بورصة ا لمشتقات المالية  Derivatives

أولاً :  مقدمة عامة:

<!-- <!--

هى سوق لتداول منتجات مالية  مشتقة من أصل مالى , و يتم التداول على المشتقة و ليس الاصل

<!-- <!-- أنواع المشتقات المالية:

 <!-- <!-- العقود الأجلة       Forward Contracts  

عقد شراء أو بيع سلعة ما , بالسعر الحالي على ان يتم الدفع و التسليم فى المستقبل .

 <!-- <!-- العقود المستقبلية     Future Contracts  

عقد شراء أو بيع سلعة ما , بالسعر الحالي على ان يتم الدفع و التسليم فى المستقبل . و لكن بشكل مقنن و بعقود و تواريخ موحدة .

 <!-- <!-- مثال:

إذا تعاقد مشتري على شراء طن من الشعير بعد شهر من تاريخه في مقابل 150$ تدفع في تاريخ التسوية ، وفي تاريخ التسوية وصل سعر طن الشعير  في السوق إلى 175$ ، لابد من أن يسلم البائع المشترى طن الفمح . و لكن يمكن أن تتم تسوية العقد الآجل بدفع الفرق وهو 25$ من قبل البائع لحساب المشتري وبدون أي تبادل للشعير  .

 <!-- <!-- عقود الخيارات     Options Contracts

عقد شراء أو بيع سلعة ما , بالسعر الحالي على ان يتم دفع عربون فوراً و دفع باقى المبلغ و التسليم فى المستقبل .و تتميز بإن المشتري ليس ملزم بإكمال الصفقة بل يمكنه إلغاءها و التنازل عن العربون المدفوع .

 <!-- <!-- مثال

عند شراء سلعة ما نقوم بدفع عربون و نأخذ إيصال إستلام للعربون.  ويتحدد لنا موعد لدفع باقى الثمن و إستلام السلعة . يمكننا بيع ايصال استلام العربون اذا وجدنا من يشتريه بسعر أكبر من العربون , و على المشترى  الجديد دفع باقى المبلغ و إستلام السلعة ( كما يحدث فى أرض المدن الجديدة ). كما يمكننا عدم إستلام السلعة, مقابل التنازل على العربون .

  <!-- <!-- عقود الفروقات  Contracts for differences CFDs

عقد شراء أو بيع  فرق سعر سلعة ما , لفترة زمنية ما  .

 <!-- <!-- مثال:

أراد مستورد ياباني أن يستورد بضائع بمبلغ 100 مليون دولار , عندما كان سعر الدولار = 100 ين ,على أن يدفع 20% من المبلغ عند التعاقد و الباقى 80% يدفع  فى تاريخ الاستلام  . تقابل هذا المستورد مشكلة فى سعر العملة . كيف ؟

  سيدفع 20% من الاتفاق بالسعر الحالى أي يدفع 2000 مليون ين ياباني , و الباقى  80 مليون $,فاذا ارتفع سعر الدولار فى تاريخ التسليم فاصبح 150 ين  سيدفع  المستورد زيادة عن السعر الحالي مبلغ 40مليون ين ياباني  !!! .

  فماذا يفعل لحل هذه المشكلة ؟ علما بانه لا يملك السيولة التى يشترى بها 100 مليون دولار فوراً  !!!. عليه ان يشترى عقود فروقات للزوج دولار / ين  بمبلغ 80 مليون دولار , و بسعر 100 ين للدولار فأذا وصل سعر الزوج الى 150 يكون ربح من الفروقات ما خسره من الشراء الفعلى . و إذا انخفض سعر الزوج يكون ربح من عقود الفروقات ما ربحه من الشراء الفعلي , و بالتالى يكون ثبت سعر الصفقة عند 100 ين للدولار

 <!-- <!--  المقايضة     Swap    

هى مبادلة سلعة أو خدمة بسلعة أو خدمة  أخرى,أو مبادلة قرض بعملة معينة بقرض أخر بعملة أخرى.

<!-- <!-- مثال:

نفرض أن سعر الفائدة على الين الياباني صفر % بينما هى 10 % على الاسترليني – جدلاً -  و قام رجل بعمل قرض بمقدار 100 مليون ين يابانى ,  ثم حولهم للجنيه الاسترلينى بسعر 100 ين للجنيه

فأصبح لديه مليون جنيه استرلينى , وضعهم فى البنك لمدة سنة , فى نهاية السنة يكون ربح فوائد قدرها100000 جنيه استرليني . ثم يقوم بتحويل المبلغ للين و تسديده . يسمى هذا المثال مقايضة فوائد العملات .

<!-- <!-- مشتقات أخرى

يوجد ايضا مشتقات مالية للصناديق الإستثمارية Mutual funds وصناديق تداول النقد ETFs

<!-- [endif]--> الصندوق الإستثماري:

هو عبارة صندوق يتم جمع رؤوس اموال من المستثمرين وتتم ادارته بأناس محترفين ويتم الشراء عن طريقه مجموعة من الأسهم والسندات الداخلة فيه وسعر الصندوق يتحدد بأخر سعر تم التداول عليه لجميع الأسهم فيه, وقد يتجزأ الصندوق هو كذلك الى اسهم ويتم الشراء فيه وبيعه.

 <!-- <!-- صناديق النقد:

وهي عبارة عن صناديق استثمارية بمواصفات خاصة عليها رقابة هائلة من ادارة البورصة مما يوفر عليها عامل الأمان وتحتوي على جميع الأوراق المالية وقد تحتوي على سلع وذهب وغيرها من ادوات اللإستثمار . ما يميز هذه الصناديق هو قلة تكلفة عمولتها بالنسبة للأدوات الأخرى كما ان الصندوق الواحد يتم اعتباره في البورصة كشركة ويجزأ فيها كأسهم وتتم المتاجرة فيه كسهم وله ارباح وقوائم مالية ما يجعله قريبا من الأسهم في حركته. من مميزاته كذلك انه يستمر البيع والشراء فيه طوال الأسبوع وحتى بعد اوقات العمل الرسمية وذلك بالمتاجرة بسعر الإغلاق فقط وهكذا..

 

 

 

المصدر: www.investolife.com/vb

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

28,481