تقرير د / ايمان الشربينى 

السوشيال ميديا هي سلاح ذو حدين، فالمسدس يمكن ان تدافع به عن نفسك، لكن ان تركته بيد طفل او من لا يجيد استعماله، ربما يقتل نفسه او يصيب به منهم حوله، ومواقع التواصل ان عرفنا استخدامها هي مفيدة بالعمل والتجارة والنشر وتطوير المجتمع، اما اذا اسانا استخدمها حتما سندمر حياتنا وايضا المجتمع.
نحن لا نعلم مقدار الضرر الذي يصل الى عقلنا الباطني من مواقع التواصل الاجتماعي، فعلم الأعصاب وعلم النفس يؤكدان، إن العقل الباطن مسؤول عن كافة الأشياء المهمة، نظرا لكونه اذكى من العقل الواعي وهو بالختام الذي ياخذك حيث يريد حتى دون ان تشعر انه يسيطر عليك، والسوشيال ميديا عملها السيطرة على العقل الباطن، ولو فهمنا ما زرع بعقلنا الباطن لادرطنا ان الغالبية في العالم العربي تحولت الى قنابل اجتماعية موقوتة، لا نعرف اي ساعة تنهار وتخرج شرورها الى المجتمع، فالامر خطير للغاية، وخاصة في البلدان التي تعيش انهيار اقتصادي وانحلال وتفكك اسري، وغيابا للتنمية البشرية.
والاهم نحن بالعالم الثالث لا نمتلك تقنيات تفكيك هذه الرسائل المشفرة التي تبث بنمط معين من الالوان، وسرعة في الحركة، فالعين التي لا تلتقط الا 24 حركة في الثانية وصلنا اليوم الى 60 حركة صورية في الثانية، الله اعلم ماذا يوجد من صور لا ندركها، او نجد تفسير لها.
لذلك لا تستغربوا انتشار الجريمة واتساع بقعة الانحراف، والانقلاب على القيم والابتعاد عن الاخلاق، وتدمير المجتمعات.
اولا كل فرد يستخدم السوشيال ميديا، وتحديدا المجانية، هو يكلف هذه الشركات في اليوم الواحد، ما لا يقل عن ثلاثة دولارات امريكية، مثلا شركة الفيس بوك، التي تقدم لنا انشاء الحساب مجاني وبكل بساطة، هي تتكلف ثمن هذا الحساب في السنة ما لا يقل عن خمسمائة دولار امريكي، يعني شركة الفيس بوك قبل ان تنتج وتربح من الاعلانات، وبيع معلومات الافراد للشركات التجارية العمالقة وللدول، كانت الحكومة الامريكية تدعم وتمول هذه الشركة بمئات مليارات الدولارات، كاستثمار طويل الامد.
هل تعلمون ان امريكا يتفدق اليها ما يقارب الــ900 مليار ميجا من المعلومات يوميا، تضمن هذه المعلومات، كل تفاصيل حياتنا من سلوكيات، وما نخفيه باعماق انفسنا من رغبات ومشاعر، وماذا نحب ونكره، وماذا نريد ان نشتري، وكيف نتصرف ونعمل،  وكم نجني وكم نصرف، وحتى كم سنعيش من العمر.
هل تعلمون ان معالجة مثل هذه المعلومات وتخزينها يحتاج الى مساحة تعادل لبنان وفريق عمل لا يقل عن مليون متخصص في هذا المجال، اضافة الى تقنيات متقدمة ومتطورة للغاية، نحن المختصين لا نعرف عنها شيئا الا بمقدار ضئيل للغاية لا يتجاوز الواحد بالمائة.
فالفيس بوك تستفيد منه اولا الحكومة الامريكية، لفهم شعبها، ومراقبته، ومعرفة احتياجاته، والية تفكيره، وتفكير شعوب الدول الصديقة والمعادية لها.

