البيئة الزراعية، ويزرع بها أشجار مثل الليمون، والخوخ، والرمان والعنب.

كيف تقوم برى زراعتك فوق أسطح المنازل:

  • قم بري الخضراوات على الأقل مرتين في اليوم وثلاث مرات في الأيام شديدة الحرارة. 
  • قم بري الفاكهة على الأقل مرة واحدة في اليوم ومرتين في الأيام شديدة الحرارة. 
  • لا ترو النبات في ساعات الحر ويفضل ري النباتات في الصباح الباكر أو آخر النهار. 
  • أضف المحلول المغذي الذي يحتوي على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها النبات، لمياه الري يوما بعد يوم. 
  • في حالة إضافة زراعة الأسماك لا تحتاج لري النباتات، حيث يصل للنبات احتياجه من الماء عبر الماء المُضخ من حوض الأسماك(وهذة الطريقة لا تفضل لان المياة التى يتم الرى بها من احواض السمك يكون لها رائحة السمك

كيف تتم عملية الصرف فى الزراعة فوق أسطح المنازل :

أولا :في حالة زراعة النباتات بدون زراعة الأسماك:

ضع إناء عميقا أسفل الثقب الموجود بالوحدة لتجميع المياه الزائدة عن حاجة النبات ثم أعد استخدامها في اليوم التالي للري مع إضافة المحلول المغذي(ويتم اضافة المحلول المغذىبكمية اقل و ذللك لان المياة تحتوى عى محلول ويتم اضافة المحلول المغذى بنسبة 5 جرام لكل 5لتر فى الماء مع مراعة اذابتة جيدا).

 

دراسة الجدوى وتكلفة مشروع الزراعة فوق أسطح المنازل:
<!--

  • تكلفة المتر المربع من الزراعة حوالي 130 جنيها مصريا شاملة الوحدة الخشبية، والبلاستيك، والبيئة، بالإضافة لجردل الصرف، والشتلات والمحلول المغذي المركز، أما الكبريت الميكروني فتكلفة الشكارة 50 جنيها مصريا. 
  • سعر النظام كله 700 جنيه ويتضمن وحدتين لزراعة النباتات + حوض المياه + مضخة لرفع المياه + مضخة للأكسجين.


ثانيا ً:في حالة زراعة النبات مع زراعة الأسماك:

<!--[endif]-->

  • ضع حاوية الأسماك تحت حاوية النبات حيث يتم صرف المياه من النبات إلى السمك تلقائيا من خلال الثقوب الموجودة بوحدة الزراعة. 
  • تضخ مياه حوض الأسماك إلى النبات مرة أخرى محملة بفضلات السمك الغنية بالأمونيا والتي يمتصها النبات، وتعد بديلا عن المحلول المغذي الذي يحذر إضافته نظرا لكونه ضارا بالأسماك. 

سنتناول بالتفصيل مشروع زراعة الأسماك على أسطح المنازل فى الرابط التالى:
مشروع زراعة الأسماك مع النباتات فوق أسطح المنازل بالتفصيل

طريقة الحفاظ على مزروعاتك من الأمراض والآفات:
<!--[endif]-->

 

  • استخدام بعض المواد الآمنة التي لا تضر الإنسان أو البيئة مثل الرش بالكبريت الميكروني أو مادة الفيرتميك وهو مستخلص حيوي غير كيميائي، وذلك كل ثلاثة أسابيع صيفا وكل أسبوعين شتاء. 
  • نباتات الزينة يمكن معها استخدام المبيدات الكيميائية الموجودة بالأسواق حسب نوع المرض. 
  • استخدم بعض المستخلصات النباتية مثل الثوم بأخذ حوالي 5 جرامات من فصوص الثوم الطازج، واطحنها وأضفها إلى لتر من الماء، ثم خذ الرائق منها لرش النباتات لمقاومة الآفات الفطرية والحشرية وذلك كل أسبوعين. 
  • يمكن أيضا أن تخلط ملعقة خميرة مع ملعقتين من السكر على لتر من الماء ثم تضعها في الثلاجة لمدة يوم واحد ويرش على النباتات كل أسبوعين، لمقاومة الأمراض الفطرية. 
  • وقبل الخوض في نظام الزراعة باستخدام أوساط نمو صلبة.. سنذكر أهم المواد الصلبة التي تستخدم في هذا النوع من الزراعة..


