موقع ياسرالجدي

موقع شخصي يحمل مقالات متعددة في شتى العلوم

نظام الجودة لمدارس مصر(باطل) في الفترة الحالية

صدر قرار السيد/ محمد حسنى مبارك رئيس الجمهورية(المخلوع) في الثامن من نوفمبر 2007 بإنشاء الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد بعد إقراره من مجلس الشعب(المزور) (قانون رقم 82 لسنة 2006) ، والذي ينص على أن هذه الهيئة تتمتع بالاستقلالية وتكون لها الشخصية الاعتبارية العامة، وتتبع رئيس مجلس الوزراء، ويكون مقرها مدينة القاهرة، وللهيئة أن تنشئ فروعا لها في المحافظات. كما صدر قرار السيد/ رئيس الجمهورية رقم 25 لسنة 2007 بإصدار اللائحة التنفيذية للقانون رقم 82 لسنة 2006 بإنشاء الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد

حيثيات البطلان

1. أكثر من90% من تلاميذ ابتدائي واعدادى لا يجيدون القراءة والكتابة وهو ما يعنى أن هذه المدارس لن تصل إلى نسبة 65% إلى قيام الساعة لأن ذلك يتطلب تغيير منظومة التعليم خاصة الصفوف الثلاثة الأول في المرحلة الابتدائية .

2.   كما يتطلب مناهج أكثر قدرة على ملائمة المستوى العام للتلميذ المصري .

3. الكتب الدراسية لا طائل من وراء طباعتها حيث لا يستفيد منها التلاميذ مطلقاً لأنهما فريقان أحدهما يعتمد على الدروس الخصوصية والفريق الأخرعلى الكتب الخارجية فيعد حصول تلاميذ المدارس على الكتب إهدار للمال العام خاصة وأن يتسلمها من لا يجيدون القراءة والكتابة .

4.   أجهزة الحاسب الآلى لا فائدة منها داخل المدارس .

5.   وحدات التدريب لا طائل من ورائها .

6. محتويات التدريبات التى تنظمها الوزارة والإدارة والمديريات لا يستفيد منها المعلمون على أرض الواقع وهى جوانب تنفق عليها الدولة مليارات الدولارات وهو جانب أخر من جوانب إهدار المال العام .

7.   إهتمام المدارس بالورقيات بغض النظر عن الواقع الذي تعبر عنه الوثائق .

8. معظم المدارس المتقدمة للاعتماد تحاول قدر استطاعتها ضبط أمورها فى فترة المراجعة تبدو فى صورة غير الصورة الواقعية .

9. يتم تلقين الأطراف المختلفة التى تجرى معها المقابلات أثناء المراجعة لتتطابق أقوالهم مع الوثائق.

10.       أولياء الأمور غير فاعلين فى العملية التعليمية بالرغم من أعتبارهم ركناً فى أثناء المراجعة .

11.       المدارس المعتمدة معظمها إما ان يكون خاصة أو تجريبية أي أن نسبة أنتقاء الطالب مهمة كبيرة إذاً فأين بقية المدارس الحكومية .

12.       هناك مدارس تستعير إمكانيات مدارس أخرى أثناء فترة الاعتماد بما في ذلك الإمكانيات البشرية حيث يتم انتداب مدرسين للمدارس المتقدمة بملفاتها للاعتماد . ثم تعود الأمور الى ما كانت عليه قبل ذلك .

13.       وجود مراجعين فى الهيئة ينتمون إلى المؤسسات التعليمية وهو ما يعنى صعوبة أن تكون هناك حيادية فى التقييم خاصة وأن معظم أعضاء الجودة فى الإدارات يفشلون فى توصيل فكر الجودة بصورة سليمة بالرغم من كونهم أعضاء فى الهيئة .

المصدر: شخصي
  • Currently 42/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
11 تصويتات / 447 مشاهدة
نشرت فى 18 إبريل 2011 بواسطة aisser

ساحة النقاش

aisser
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

16,758