الشركات العمالقة، هي تصنع منتوجاتها الغذائية والتقنية والصناعية وتسعرها وتحدد مدة استخدامها، بناء على احصاءات تجمعها من المشتركين المتواجدين على وسائل التواصل الاجتماعي.
هل تصدقون ان المنظمات الاجرامية والتي تعمل باوامر مباشرة من الادارات المختصة الحكومية، هي تتلقى هذه المعلومات والارشيف من الجهات المختصة عن كامل الاشخاص المستهدفين، خاصة ان كان هؤلاء الاشخاص بمواقع سلطوية رسمية او غير رسمية، مما يسهل عملية ابتزازهم والتحكم بهم كي ينفذوا الاوامر التي تطلب منهم.
هل تصدقون ان هناك عملية مسح كامل لعقولنا، وهم قادرون على وضع رسائل صوتية او صور مشفرة، تغير من نمط تفكيرنا وسلوكنا، وتسمح لهم التحكم بكافة ردات فعلنا وما سنقوم به من افعال.
 هل تصدقون ان كمية المعلومات المحددة التي يستيطع ان يتلاقها الانسان منذ استخدامه الانترنت حتى وفاته ، هي وضعت بطريقة محددة كما وزمنيا، تصل الى كمية 12 مليار ميجا بايت، وبعدها يحصل الانفجار او ما يعرف بالستكة الدماغية، لذلك ينتشر مرض الزهايمر او الخرف بكثافة وباعمار اقل مما هو معتاد، اضافة لانتشار واسع لما يعرف بالسكتة الدماغية.

هل تصدقون ان سبب ارتفاع الجريمة المنظمة بالعالم هو السوشيال ميديا، وان تسعون بالمائة من الذين انتسبوا الى داعش والمنظمات الارهابية الاجرامية هو من خلال السوشيال ميديا.
ولمن لا يصدق يمكن مراجعة عشرات الدراسات في الكونغرس الامريكي نفسه وجمعيات امريكية مختصة حول خطورة السوشيال ميديا.

لذلك عليكم ان تتوقعوا الكثير، ليس نحن بغالبيتنا من نربي اولادنا او نشرف على تطويرهم ورسم سلوكياتهم، بل هناك مختصين في العالم هم الذين يعرفون ابنائنا اكثر من معرفتنا بهم.
علينا ان نعلم اولادنا بان لا يسمحوا للسوشيال ميديا بان تسيطر عليهم وتنتهك خصوصياتهم التي تعرض حياتهم للخطر وامراض نفسية لا تعد ولا تحصى.
من يخاف على اولاده وعائلته فاليوزع هذا التقرير، ولا يخشى ان يقال عنه انه متخلف .
انا اعلم ان الامر صعب لكن علينا ان نحاول، فاولادنا وعوائلنا يستحقون المحاولة تلو المحاولة، لذلك يجب ان نفهم ونتعلم الية التعامل معها وكيف نستخدمها، وهذه مسؤولية رسمية على الاهل، ويجب على الدولة والمجتمع ان يخلق مؤسسات وجمعيات مختصة تساهم بالتوعية، على وسائل التواصل الاجتماعي.
فنحن في عالم جديد ومختلف كليا عما عرفناه وعشناه.

الخطر الحقيقي من وسائل التواصل الاجتماعي ليس قول الشيء الخطأ إلى الشخص الخطأ، الخطر الحقيقي هو أن شخصا واحد يستطيع العثور على اسمك ورقم هاتفك وعنوانك وعنوان والديك، وأبناء عمك من الجيل الثالث، ورئيسك وزملائك في العمل، وحتى الحبيب السابق، وقد تستعمل المعطيات هذه في تنغيص حياتك الخاصة.

بالتالي من الممكن أن تتسبب وسائل التواصل الاجتماعي في تدمير حياتك الاجتماعية وعلاقاتك وحياتك المهنية وحتى الزوجية في ضربة واحدة.

وفي الوقت نفسه يمكن لوسائل التواصل الاجتماعي أن تكون بناءة، ولكن الطريقة التي يتم استخدامها اليوم يمكن أن تدمع عينيك، لذلك ضع في نصب عينيك في المرة القادمة التي تقوم فيها بإضافة أي شيء على مواقع التواصل الاجتماعي لا تتقاسم أكثر من فيديو للقطة مضحكة.

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 50 مشاهدة
نشرت فى 6 أغسطس 2023 بواسطة akherkalam

موقع اخر كلام

akherkalam
موقع اخر كلام صحافة حرة والخبر فور حدوثة رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير :محمد الصبروت /ت 01225288308-01004211282 »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

266,370