    وهي إما

    أولاً: بيئات خاملة غير عضوية: 

    مثل

    ٭ المزارع الرملية Sand culture

    تنمو النباتات في بيئة من الرمل الخالص.. وتروى بالمحاليل المغذية.. 


    ٭ مزارع الحصى Gravel Culture

    تستخدم أحجام صغيرة من الحصى تتراوح أقطارها من 1.6 -18 ملم كبيئة للزراعة وتروى النباتات بالتنقيط أو بالري تحت السطحي. 


    ٭ مزارع الصوف الصخري Rockwool Culture

    يصنع الصوف الصخري بتسخين الحجر الجيري وصخر البازلت معاً حتى ينصهران ثم يتدفقان في جهاز يدور بسرعة عالية جداً، حيث يتكون من السائل المنصهر ألياف رفيعة تضاف إليها مواد أخرى قبل أن تبرد لتجعلها قادرة على الاحتفاظ بالرطوبة. 

    ومن صفات الصوف الصخري أنه لا يمد النبات بأي غذاء ولا يدمص العناصر المغذية على سطحه.. فالصوف الصخري إذن مادة معقمة خاملة وعالية المسامية.. ويستخدم في صور وسائد أو مكعبات كبيئة لزراعة النباتات. 
    وتستخدم مزارع الصوف الصخري من النظم المفتوحة التي لا يعاد فيها استعمال المحاليل المغذية. 



    ويتوفر الصوف الصخري على الأشكال الآتية: 

    1- على شكل حبيبات صغيرة تفيد في زيادة تهوية مخاليط الزراعة التي تستعمل في الأصص ويضاف بنسبة 33% حجماً.

    2- على شكل مكعبات طول ضلعها 4 أو7.5 سم لأغراض إنتاج الشتلات ترص المكعبات الصغيرة على طاولات الزراعة، أما الكبيرة فإنها تغلف من جوانبها بالبوليثلين لمنع التبخر. 

    3- على شكل وسائد بسمك 7.5 سم وعرض 15-30 سم وبطول 75 أو 100 أو 120 سم ويزرع عادة بكل وسادة نبات خيار أو ثلاثة نباتات طماطم أو فلفل ويكون الري دائماً بالتنقيط في مزارع الصوف الصخري، ويؤدى تغليف وسائد الصوف الصخري بالبوليثلين إلى منع تسرب المحلول المغذى إلى المناطق المنخفضة.. وتشق فتحات صغيرة في الغلاف البلاستيكي للوسائد من أسفل وكذلك في نهايتي كل وسادة للمساعدة على تحسين الصرف، ويجب أن توضع فرشة من البلاستيك على أرضية السطح ثم يوضع عليها الوسائد. 

    يختلف عدد الريات على حسب حجم النباتات ودرجة حرارة الجو ويتوقف الري عندما يبدأ تنقيط المحلول المغذى من الوسادة، مع إعطاء ريه غزيرة كل فترة لمنع تراكم الأملاح داخل الوسائد. وتستخدم وسائد الصوف الصخري بنجاح في الزراعة على أسطح المنازل على أن يكون الصرف جيد. 



    ٭ مزارع البيرلايت Perlite Culture

    البيرليت عبارة عن حبيبات بيضاء صغيرة قطرها من (1 : 5 ملم) ناتجة عن تسخين صخور بركانية سيليكونية. يستخدم البيرلايت منذ زمن طويل كبيئة لإكثار النباتات وزراعتها في بعض الأحيان ويمكن استخدامه في نظم الزراعة بدون تربة في قنوات أو في أكياس توضع مباشرة على الأرض.
    <!--[endif]-->
  • الفيرميكيوليت : 

    يتم الحصول على الفيرميكيوليت من مناطق رسوبية طبيعية وبتسخين الخامة الأصلية إلى درجات عالية من الحرارة. وهو خليط من الماغنسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم والحديد إلي جانب جزيئات مياه في التركيب البلوري لهذا العنصر.

    والفيرميكيوليت معقم، خفيف الوزن، يحتفظ بالماء، ذو سعة تبادلية عالية. و كنتيجة لاحتفاظ الفيرمكيوليت بالماء فإنه يساعد في نمو النباتات ولذلك يمكن خلطه بالتربة الزراعية.


    ثانياً: بيئات عضوية أو طبيعة :

    1- مزارع البيتموس Peat Culture

    يستخدم البيتموس الطبيعي بحيث يخلط مع العناصر الغذائية ويعدل درجة الحموضة pH .. 
    ويستخدم في نظم الزراعة بدون تربة بعدة طرق: إما أن يوضع في أكياس على الأرض مباشرة أو في قنوات أو يخلط مع مواد أخرى.


    2- مزارع نشارة الخشب Sawdust Culture 

    تستخدم نشارة الخشب منفردة أو في مخاليط مع بيئات أخرى مثل الرمل.. وقد استخدمت بنجاح في زراعة الخيار.


    3- لحاء الأخشاب والألياف النباتية Wood bark

    يمكن استخدام لحاء الأخشاب وكذلك الألياف النباتية مثل ألياف جوز الهند Coconut fiber أو ما يسمي بـ Coir كبيئات عضوية لزراعة النباتات.



    بعد عرض البيئات الصلبة التي يمكن أن تستخدم في الزراعة في أوساط صلبة.. ندخل إلى تقنيات الزراعة:

    ـ تقنية الكيس المعلق (نظام مفتوح) HANGING BAG TECHNIQUE(OPEN SYSTEM :

    باستخدام كيس أبيض من الخارج وأسود من الداخل، اسطواني الشكل طوله 1 م تقريباً مصنوع من البولي ايثلين السميك المعالج ضد الأشعة فوق البنفسجية. يملأ الكيس بمادة البرليت أو أي وسط مناسب، هذه الأكياس مثبت بها من الأعلى أنابيب رفيعة لتوصيل المحلول المغذي، هذه الأكياس تعلق بشكل عمودي (في دعامة أفقية) على قناة تجميع المحلول المغذي، لذلك فإن هذه التقنية تعرف أيضاً باسم تقنية النمو الرأسي VERTI-GROW TECHNIQUE 
    الشتلات ومعها قليل من وسط النمو توضع داخل أصص شبكية، توضع بإحكام في فتحات على جوانب الكيس المعلق. 
    يضخ المحلول المغذي إلى قمة كل كيس عبر رشاش دقيق موجود داخل قمة الكيس،تقوم هذه الرشاشات بتوزيع المحلول المغذي داخل الأكياس. 
    المحلول المغذي يقطر للاسفل مبللاً وسط النمو الذي بداخل الكيس وكذلك جذور النباتات.
    يتجمع المحلول المغذي الزائد في القناة الموجودة تحت الأكياس من خلال ثقوب يتم عملها في قاع الأكياس ويعود المحلول إلى خزان المحلول المغذي، 
    هذا النظام يمكن استخدامه في منطقة مفتوحة أو محمية، تترتب هذه الاكياس في صفوف ويراعى توفر الفراغ الكافي بين الصفوف حتى يصل الضوء الكافي للنباتات. 
    يمكن استخدام هذه الأكياس لمدة عامين، وعدد النباتات بكل كيس يتوقف على نوع المحصول المزروع فيمكن زراعة 20 نبات خس في الكيس الواحد. 
    هذا النظام مناسب للخضروات الورقية والفراولة ونباتات الأزهار الصغيرة. 


    ـ تقنية كيس النمو GROW BAG TECHNIQUE 


    في هذه التقنية يستخدم كيس طوله 1 ـــ 1.5 م لونه أبيض من الخارج وأسود من الداخل ومقاوم للأشعة فوق البنفسجية، تملء بوسط نمو مناسب (مثل البيرليت)، هذه الأكياس توضع أفقياً على الارض في صفوف بينها مسافات (ممر) وقد توضع في أزواج كما هو موضح بالرسم الآتي..، يعمل ثقوب صغيرة في الناحية العلوية من سطح الكيس وتثبت الشتلات الموجودة في أصص شبكية داخل الفتحات.
    يمكن زراعة 2 ـــ 3 نبات في هذا الكيس ويعمل فتحتين صغيرتين على شكل شق منخفض في كل جانب من جانبي الكيس للصرف، يتم توصيل المحلول المغذي عن طريق أنابيب شعرية موزعة من خط امداد رئيسي إلى كل نبات. قد يضاف الماء والمحلول المغذي يدوياً، نباتات الطماطم تنمو جيداً في هذه الأكياس.
    يجب التأكد من أن وسط النمو غير مشبع بالكامل بالماء أو المحلول المغذي حتى لا يمنع وصول الاكسجين لجذور النبات. تغطى الأرضية بالكامل بالبولي إيثلين الأبيض المقاوم للأشعة فوق البفسجية قبل وضع الأكياس على الارض، هذه الشرائح من البولي إيثلين تعكس أشعة الشمس إلى النباتات، كذلك تخفض الرطوبة النسبية بين النباتات وتقلل حدوث الأمراض الفطرية. يجب تدعيم النباتات جيداً حيبما تصبح طويلة. 


    طماطم مزروعة بنظام كيس النمو


    ـ تقنية الخندق أو المجرى TRENCH OR TROUGH TECHNIQUE 


    في هذا النظام المفتوح، تنمو النباتات في خندق ضيق في الأرض، أو في مجرى فوق الأرض مشيد بالطوب (الطابوق) أو الخرسانة الاسمنتية. في كل من الطريقتين يتم التبطين من الداخل بمادة غير منفذة للماء مثل شرائح البولي ايثلين وتكون سميكة ومقاومة للأشعة فوق البنفسجية وتوضع في طبقتين لفصل وسط النمو عن الأرضية، عرض الخندق أو المجري يتحدد وفقاً لسهولة التطبيق فالخندق العريض يسمح بوجود صفين من النباتات، أما العمق فيتحدد حسب نمو النباتات بحد أدنى 30 سم. يمكن استخدام الحصى أو الرمل أو البيت موس أو البيرليت أو نشارة الخشب القديمة أو أي خليط من هذه المواد في هذه التقنية، المحلول المغذي والماء يتم توصيلهم عن طريق نظام تنقيط أو يدوياً وفقاً لتوفر اليد العاملة، يوضع أنبوب مثقب قطره 2.5 سم (بوصة) في قاع الخندق لتصريف المحلول المغذي الزائد، يتم تدعيم النباتات مثل الطماطم والخيار بما يناسب وزن الثمار.

    ـ تقنية الأصص POT TECHNIQUE


    مشابهة للتقنية السابقة ولكن بيئة النمو تعبأ في أصص بلاستيكية أو فخارية، يتوقف حجم الأصيص على نوع النبات المراد زراعته. يتدرج حجم الأصص من 1 ـــ 10 لتر. وسط النمو والإمداد بالمحلول المغذي وتدعيم النباتات مشابهة للتقنية السابقة.

     

    زراعة الأسطح

    ما معنى زراعة الاسطح

    زراعة الأسطح هي إستغلال أجزاء من الأسطح فى زراعة المحاصيل المختلفة التى تحتاج إليها الأسرة من الخضار أو  الفاكهة أو الزينة و زهور القطف و النباتات الطبية و العطرية.

  • وزراعة الأسطح من المشروعات الصغيرة المفيده والتي يمكن ان تدر ربح متوسط إذا تمت بشكل مناسب، وتتميز هذه المشروعات انها سهلة ورخيصة من حيث التكلفة المبدئية لإنشاء هذا المشرع الصغير،

    وتتم زراعة الأسطح فى بيئة غير التربة الزراعية وبالتالي التخلص من  جميع مشاكل التربة من حرث وتسميد  وعناصر غذائية بالاضافة الى توفير كمية كبيرة من المياة قد تصل الى 90%

    يقصد بزراعة الأسطح هى زراعة المحاصيل والفاكهة والنباتت فى اماكن المساحات الموجودة فى المنازل او على اسطع المنازل او البيوت اوالمدارس او الجامعات ومن غير تربة زراعية

    فتؤدي الى زيادة فى كمية الحاصلات الزراعية والفاكهة فتغنيك عن شرائها ويمكنك بيع الباقى وبالتالى إنعاشك ماديا.

    انتشرت فكرة زراعة الاسطح منذ فترة بسيطة وأتت تلك الفكرة من الزراعة اللا أرضية أو الزراعة بدون تربة  وكان  لوسائل الإعلام دورا هاما فى نشر تلك الفكرة حتى بات الكثير من الشباب والأسر يحلمون بتنفيذ هذا النظام سواء كان على اسطح المنازل أو فى  شرفات المنازل أو الحدائق المنزلية، وسارع الكثير فى البحث عن الخبرة عن طرق كتيبات صغيرة أو افلام فيديو توضح طريقة زراعة اسطح المنازل أو عن طرق الانترنت

    الهدف من زراعة  الأسطح:

     

    1_ إضفاء لمسة جمالية على اسطح المنازل وتكون متنفسا لآهالى المنزل ، حيث يمكن تحويل سطح المنزل الى حديقة مثمرة بأنواع كثيرة من المزروعات بعد اختفاء الحدائق المنزلية بسبب تعداد السكان المرتفع ، كما يمكن زراعة انواع كثيرة من نباتات الزينة مما يعطى منظرا جماليا لسطح المنزل.

  • زراعة الأسطح يضفي لمسة جمالية علي المنازل

    2_ يمكن زراعة الاسطح بالخضراوات اللازمة للمنزل فهى مصدر جيد لخضر نظيفة وآمنة صحيا للاستهلاك المنزلى او يتم بيعها فيكون مصدرا للدخل لصاحبه، كما يمكن انتاج خضراوات طازجة لسكان المناطق البعيدة والنائية عن الريف او اماكن التسوق

    3_ تخفيف  أثر اشعة الشمس الساقطة على اسطح المنازل مما يؤدى الى ارتفاع درجة حرارة الادوار السفلية للمنزل

     

    4_ التخلص من المهملات الموجودة فوق اسطح المنازل والتى تؤدى الى تشويه المظهر الجمالى للمنزل وقد تؤدى احيانا الى حدوث حرائق وتؤدى الى تدمير المكان وتلوث البيئة كما نري:

  • زراعة الأسطح تعمل علي التخلص من المهملات الموجودة فوق اسطح المنازل

     

    5_ المحافظة على نسبة الاكسجين فى الهواء ، فتقوم النباتات فى عملية البناء الضوئى بإستهلاك ثانى اكسيد الكربون وتنتج من تلك العملية الاكسجين ، واثبتت الدراسات ان 1,5 متر مربع من المسطح الاخضر تنتج كمية كافية من الاكسجين تفى تنفس انسان واحد لمدة عام كامل

  • متر مربع من المسطح الاخضر تنتج كمية كافية من الاكسجين

    6_ تعليم الاطفال الاعتماد على انفسهم وتعليمهم بعض اساسيات الزراعة وحب النبات الاخضر وشغل اوقات فراغهم فى نشاط مفيد ومنتج ونافع، واستثمار اوقات الباب وتوفير عمل مجدى اقتصاديا لهم يخفف من الآثار السلبية للبطالة والبحث عن العمل فزراعة اسطح المنازل فرصة عمل جيدة ومجدية ،شغل اوقات فراغ كبار السن ورفع الروح المعنوية لهم فهو عمل يهم الكبار وخصوصا بعد سن المعاش .

     فزراعة اسطح المنازل فكرة جميلة تنعكس ابعادها على الصغير قبل الكبير فهى تعلمهم صفات جليلة منها الصبر والارادة وقوة التحمل وبث  بهم روح المشاركة والنشاط وعدم الكسل والانتاج.

    وقد بدأ بالفعل كثيرمن الشباب بزراعة الاسطح  فى المنازل والعمارات والمدارس وغيرها خصوصا  بعد انتشار الدورات التدريبية  التى تقدمها بعض الكليات مثل كلية زراعة جامعة القاهرة وعين شمس او بوزارة الزراعة او معمل تعديل المناخ.

    7_ إحياء النشاطات المدرسية داخل المدرسة وتحويل المدرسة الى وحدة منتجة وتحويل سطح المدرسة الى منظر جمالى رائع يفخر به الطلاب قبل ادارة المدرسة وتكون تلك ثمرة يدهم ومشاركتهم فى تجميل المدرسة

    زراعة الاسطح نظام لا يعتمد على تربة كما يحتاجها النبات فى باطن الارض فهو يحتاج الى قليل من التربة  او تكون الزراعة زراعة معلقة لا ارضيه اى بدون تربة وكذلك لا نحمل اوزانا ثقيلة على اسطح المنازل

    8_ يمكن زراعة الاسطح بالنباتات العطرية والطبية والزهور وغيرها من النباتات الجميلة كنباتات الزينة

    ما معنى الزراعة بدون تربة وماهى فكرتها ومن اين اتت ؟

    الزراعة بدون تربة وتسمى الزراعة المائية وكانت تلك الزراعة اول ما ظهرت فى حدائق بابل المعلقة وفى الحدائق العائمة فى المكسيك  واستخدمت ايضا فى الصين ووصفت تلك الزراعة فى  الكتابات المصرية القديمة التى تعود الى مئات السنين قبل الميلاد

    وقد قام العلماء سنة 1930 باختبار زراعة النبات من غير تربة فوجدوا ان التربة ليست ضرورية الا بتثبيت النبات فكان من الممكن زراعة النباتات بغير تربة وانتشرت تلك الزراعة فى بلاد غرب اوروبا ويستخدم الان على نطاق واسع فى هولندا وتليها كندا فى هذا المجال، وطبقوا هذا النظام فى بعض الغواصات لسد حاجة طاقمها من الغذاء وكذلك استخدمته وكالة ناسا الامريكية فى تجاربها الفضائية

    لماذا الزراعة بدون تربة ؟

    الرزاعة بدون تربة قدمت افضل فرصة لتوفير الظروف المثالية لنمو النبات وبالتالى الحصول على افضل محصول اوفر بالمقارنة بالزراعة الحقلية فى التربة العادية، وكذلك فى الزراعة بدون تربة لا نعانى من امراض النباتات والآفات الزراعية التى تصاحب التربة ، لذلك فهى توفع عملا بيئيا نظيفا

    ماهى الزراعة بدون تربة ولماذا هى الافضل فى زراعة الاسطح؟

    زراعة الاسطح الافضل لها تلك الزراعة  فى تقنية لنمو النباتات والمحاصيل المغذية التى تمد النباتات بكل ما يحتاجه من عناصر مغذيه فيمكن استخدام بدائل التربة مثل الحصى والفيرميكيوليت والصوف الصخرى والبيت موس ونشارة الخشب وبالات قش الارز وغيرها من مواد يمكن استخدامها فى زراعة اسطح المنازل.

     

    وقد تبنت وزارة الزراعة هذه الفكرة من خلال المعمل المركزى للمناخ المصرى وبدأت فى اعطاء الدورات التدريبة فى هذا المجال المهم جدا والذى طبقته بعض الدول وبالفعل كان ثورة جديدة فى الزراعة فالكثير من الدول لا يملك الاراضى او الاراضى الصالحة للزراعة فطبقوا تلك الفكرة وكانت ناجحة جدا

  • زراعة الأسطح من المشروعات التي تحافظ علي البيئة

    ونظرا لغلاء اسعار بعض الخراوات اتجه الكثير الى زراعة الاسطح بالخضراوات والفاكهة وانوا ع اخرى من المحاصيل التى يتم  زراعتها فى سطح المنزل

    ماهى انواع الخضراوات والفواكه التى يمكن زراعتها فوق الاسطح وهل يجب متابعتها متابعة يومية ؟

    بالنسبة للمحاصيل التى يمكن زراعتها بالاسطح يمكن زراعة المحاصيل الورقية مثل السبانخ والملوخية والفجل والجرجير

    ويمكن زراعة المحاصيل الثمرية مثل الطماطم والفروالة والكانتلوب والخيار والفلفل والفاصوليا

    ويتم زراعة تلك المحاصيل فى اطارات خشبية وان لم يتوفر فى بعض البراميل او الصفائح البلاستيكية وغيرها وتحتوى تلك على التربة البديلة

    ويمكن زراعة اشجار من الليمون والعنب والرمان والخوخ

    بعض المشاكل التى قد يواجهها اصحاب المنزل بعد زراعة سطحه :

    البعض يشكى وجود بعض الفئران التى تأكل المحاصيل التى تم زراعتها

    ان الفكرة الاساسية لزراعة الاسطح  هى تجميل وتنظيف الاسطح قبل الحصول منها على منتجات زراعية لذلك عليك قبل البدء فى الرزاعة عليك تنظيف السطح جيدا والتأكد تماما انه خالى من اى حشرات او فئان ، وقد تواجه بعض الطيور التى تأكل الخضراوات والفاكهة فعليك ان تصنع خيال مئآته كما يصنع فى الحقل او تضع بعض الاشرطة (شريط فيديو قديم) التى تصدر صوتا تخافه الطيور وبالتالى المحافظة على مزروعاتك

    سؤال يطرحه الكثير من الناس كيف يتثنى لنا البدء فى هذا المشروع  وماهى اللوازم وكيفية ادارة هذا المشروع ؟

    فى البداية عليك ان توفر الاماكن التى سيتم الزراعة بها وتزويدها بأدوات الزراعة اذا كانت اطارات خشبية او ترابيزات 1متر ×1 متر لها جدران 10 سم او ايا كان المكان الذى سوف تزرع به

    تضع البيئة الزراعية وهى عبارة عن خلطة من البتيموس + البرليت بنسبة 50%-50% ثم تخلط جيدا وتوضع فى اطاراتها حيث تحتاج الترابيزات الى 100 لتر من هذه البيئة البديلة ثم يتم اضافة الماء اليها وتوضع البدوز ملوخية كانت او جرجير او فجل او توضع الشتلات مثل الطماطم والخيار والكانتلوب

    ثم يتم ريها مرتين فى اليوم مع ضافة المحلول المغذى

    وهذه هى ابسط الطرق التى يمكن تنفيزها فى زراعة الاسطح

    سؤال ماهو المحلول الغذى ؟

    المحلول المغذى هو عبارة عن محلول يحتوى على جميع العناصر التى يحتاجها النبات فى عملية الزراعة وهو محلول مركز 100 مرة ويخفف بالماء حيث ان اللتر الواحد من المحلول يخفف على 100 لتر من الماء وسعر ذلك المحلول 3 جنية مصرى

    اما بالنسبة للنظم المكثفة لزراعة الاسطح فلها اعدادات اخرى:

     

    يجب ان تتوافر مواسير مثبته على الجدران قطرها 4 بوصة ويتم ثقب تلك المواسير بثقوب متساوية على مسافات متساوية ت�

  • Currently 5/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
1 تصويتات / 4590 مشاهدة
نشرت فى 17 نوفمبر 2013 بواسطة alaamadian

د.علاء الدين محمد مدين محمود

alaamadian
هدف الموقع هو نشر ثقافة العلوم الزراعية والتنمية وادارة الاعمال المزرعية وزيادة انتاجية المحاصيل الزراعية وتنمية الموارد الذاتية وحلول المشكلات المتعلقة بالزراعة حلولا جوهرية وواقعية وايضا صناعة الزراعة او الزراعة المصنعة والزراعة النظيفة والآمنة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

777,628